روابط للدخول

استمرار الاشتباكات في مدينة النجف الاشرف، مسؤول في حزب المؤتمر الوطني العراقي يعلن ان احمد الجلبي سيعود إلى العراق، بغداد تشهد اختطاف رجل اعمال أردني آخر هو الثاني خلال اربع و عشرين ساعة


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق تعده وتقدمه ميسون أبو الحب
وسنتابع فيه بشكل رئيسي الاوضاع الامنية في العراق حيث ما تزال الاشتباكات مستمرة في مدينة النجف الاشرف.
ومن المحاور الاخرى:
مسؤول في حزب المؤتمر الوطني العراقي يعلن ان احمد الجلبي سيعود إلى العراق
وبغداد تشهد اختطاف رجل اعمال أردني آخر هو الثاني خلال اربع وعشرين ساعة

قبل ان ندخل في التفاصيل هذه نشرة لاهم الأنباء مع ناظم ياسين:

اخبار

تفاصيل ملف العراق مع ميسون أبو الحب.
تعهد محافظ النجف عدنان الذرفي يوم الاربعاء بأن القوات الأميركية لن تقترب من مرقد الامام علي عليه السلام قائلا إن هذه القوات لن تدخل الجزء القديم من المدينة بل ستتوقف عند ساحة الميدان. الذرفي قال أيضا إن قوات الشرطة العراقية هي التي ستتقدم إلى داخل المدينة في حالة الضرورة.
وكان قائد أميركي كبير قد قال يوم الاثنين ان الذرفي خول رجال المارينز بدخول المدينة القديمة لمقاتلة رجال مقتدى الصدر.
الذرفي قال أيضا إن القوات الأميركية تسيطر على مجمل المقبرة بينما يستمر القتال في ضواحي النجف في منطقة بحر النجف.

من جانب آخر حث رجل الدين مقتدى الصدر اتباعه على الاستمرار في مقاتلة القوات الأميركية حتى لو تعرض هو إلى الاعتقال أو إلى الموت.
الصدر أضاف انه ما يزال يرغب في ان يبقى العراق موحدا ثم وجه شكره إلى اولئك الذين يحاولون حل الازمة بشكل سلمي.
الصدر قال أيضا إن الجيش الأميركي انتهك سلسلة من اتفاقات وقف اطلاق النار السابقة كما اعتبر ان الحكومة الأميركية ما تزال تسيطر على العراق من خلال الحكومة المؤقتة التي اعتبرها معينة.
الصدر نصح اتباعه في الجنوب بعدم الانفصال من العراق.

تذكر الأنباء من جانب آخر ان الاشتباكات ما تزال مستمرة في النجف بين القوات الأميركية والقوات الموالية لمقتدى الصدر. الطائرات الأميركية المقاتلة حلقت فوق النجف بينما اقامت الشرطة العراقية نقاط تفتيش قطعت المدينة إلى نصفين.
قذائف المدافع استهدفت القوات الأميركية التي تتحرك في اتجاه مقبرة وادي السلام دون وقوع خسائر.
اسوشيتيد بريس ذكرت ان القوات الأميركية اعتمدت اسلوبا جديدا في المعارك الأخيرة إذ اخذت ترسل دوريات مسلحة داخل شوارع المدينة ثم تستخدم هذه الدوريات مكبرات صوت لدعوة جيش المهدي إلى إلقاء السلاح ومغادرة النجف في الحال أو مواجهة الموت.
أحد الفنادق القريبة من مرقد الامام علي تعرض إلى قصف أميركي وقال شهود عيان ان مسلحين كانوا يطلقون النار من داخله فردت القوات الأميركية بالمثل.

من جانب آخر دعا نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري القوات الأميركية إلى الانسحاب من النجف قائلا إن القوات العراقية هي الوحيدة التي يجب ان تبقى في المدينة وتكون مسؤولة عن الأمن فيها كما عليها ان تنقذ المدينة من ظاهرة القتل. جاء ذلك في تعليق ادلى به الجعفري إلى فضائية الجزيرة من لندن. الجعفري أضاف أن على الحكومة اتخاذ اجراءات استثنائية إن لم يوافق مقتدى الصدر على مطالب رئيس الوزراء أياد علاوي بان يخلي جيش المهدي المدينة في اقرب وقت ممكن بهدف وقف نزيف الدم.
وكان رجال جيش المهدي قد رفضوا مطالب أياد علاوي واصروا على مواصلة القتال.

هذا وقد سمعت اصوات انفجارات متفرقة أخرى في مدينة النجف حسب قول الميجور ديفيد هولاهان مشيرا إلى ان جيش المهدي هاجم ثلاثة مراكز للشرطة يوم الثلاثاء.
رجال المارينز قالوا أيضا إن الاشتباكات اصبحت الآن اخف من اشتباكات الايام الماضية.
يذكر ان اجزاءا من مدينة النجف اصبحت مقفرة الآن واغلق رجال الشرطة العراقية والحرس الوطني عددا من الشوارع التي تربط بين شمال المدينة وجنوبها.

لتحليل الوضع في مدينة النجف سألت العقيد السابق علي حسين جاسم عن كيفية تقييمه للاوضاع هناك:

جاسم 1

العقيد حسين جاسم قال أيضا إن تتحول هذه الاشتباكات إلى حرب شوارع تهدف إلى محاصرة مقتدى الصدر:

جاسم 2

في خضم هذه الاحداث الساخنة في مدينة النجف، صدر بيان عن مكتب المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي سستاني يوم الاربعاء اكد ان سستاني لن يحتاج إلى اجراء عملية جراحية في القلب. حامد الخفاف أحد مساعدي سستاني قال إن المرجع سيخضع على مدى الايام المقبلة إلى مجموعة من الفحوصات الطبية في لندن حيث يوجد حاليا بهدف تحديد نوع العلاج اللازم له.
يذكر ان سستاني يبلغ من العمر 73 عاما وقد وصل إلى العاصمة البريطانية يوم الجمعة لاجراء فحوص طبية ثم ادخل المستشفى لفترة قصيرة في مستشفى كرومويل.

في سياق متصل بمدينة النجف اعربت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء عن قلقها مما ذكر عن احتمال ضلوع إيران في حالة عدم الاستقرار في النجف معتبرة ان ذلك ليس في مصلحة طهران كما جاء على لسان الناطق بلسان وزارة الخارجية آدم ايريللي. جاءت تصريحات ايريللي ردا على سؤال عن التعليقات التي صدرت عن وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان الذي قال إن رجال الصدر يستلمون أسلحة من إيران.
ايريللي قال ان من مصلحة إيران ان يكون العراق مستقرا ومسالما. مضيفا ان على إيران ان تستخدم نفوذها في تعزيز استقرار العراق لا في العمل ضده.
ايريللي لم يؤيد ما قاله حازم الشعلان وزير الدفاع العراقي كما لم ينفه بينما انكرت إيران على لسان وزير خارجيتها علي شمخاني الاتهامات التي وجهها اليها الشعلان بالتدخل في شؤون العراق.

فاصل


نواصل متابعتنا للوضع الامني في ملف العراق من اذاعة العراق الحر في براغ.

في بغداد ابطلت الشرطة يوم الاربعاء مفعول متفجرات عثرت عليها في ناقلة غازولين متوقفة خارج أحد الفنادق التي يستخدمها الاجانب وفي منطقة مزدحمة.
وفي المحمودية قتل رجال مسلحون مسؤولا في المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق هو علي محمود السعدي باطلاق النار على سيارته من سيارة محاذية. السعدي هو ممثل المجلس الاعلى في محافظة ديالى وقد قتل وهو في طريقه إلى مكتبه في بعقوبة.
في مدينة الصدر هاجمت مجموعات تضم بين ثلاثة إلى خمسة رجال من جيش المهدي مجلس المدينة بشكل متكرر وباستخدام مدافع الهاون والقذائف الصاروخية واشتبكت مع القوات الأميركية والعراقية حسب قول مصدر عسكري أميركي.

تفاصيل أخرى عن الاوضاع الامنية في بغداد من حيدر رشيد:

حيدر رشيد


ونواصل متابعتنا للاوضاع الامنية.
في الكوت وقعت اشتباكات بين الشرطة وجيش المهدي في مركز الشرطة الرئيسي في المدينة وأمام عدد من المباني الحكومية الاخرى.

بينما ذكرت انباء ان اربعة اشخاص في الاقل قتلوا وجرح عشرة آخرون يوم الاربعاء عند انفجار قنبلة في خان بني سعد.

وفي العمارة قتل عشرون شخصا وجرح خمسون خلال الليل بعد ان استهدفت القوات البريطانية مواقع تابعة لجيش المهدي في اكبر عملية من نوعها منذ اضطراب الاوضاع قبل اسبوع. وقد شوهدت دبابات بريطانية تسير في مدن المدينة الرئيسية بينما احتمى رجال جيش المهدي بالشوارع الفرعية حسب قول شهود عيان. طائرات قوات التحالف القت أيضا في المدينة منشورات جاء فيها ان القتال لا يؤذي غير الشعب.

فاصل

قبل ان ننتقل إلى بغداد لمتابعة الاوضاع الامنية فيها نستمع إلى الرسالة الصوتية التالية من مراسل الاذاعة في الموصل احمد سعيد عن مجريات الاحداث في مدينته.

احمد سعيد

ونعود الآن إلى بغداد حيث اختطف رجل اعمال أردني آخر هو الثاني خلال اربع وعشرين ساعة، حسب مصدر في وزارة الخارجية الاردنية. اسم المختطف الاول هو جمال صادق السلايمة واسم المختطف الثاني هو طه المحارمة وقد اختطف الاثنان في حادثين منفصلين يوم الثلاثاء حسب قول ناطق باسم الوزارة أوضح ان التحقيقات والجهود جارية لاطلاق سراح الرجلين دون اعطاء تفاصيل أخرى.
تفاصيل أخرى عن المختطفين الاردنيين من حازم مبيضين:

حازم

فاصل

مسؤولون من حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه احمد الجلبي رفضوا اخلاء مكاتب الحزب الرئيسية في بغداد رغم تسلمهم تبليغين رسميين بضرورة اخلاء المبنيين التابعين للحزب.
هذان المبنيان هما ما يدعى بالبيت الصيني الذي يقيم فيه الجلبي أيضا وكان من ممتلكات الرئيس العراقي السابق صدام حسين إضافة إلى مبنى آخر يجاور مبنى المخابرات العراقية السابق.
جاء أمر الاخلاء بعد عدة ايام من اصدار القاضي زهير المالكي امرا بالقاء القبض على احمد الجلبي المتهم بتزوير كميات من عملة الدينار القديم.
جاء اصدار الأمر بالقاء القبض على الجلبي خلال وجود الجلبي خارج العراق.
مثال الآلوسي أحد كبار المسؤولين في حزب المؤتمر الوطني العراقي أكد للصحفيين في بغداد ان الجلبي سيعود:

081137 الآلوسي


الجلبي من جانبه أكد ان دوافع التهم الموجهة اليه سياسية إذ قال:

081035

" الهدف هو ابعادي عن العملية السياسية او عرقلة مشاركتي فيها مع قرب انعقاد المؤتمر الوطني العراقي، وانا عضو في هذا المؤتمر، ومع اقتراب الحملة الانتخابية ".

الجلبي قال أيضا:
081034 الجلبي
" من السهل رد هذه التهم. لا سبب للاعتقاد ان هناك ما يستدعي القلق ".


فاصل

سيداتي وسادتي إلى هنا ينتهي ملف العراق وقد تابعنا فيه الاوضاع الامنية في العراق إضافة إلى محاور أخرى.

تقبلوا تحيات معدة ومقدمة الملف ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG