روابط للدخول

قائد وحدة الاستطلاع التابعة لمشاة البحرية الامريكية في النجف يشدد على انه لن يكون هناك ملاذ آمن للسفاحين والمجرمين في المدينة، و يحذر الميليشيات من الاستمرار في استخدام المناطق المقدسة كمنطلق لهجماتها


حسين سعيد

ذكرت تقارير من النجف ان القوات المتعددة الجنسيات قصفت من الجو والبر مواقع في مقبرة السلام تحتمي بها ميليشيات جيش المهدي، التي تقاتل مشاة البحرية الامريكية لليوم السادس على التوالي.
وحذر الكولونيل انتوني هاسلام قائد وحدة الاستطلاع الحادية عشرة التابعة لمشاة البحرية الامريكية في النجف الميليشيات من الاستمرار في استخدام المناطق المقدسة كمناطق تنطلق منها الهجمات.
وشدد على انه لن يكون هناك ملاذ آمن للسفاحين والمجرمين في النجف، حسب تعبيره.





طالب رئيس حزب المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي بإشراك أنصار الصدر في العملية السلمية، وقال إن تيار الصدر تيار واسع الانتشار يمثل من وصفهم بالمحرومين في العراق.
وقال الجلبي الموجود في العاصمة الايرانية طهران حاليا في لقاء مع فضائية الجزيرة القطرية إن هناك ما أسماها عملية مدبرة لضرب النجف، وأعرب عن اعتقاده بأن محافظ المدينة هو من طلب من القوات الأجنبية ملاحقة مقاتلي جيش المهدي فيها.








رد وزير الدفاع الايراني الاميرال علي شمخاني اتهامات عراقية لايران بالتورط في اعمال القتال الجارية في العراق.
وكان وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان وصف في تصريحات ايران بأنها العدو الاول للعراق، وقال ان بصماتها ظاهرة على القتال الدائر في النجف.
وقال شمخاني انه لا يوجد سبب منطقي أو دليل يؤكد تصريحات الشعلان.
ونقلت وكالة رويترز تصريحا لشمخاني الى التلفزيون الايراني اتهم فيها وزير الدفاع العراقي بانه إما قليل الخبرة أو يحاول محاكاة المسؤولين الامريكيين والاسرائيليين.
واوضح شمخاني ان موقف بلاده من العراق قائم على أساس المباديء التالية: عراق موحد، عراق مستقل تديره حكومة ذات سيادة ينتخبها الشعب العراقي، عراق يقيم علاقات ودية مع جيرانه.





حذر آية الله محمد تقي المدرسي أحد المراجع الشيعية يوم الثلاثاء من أن عودة القتال والعنف إلى مدينة النجف ومدن عراقية أخرى يهدد البلاد بحالة من الفوضى
الشاملة متهما القوات الامريكية بتصعيد الأمور.
وقال المرجع الشيعي في تصريح خاص لوكالة رويترز من كربلاء ان عودة القتال والعنف إلى مدينة النجف ومدن أخرى يزيد من تأزم الوضع السياسي ولا يخدم القضية الديمقراطية.
ودعا المدرسي إلى وقف القتال والالتزام بروح الهدنة وتغليب العقل والحكمة لحل
المشاكل العالقة عبر الحوار السياسي من اجل تسوية الامور وحقن الدماء.






عين الرئيس جورج بوش يوم الثلاثاء الجمهوري بورتر غروس رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، وعضو مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية ( سي آي ايه) خلفا لجورج تينيت الذي استقال الشهرالماضي.
واشاد الرئيس بوش بالمدير الجديد للوكالة بقوله إنه واحد من الرواد المحنكين في مجال الاستخبارات وفي حربنا على الإرهاب، كما أنه يعرف جوانب عمل وكالة الاستخبارات المركزية". ووصفه بالرجل المناسب لقيادة الوكالة في هذه الفترة من تاريخ أميركا.



اعلن الكولونيل باري جونسون ان معتقلا سعوديا في قاعدة بوكا قرب مدينة أم قصر يدعى عبد الله سالم القحطاني تمكن من الهرب في الخامس من الشهر الجاري.
وقال جونسون ان القحطاني ليس معتقلا مهما لكنه كان يشكل تهديدا للقوات المتعددة الجنسية في العراق والحكومة العراقية.
ورجحت تقارير صحفية ان يكون القحطاني قد تمكن من عبور الحدود الى الكويت.



ذكرت مصادر أمنية في السماوه ان أربع قذائف هاون أصابت قاعدة يابانية في المدينة يوم الثلاثاء ولم يسقط قتلى أو جرحى. كما لم يتضح على الفور من الذي شن الهجوم.
في غضون ذلك اعلن النقيب عماد الوهامي مدير شرطة مكافحة الشغب في السماوة ان مجموع من تم القاء القبض عليهم من عناصر جيش المهدي حتى صباح الثلاثاء وصل الى اثنين وعشرين شخصا، موضحا ان قوائم باسماء المطلوبين اعدت بالتعاون مع الاحزاب الدينية في المحافظة.








اتهم الكولونيل هنريك فلاش قائد الكتيبة الدنماركية التي تنتشر في البصرة اتهم القوات البريطانية بخرق اتفاقيات جنيف الخاصة باسرى الحرب.
وكان فلاش الذي يقود خمسمئة من قوات بلاده التي تعمل تحت إمرة القوات البريطانية استدعي من قبل وزارة الدفاع الدنماركية الاسبوع الماضي الى كوبنهاغن لفشله في وضع حد للتجاوزات التي قيل ان قواته ارتكبتها بحق معتقلين عراقيين خلال استجوابهم.
ووصف مترجم دنماركي واثنان من السجناء الذين افرج عنهم وسائل الاستجواب البريطانية بانها اكثر قسوة بكثير من تلك التي استعملت في قاعدة الكتيبة الدنماركية في القرنة.

على صلة

XS
SM
MD
LG