روابط للدخول

معارك عنيفة في النجف، و القوات الاميركية تعلن عبر مكبرات الصوت انها سوف تقتحم وسط المدنية اليوم، القوات العراقية و الاميركية تغلق الطرق المؤدية الى مقام الامام علي كرم الله وجهه في النجف


فوزي عبد الأمير

طابت مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، و فيها نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم
--
معارك عنيفة في النجف، و القوات الاميركية تعلن عبر مكبرات الصوت انها سوف تقتحم وسط المدنية اليوم
--
القوات العراقية و الاميركية تغلق الطرق المؤدية الى مقام الامام علي كرم الله وجهه في النجف
--
و الآلاف من العراقيين يتظاهرون اليوم احتجاجا على مهاجمة النجف
--
و من المحاور الاخرى التي نتابعها هذه الساعة
الجلبي يقاضي الاردن، و يتهم السلطات هناك بالتآمر مع النظام العراقي المخلوع لقتله، و احد قيادي حزب المؤتمر الوطني العراقي يعلن ان محكمة عراقية اصدرت قرارات جديدة باعتقال عدد من قيادي المؤتمر
--

كما تستمعون في متابعتنا الإخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث، بينها تقريرين
عن الاوضاع الامنية في مدينتي البصرة و كركوك
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة لابرز الأخبار
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الإخبارية لهذه الساعة
أفادت وكالات الانباء ان سلسلة انفجارات هزت مدينة النجف صاح يوم الخميس مع دخول القتال بين القوات الاميركية و عناصر جيش المهدي أسبوعه الثاني.
و قد سمع دوي قصف متواصل بالدبابات و المدفعية الثقيلة من وسط المدينة حيث يتحصن انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباءعن شهود عيان إن القوات الامريكية أبلغت سكان
مدينة النجف، عبر مكبرات الصوت، بأنها ستشن اليوم الخميس هجوما بهدف تطهير وسط المدينة من عناصر جيش المهدي.
--
و كانت الوحدة الحادية عشر لمشاة البحرية الاميركية المارينز، قد اعلنت في بيان لها يوم امس، ان مشاة البحرية والجنود الاميركيين والحرس الوطني العراقي يواصلون تدريبات مشتركة استعدادا لهجمات كبرى ضد القوى العدوة في مدينة النجف، حسب تعبير البيان، الذي اضاف ايضا ان المارينز وافراد الحرس الوطني العراقي و فوجا للطيران يعملون معا لتشكيل القوة التي ستشن هذه الهجمات.

--
في السياق ذاته اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية صباح كاظم، في حديث لشبكة CNN الاخبارية الاميركية، ان القوات العراقية وحدها هي التي ستقوم بنزع أسلحة عناصر جيش المهدي المتحنين في النجف عند مرقد الامام علي.
المتحدث اضاف ايضا ان هناك تعليمات واضحة بان القوات العراقية فقط هي التي ستدخل الاماكن المقدسة، و ستقوم بنزع اسلحة ميليشيا الصدر داخل ضريح الامام، حيث يقوم عناصر جيش المهدي بمنع الزوار من دخول الضريح.

من جهة اخرى، قدم نائب رئيس مجلس محافظة النجف جودت كاظم نجم القريشي استقالته، احتجاجا على المعارك في النجف.
وقال القريشي لوكالة فرانس برس إنه قدم استقالته من مهامه للتنديد بكل العمليات الاميركية في المدينة، لكن وكالة اسوشيتدبرس للانباء نقلت عن محافظ النجف عدنان الذرفي، إن القريشي قدم استقالة إثر إختطاف والده من قبل جماعة مجهول في وقت سابق من هذا الاسبوع.
--
و على صعيد ردود الافعال أفادت وكالة فرانس برس للانباء ان آلاف العراقيين تظاهروا اليوم في بغداد ومدينة البصرة احتجاجا على التدخل العسكرية الاميركي في مدينة النجف حسب تعبير الوكالة.
و قد نقلت فرانس برس عن مراسلها في البصرة، ان نحو ثمانية آلاف شخص بينهم عدد من المسؤولين المحليين في المدينة، شاركوا في تظاهرة جابت عددا من الشوارع الرئيسية للبصرة.
و تجمع المتظاهرون أمام مقر مبنى المحافظة الذي كانت تحميه عناصر من الشرطة العراقية وهم ينددون برئيس الوزراء العراقي اياد علاوي وبالهجوم الذي تشنه القوات الاميركية على عناصر جيش المهدي الموالية للصدر.
المزيد التفاصيل مع مراسلنا في البصرة فائق الخالدي
(البصرة)

و في بغداد تظاهر آلآف من الشيعة في منطقة الكاظمية قرب مرقد الامام موسى الكاظم للتنديد بالهجوم الاميركي على النجف، حسب تعبير وكالة اسوشيتدبرس للانباء التي اضافت ايضا ان المتظاهرين رفعوا لافتتات نندت بالوجود الاميركي في العراق، و دعت الى مغادرة القوات الاميركية، كما حمل احد المتظاهرين
صورة رئيس حزب المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي الذي عاد الى العراق لمواجهة التهم الموجهة اليه من قبل احد القضاة العراقيين.
المزيد عن الاوضاع في الكاظمية مع مراسلنا حيدر رشيد
(كاظمية)
في سياق متصل اكدت متحدثة باسم وزارة الصحة العراقية، مقتل مئة و خمسة و ستين عراقيا واصابة نحو ســتــمئة آخرين بجروح خلال الاشتباكات التي وقعت في الساعات الاربع و العشرين الماضية في بغداد ومدن الجنوب العراقي.
و أوضحت مي عبد الكريم مسؤولة الاعلام في وزارة الصحة، ان اربعة واربعين شخصا قتلوا و أصيب اكثر من مئة آخرين في الحوادث التي وقعت في العاصمة العراقية، بينما قتل خمسة و عشرون شخصا و جرح نحو مئة و خمسين في اشتباكات مدينة النجف، هذا بالاضافة الى خمسة و سبعين قتيلا في مدينة الكوت و نحو عشرين اخرين في محافظاتي الديوانية و العمارة.
و عن الوضع الامني في كركوك افاد مراسلنا سوران الداوودي
(كركوك)
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
في واشنطن تقدمت أسرة زعيم المؤتمر الوطني العراقي الدكتور أحمد الجلبي، يوم امس، بدعوى قضائية، ضد الحكومة الأردنية بتهمة التآمر مع صدام حسين، لقتله الجلبي و تحطيم أعمال أسرته.

و قد افادت وكالة رويترز للانباء ان الدعوى المؤلفة من ثلاثة و خمسين صفحة، و التي قدمت امس الى محكمة في واشنطن، ادعت أنه منذ عام تسعة و ثمانين و تسعمئة و الف، حاولت الحكومة الأردنية تحطيم بنك بترا كي تردع الجلبي عن فضح تعاملات الأردن غير المشروعة مع العراق في مجال بيع الاسلحة.
كما اتهمت الدعوى البنك المركزي الأردني و المملكة الأردنية الهاشمية بعرقلة العدالة والاحتيال و تدبير مؤامرة لخطف الجلبي وقتله بالتعاون و التنسيق مع المخابرات العراقية.

مراسلنا في عمان حازم مبيضين تابع الموقف و ردود الافعال في الاردن
(حازم مبيضين)
و نبقى مستمعي الكرام، مع متابعتنا لتطورات ملف قضية الدكتور احمد الجلبي، حيث كشف العضو القيادي في المؤتمر الوطني العراقي مثال الآلوسي، في لقاء مع مراسلنا عماد جاسم، ان محكمة عراقية اصدرت قرارات جديدة باعتقال عدد من اعضاء حزب المؤتمر الوطني العراقي، بزعامة الجلبي في الوقت الذي اعلن فيه عدد من اعضاء الحزب و كوادره القيادية الاعتصام في مقرات حزب المؤتمر التي طالبت السلطات العراقية باخلائها.
و قال مثال الآلوسي الذي يرأس ايضا الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث
(بغداد)
--
في طهران استدعت وزارة الخارجية الايرانية يوم امس القائم بالاعمال العراقي في ايران، و قدمت طلبا الى الحكومة العراقية بالافراج فورا عن ثلاثة صحفيين من وكالة الانباء الايرانية اعتقلوا في بغداد، كما طالبت الخارجية الايرانية بالكشف عن مصير الدبلوماسي الايراني المخطوف.
و ذكرت وكالة الانباء الايرانية اليوم ان الخارجية الايرانية ابلغت القائم بالاعمال العراقي خليل سلمان احتجاجها الشديد على اعتقال مدير مكتب الوكالة في بغداد وموظفين محليين آخرين، و رأت طهران ان هذا الاجراء غير مشروع وغير مبرر.
الخارجية الايرانية طالبت ايضا المسؤولين العراقيين باجراء تحقيق سريع في هذه القضية و الافراج الفوري عن الموقوفين وكذلك كشف مصير الدبلوماسي الايراني المفقود في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG