روابط للدخول

الجنود الأميركيين والعراقيين يشنون هجمة ضخمة على رجال جيش المهدي في النجف، مقتل 72 شخص وجرح 148 في الكوت في غارات جوية شنتها القوات الأميركية في اشتباكات بين قوات الشرطة العراقية وموالين لمقتدى الصدر


ميسون أبو الحب

نقلت اسوشيتيد بريس عن أب البرنامج النووي العراقي جعفر ضياء جعفر قوله إن العراق لم يسع إلى الحصول على اليورانيوم من افريقيا خلال التسعينات لانه كان يمتلك كمية لا بأس بها من هذه المادة.
جاء هذا التعليق في مقابلة اجرتها هيئة الاذاعة البريطانية مع جعفر ضياء جعفر.
اسوشيتيد بريس لاحظت ان هذا التصريح يتناقض مع ما ورد في ملف المخابرات البريطانية الذي صدر في ايلول من عام 2002 والذي أشار إلى ان العراق يستمر في سعيه إلى تطوير أسلحة نووية منتهكا بذلك التزاماته في اطار معاهدة حظر الانتشار وقرار مجلس الأمن المرقم 687 وانه يسعى إلى الحصول على اليورانيوم من افريقيا رغم عدم وجود استخدام مدني لهذه المادة في العراق، كما جاء في تقرير المخابرات البريطانية.
الوكالة نقلت عن جعفر ضياء جعفر قوله " كان لدينا 500 طن من العجينة الصفراء في ذلك الوقت في بغداد وبالتالي لم نكن في حاجة إلى شراء اطنان اخرى من النيجر.
غير ان جعفر ضياء جعفر أضاف في المقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية إن منشآت البرنامج النووي تعرضت إلى اضرار خلال حرب عام 1991 فقرر صدام حسين التخلي عن ذلك البرنامج ودمر ما تبقى من معداتها، حسب قول جعفر ضياء جعفر الذي أضاف " وصلتنا اوامر بتسليم المعدات إلى الحرس الجمهوري والحرس الخاص وكانوا هم قد تلقوا اوامر بتدمير المعدات التي نسلمها لهم " كما قال جعفر ضياء جعفر اب البرنامج النووي العراقي السابق في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية.


شن الآلاف من الجنود الأميركيين والعراقيين هجمة ضخمة اليوم الخميس على رجال جيش المهدي في النجف وقد ترددت اصداء الانفجارات والاطلاقات النارية حول المدينة المقدسة.
المئات من سكان المدينة غادروها على مدى الايام الماضية أو انتقلوا إلى مناطق اكثر هدوءا داخل النجف.
الميجور ديفيد هولاهان من قوات المارينز الأميركية قال إن العمليات الكبرى قد بدأت وقال أيضا إن آلافا من الجنود يشاركون فيها.
جيش المهدي تعهد اليوم بالدفاع عن مواقعه وقد بدأت الاشتباكات عندما حلقت مروحيتان اميركيتان فوق ميدان المعارك أي مقبرة وادي السلام.
الجنرال الأميركي ايرف ليسيل قال اليوم إن الهجوم على مركز النجف لم يشمل مرقد الامام علي عليه السلام.

مسؤولون في الجيش الأميركي والقوات العراقية ذكروا ان القوات العراقية هي التي سيسمح لها فقط بدخول مرقد الامام علي عليه السلام.
وكان مسؤول كبير في محافظة النجف هو جودت كاظم قد استقال اليوم من منصبه احتجاجا على الهجوم.
في غضون ذلك ذكر أن آلافا من الشيعة هبطوا إلى الشوارع اليوم في بغداد وفي البصرة احتجاجا على هذا الهجوم.
الموالون لمقتدى الصدر هددوا من جهتهم بنسف انابيب النفط وميناء البصرة التصديري مما دفع مسؤولي القطاع النفطي إلى اغلاق أحد الانابيب الرئيسية في الجنوب. وقد ادى هذا الاجراء إلى خفض كمية صادرات العراق إلى حوالى 900 ألف برميل يوميا.

في مدينة الكوت قال مسؤولون عراقيون إن 72 شخصا قد قتلوا في الاقل وجرح 148 في غارات جوية شنتها القوات الأميركية وفي اشتباكات بين قوات الشرطة العراقية وموالين لمقتدى الصدر.


استدعت إيران اليوم القائم بالاعمال في السفارة العراقية في طهران للاحتجاج على اعتقال ثلاثة صحفيين ايرانيين في بغداد إضافة إلى ان أحد الدبلوماسيين الايرانيين مفقود في العراق.
وكالة الأنباء الايرانية ايرنا قالت اليوم إن وزارة الخارجية الايرانية احتجت بشدة على اعتقال الصحفيين لدى القائم بالاعمال خليل سلمان الصبيحي.
وزارة الخارجية الايرانية دعت أيضا إلى اطلاق سراح المعتقلين في الحال والى تقديم توضيحات بوضع الدبلوماسي الايراني المفقود منذ الرابع من آب الحالي عندما كان في طريقه من بغداد إلى كربلاء.
يوم الاربعاء نقلت وكالة ايرنا الايرانية للانباء عن مصدر في الشرطة العراقية قوله إن الشرطة على علم بعمليات الاعتقال هذه دون اعطاء تفاصيل أخرى وسط فتور في العلاقات بين بغداد وطهران حول ما يذكر عن تدخلات ايرانية في شؤون العراق الداخلية.

أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل اثنين من رجال المارينز واصابة ثلاثة بجروح عندما سقطت مروحية اميركية في منطقة تقع غرب بغداد.
جاء في بيان اصدره الجيش الأميركي أن المروحية كانت تحلق في اطار عمليات الأمن والاستقرار في محافظة الانبار في وقت متأخر من يوم الاربعاء عند سقوطها.
لم يشر البيان إلى تعرض المروحية إلى نيران معادية غير انه ذكر ان الحادث قيد التحقيق حاليا.

تقدمت أسرة أحمد الجلبي بدعوى قضائية يوم الاربعاء تزعم فيها أن
الحكومة الأردنية تآمرت مع الرئيس العراقي المخلوع لقتل احمد الجلبي وتدمير اعمال اسرته التجارية.

وكان الجلبي الذي يواجه حاليا أمراً عراقيا باعتقاله بتهمة تزييف النقود قد أُدين في الأردن عام 1992 بتهمة سرقة أموال من بنك بترا الذي تمتلكه أسرته والذي كان له في ذلك الحين فرع في الولايات المتحدة.

وزعمت عريضة الدعوى المؤلفة من 53 صفحة والتي قُدمت يوم الأربعاء الى محكمة في واشنطن أنه بدءا من عام 1989 حاولت الحكومة الأردنية تحطيم بنك بترا كي تردع الجلبي عن فضح تعاملات الأردن غير المشروعة في الأسلحة مع العراق.

كما اتهمت الدعوى البنك المركزي الأردني والمملكة الأردنية بعرقلة العدالة والاحتيال وتدبير مؤامرة لخطف الجلبي وقتله بواسطة المخابرات العراقية.


دعت الدول العربية وايران إلى وقف القتال الدائر حاليا في مدينة النجف الاشرف.
مصر حث القوات العراقية والاميركية على استخدام لغة الحوار بدلا عن لغة القوة في النجف بينما قال الناطق بلسان وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي إن على العالم ان يتدخل لمنع ما دعاه بمذبحة عراقيين لا يملكون ما يدافعون به عن انفسهم.
بينما انتقد آية الله محمد حسين فضل الله، اهم رجل دين شيعي في لبنان، انتقد الحكومة العراقية لسماحها للقوات الأميركية بشن هجوم في اهم مدينة بالنسبة للشيعة في العالم.
في القاهرة حذر الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى من انعكاسات خطيرة لانتهاك مواقع اسلامية مقدسة.
أما وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط فقال في بيان اصدره ان حكومته تدين العنف والقوة اللذين سيؤديان إلى تدمير اكبر لا غير بالنسبة للشعب العراقي الشقيق. ثم حث الاطراف المتنازعة على ممارسة ضبط النفس واعتماد لغة الحوار لحل المشاكل.


وثقت السويد من علاقاتها الدبلوماسية مع العراق من خلال تعيين أول سفير رسمي لها في بغداد، منذ اكثر من عقد حسب ما اعلنت وزارة الخارجية السويدية.
اسم السفير وهي امرأة كارين روكسمان وكانت تشغل منصب سفيرة ذات مسؤوليات خاصة لشؤون العلاقات مع العراق منذ شباط الماضي ومن شأنها ان تحصل على لقب سفيرة اعتبارا من الاول من ايلول المقبل.
وستقيم روكسمان في سفارة السويد في عمان حتى إعادة فتح السفارة السويدية في بغداد علما ان السفارة فارغة منذ حرب الخليج في عام 1991.


هاجم رجال مسلحون مركزا للشرطة في وسط بغداد اليوم كماهاجموا رتلا عسكريا اميركيا كان يسير بالقرب من المركز حسب ما اعلن مسؤولون عراقيون.
الجنود الاميركيون ردوا على النار بالمثل فهرب المهاجمون حسب قول احمد جواد من شرطة غربي بغداد.
احدى القنابل اليدوية التي القيت على مركز شرطة شارع حيفا اصابت شاحنة متوقفة مما ادى إلى اشتعال النار فيها. وقد ارسلت الشرطة العراقية تعزيزات وقال الكولونيل عدنان عبد الرحمن إن هناك خسائر غير انه لم يعط تفاصيلها.
يذكر ان شارع حيفا كان مسرحا لعدد من الاشتباكات الشهر الماضي وقتل فيها اربعة اشخاص في الاقل. كما عثرت الشرطة على مستودع ضخم للاسلحة في المنطقة.


ذكرت انباء ان السلطات العراقية لا تنوي إلقاء القبض على احمد الجلبي عضو مجلس الحكم الانتقالي السابق في القريب العاجل رغم اصدار محكمة عراقية مذكرة اعتقال في حقه كما جاء على لسان ناطق باسم وزارة الداخلية هو صباح كاظم اليوم. يذكر ان الجلبي عاد يوم أمس إلى بغداد.
الناطق قال إن قوات الأمن مشغولة الآن بمحاولة وضع حد لاحداث العنف في البلاد. وقال مسؤول في حزب الجلبي وهو المؤتمر الوطني العراقي إن الجلبي ابلغ بتعليق التهم الموجهة اليه.


ذكرت انباء ان مستشار الأمن القومي موفق الربيعي موجود في النجف اليوم لاجراء محادثات مع السيد مقتدى الصدر.
أحد معاوني الربيعي أكد أنه يسعى إلى عقد لقاء مع الصدر بهدف ايقاف المعارك في المدينة.

محافظ النجف عدنان الذرفي قال إن مجلس المدينة قام بمبادرة في هذا المجال أيضا في محاولة لوقف نزيف الدم وانه ما يزال ينتظر رد السيد الصدر.
غير ان الذرفي قال أيضا إن على جيش المهدي ان يغادر النجف بشكل غير مشروط وان المسؤولين في المحافظة لا يتفاوضون مع جيش المهدي ولا ينوون التفاوض معه حسب قوله.
المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي سستاني دعا الطرفين المتحاربين اليوم إلى احترام المواقع الدينية في المدينة. إذ قال ناطق باسم سستاني من لندن اليوم حيث يتلقى المرجع الديني علاجا طبيا، قال إن سستاني عبر عن المه بسبب القتال الدائر في المدينة.

عقد وزير الداخلية فلاح النقيب ووزير الدفاع حازم الشعلان ووزير الدولة في الحكومة المؤقتة قاسم الداوود مؤتمرا صحفيا اليوم في بغداد لشرح الاوضاع في مدينة النجف وفي مدن أخرى. وقد جاء في هذا المؤتمر الصحفي:

اوديو

جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الداخلية فلاح النقيب ووزير الدفاع حازم الشعلان ووزير الدولة في الحكومة المؤقتة قاسم الداوود.


اعتمد مجلس الأمن التابع للامم المتحدة قرارا تمدد بموجبه بعثة الامم المتحدة في العراق لمدة عام واحد.

ومع ذلك هذه البعثة حددت وجودها في العراق بسبب استمرار عدم استقرار الاوضاع الامنية.
سفير باكستان في الامم المتحدة منير اكرم قال اليوم إن القرار اعتمد بالاجماع في مجلس الأمن مما يظهر مدى التزام الامم المتحدة بالعراق.
" إنه اشارة واضحة على استمرار التزام الامم المتحدة ومجلس الأمن بأداء دور في إحلال السلام والاستقرار في العراق ".

هذا ومن المتوقع ان يصل مبعوث الامم المتحدة الجديد إلى العراق أشرف جهانغير قاضي، ان يصل إلى بغداد برفقة فريق دولي محدود العدد، في غضون هذا الاسبوع لتسنم منصبه هناك وهو ما سيجعل الامم المتحدة حاضرة في العراق بشكل رسمي منذ انسحابها في تشرين الاول الماضي بعد تعرض مقراتها في العاصمة العراقية إلى عمليات هجوم.
يذكر ان مقر بعثة الامم المتحدة الرئيسية سيبقى في عمان حتى تتحسن الاوضاع الامنية في العراق.



قال مسؤولون عراقيون ان المؤتمر الوطني سيعقد في موعده يوم الاحد المقبل رغم الاشتباكات الضارية التي تدور في انحاء متعددة من البلاد بين جيش المهدي والقوات الأميركية والعراقية.
سيختار المؤتمر الوطني مائة شخص ليكونوا اعضاءا في المجلس الوطني الذي من شأنه ان يشرف على اعمال الحكومة حتى موعد الانتخابات في عام كانون الثاني المقبل، كما سيقوم باقرار الميزانية واختيار اعضاء بدلاء في الوزارة والموافقة على القوانين أو رفضها.
وسيشارك في المؤتمر الوطني آلف شخص يمثلون محافظات البلاد كافة وسينعقد المؤتمر لمدة ثلاثة ايام.

على صلة

XS
SM
MD
LG