روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


ناظم ياسين

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
البصرة: ممثل الصدر يهدد بانفصال إقليم الجنوب.
طارق عزيز لابنه: أريد محامين عراقيين.
--- فاصل ---
صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية أفادت في تقرير لها من عمان
بأن عائلة نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز تلقت رسالة خطية بواسطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، طلب فيها من ابنه زياد المقيم في عمان حالياً الاتصال بالمحامي العراقي شوكت حبيب الشبيب لتشكيل فريق من المحامين العراقيين للدفاع عنه. جاء ذلك الطلب في رسالة حصلت (الشرق الأوسط) على نسخة منها وهي مؤرخة في1/7/2004، وطلب فيها عزيز الاتصال أيضا بالمحامي الأردني هاني خصاونة وبكلٍ من جاك فيرجيس ورامزي كلارك والأب بنجامين لغرض تشكيل فريق محامين عراقيين وعرب وأجانب للدفاع عنه. ووصف عزيز التهم الموجّهة ضده بأنها "باطلة وليس لها أساس"، بحسب ما نقلت (الشرق الأوسط) اللندنية عن رسالته.

--- فاصل ---
تحت عنوان (عن العراق و"الجزيرة" وأمور أخرى)، كتب حازم صاغية في صحيفة (الحياة) اللندنية يقول:
"قد يكون المرء من تلك الأقلية العربية التي هي أقرب إلى تقبّل الوضع العراقي الراهن، منه إلى تقبّل (الجزيرة). وقد يكون من القائلين إن صيغة الحكم الحالية هي الأفضل في تقصير إقامة الاحتلال الأميركي من غير أن يتصدع العراق، وهو عكس ما تقوله (الجزيرة)، ضمناً أو صراحة. وقد يأخذ على (الجزيرة) كثير المآخذ، لا سيما في ما خص تغطية العراق.
مع هذا، وربما بسبب هذا، بدا قرار بغداد الأخير بمعاقبة القناة القطرية قراراً يفتقر إلى الحكمة بقدر ما يعبّر عن تشوش وارتباك. ذاك أن الشيء الوحيد الذي يستطيع النظام العراقي الحالي أن يتباهى به على أقرانه العرب هو حال الحريات. كما أن الاختلاف عن صدام ونظامه لا يتبدى، بعد مسلسل الانتكاسات الطويل، كما يتبدى في المجال المذكور"، بحسب تعبير الكاتب.
ويضيف صاغية: "غني عن القول إن هذا النهج، نهج معاقبة الإعلام، إنما يمثل الطريقة الاستبدادية الشهيرة التي تعتبر أن المشاكل لا تكمن في الواقع نفسه، بل في طريقة تقديمه وتصويره. والحال أن طريقة التقديم والتصوير ذات تأثير لا يرقى الشك إليه، بيد أنه تأثير مصدره في الواقع نفسه، أو على الأقل في واقع ما، قبل أن يعرّضه الإعلام لبعض التشويه والتحوير"، على حد تعبير الكاتب حازم صاغية.

--- فاصل ---
عرض الصحف الأردنية من مراسلنا حازم مبيضين.
(عمان)

--- فاصل ---
ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG