روابط للدخول

الاوضاع الامنية في العراق


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق اعدته وتقدمه لكم ميسون أبو الحب

سيداتي وسادتي سنتابع في ملف اليوم مجمل الاوضاع الامنية في عموم العراق لا سيما في النجف مع استمرار الاشتباكات بين القوات الأميركية والعراقية من جهة وقوات الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر.

ولكن وقبل ان ندخل في التفاصيل هذه نشرة لاهم الأنباء يقدمها لكم حسين سعيد:

تفاصيل ملف العراق من اذاعة العراق الحر في براغ.

الاشتباكات بين ميلشيات الصدر من جهة والقوات الأميركية والعراقية من جهة اخرى ما تزال مستمرة لليوم السادس على التوالي في مدينة النجف الاشرف.

081010 اطلاقات

القوات الأميركية حاولت مرة أخرى اخراج رجال الصدر من المقبرة التي يحتمون بها كما اقتربت دبابة إلى مسافة 400 متر من مرقد الامام علي الذي ذكر ان المتمردين يستخدمونه كقاعدة لهم حسب ما أشارت وكالة اسوشيتيد بريس.

الوكالة ذكرت أيضا ان مروحية اميركية فتحت النار على مقاتلين يختبؤون في مقبرة النجف الواسعة يوم الثلاثاء.الاشتباكات استمرت داخل المقبرة وشوهدت الدبابات تتوجه نحو تلك المنطقة كما سمعت اصوات انفجارات. وقد سارت في المدينة قوات اميركية استخدمت مكبرات الصوت لدعوة المقاتلين إلى إلقاء السلاح.

081011 صوت منادي

يذكر ان الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر قد اكد يوم الاثنين انه سيقاتل حتى آخر قطرة من دمه.

080934

ولتغطية اوسع للاوضاع الامنية في مدينة النجف الاشرف هذا مراسلنا ليث محمد علي:

يذكر من جانب آخر ان القوات البولونية سلمت المناطق التي تشرف عليها وبضمنها محافظتا النجف والقادسية إلى القوات الأميركية. وكانت القوات البولونية قد استلمت القيادة في هاتين المحافظتين قبل عشرة ايام فقط.
في السماوة تعرضت قاعدة يابانية إلى مدافع هاون يوم الثلاثاء دون ان يؤدي ذلك إلى حدوث اضرار.


الاشتباكات وحالة التمرد التي تجتاح منطقة الجنوب لا سيما في النجف بدأت تترك آثارها على الصناعة النفطية حيث اعلن مسؤول في شركة نفط الجنوب مساء الاثنين توقف ضخ النفط إلى الموانئ الجنوبية بسبب مخاوف من تدبير ميليشيات الصدر هجمات على المنشآت النفطية.

غير ان هشام حلاوي الناطق باسم القوات البريطانية نفى ان يكون ضخ النفط قد توقف إذ قال:


" وردتنا أيضا انباء عن توقف إنتاج النفط غير ان هذا الأمر غير صحيح. مدير شركة نفط الجنوب تعرض إلى تهديدات غير ان ضخ النفط مستمر ".

هشام حلاوي الناطق باسم القوات البريطانية في البصرة قال أيضا:

081018 حلاوي:

" المدينة ملآى بالناس وباصحاب المحال الذين تلقوا تهديدات من جانب رجال الميليشيا لاغلاق محالهم واعلان اضراب عام غير ان غالبية الناس في البصرة تود ان تعيش حياتها اليومية بشكل اعتيادي وفي سلام ".

وكالة اسوشيتيد بريس ذكرت ان الاشتباكات ازدادت في المنطقة المحيطة بالبصرة حيث قتل جندي بريطاني وجرح آخرون في تبادل لاطلاق النار وقع قرب مكتب الصدر في وقت متأخر من مساء الاثنين حسب ما اعلنت وزارة الدفاع البريطانية.
وقد قتل ثلاثة من المتمردين أيضا وجرح اكثر من عشرة حسب مصدر في الشرطة.
مراسل اذاعة العراق الحر في البصرة يفيدنا في التقرير التالي بان القوات البريطانية تفرض سيطرتها على مدينة البصرة. هذا فايق الخالدي:
نبقى في تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
في بغداد فرضت الحكومة المؤقتة منع التجول في مدينة الصدر التي تقع في ضواحي العاصمة العراقية من الساعة عصرا حتى الثامنة مساء. مدينة الصدر شهدت هي الاخرى اشتباكات بين رجال جيش المهدي والقوات الأميركية على مدى الايام الماضية. رجال جيش المهدي في بغداد اختطفوا مسؤولا كبيرا في الشرطة هو البريغادير محمد خضير مسؤول الدوريات في شرق العاصمة حسب قول مصدر في وزارة الداخلية.

وفي بغداد سمعت اصوات عدة انفجارات في وقت مبكر من يوم الثلاثاء والتفاصيل مع حيدر رشيد:

نبقى في بغداد حيث تعرض المجمع الوزاري في وزارة النفط إلى هجوم ادى إلى اغلاقه امام المراجعين والصحفيين. تفاصيل أخرى من ليث احمد:


أما الآن فننتقل إلى الموصل. الموصل تشهد هدوءا حاليا غير ان هناك عدد من الحوادث المتفرقة التي تقع فيها احيانا. احمد سعيد مراسلنا هناك تابع لنا هذه الحوادث ووافانا بالرسالة الصوتية التالية:


اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
اطلق سراح رجل اعمال لبناني في العراق بعد اختطافه باسبوع واحد واسمه انطوان انطون حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس عن والد المختطف الذي أوضح ان ابنه في وضع صحي جيد وانه سيعود إلى لبنان قريبا.
غير ان رجل اعمال ردني اسمه جمال صادق السلايمة اختطف في بغداد يوم الاثنين حسب ما اعلنت وكالة بيترا للانباء. السلايمة اختطف من بيته في منطقة السيدية على يد ثلاثة رجال ساقوه في سيارة بيضاء ثم طالبوا ب 250 ألف دولار مقابل اطلاق سراحه. مسؤول في السفارة الاردنية لم يكشف عن اسمه قال إن السفارة تلقت انباءا عن اختطاف رجل الاعمال الاردني في وقت متأخر من يوم الاثنين.
يوم الاثنين أيضا اطلق سراح مختطفين اردنيين آخرين. تفاصيل أخرى من حازم مبيضين:

مستمعي الكرام اواصل فقرات ملف العراق.
نفى وزير الدفاع الايراني علي شمخاني ان يكون لطهران ضلع في عدم الاستقرار الحالي في مدينة النجف وهو ما قاله وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان. شمخاني أكد الا علاقة لايران بالاحداث في النجف الاشرف.
وكان حازم الشعلان وزير الدفاع كان قد قال عبر فضائية الجزيرة إن قوات الصدر تتسلم أسلحة من إيران.
شمخاني قال إن في العراق أسلحة ايرانية قدر ما في إيران من أسلحة عراقية وهي كلها من بقايا حرب السنوات الثمانية بين البلدين، حسب تعبيره وأنكر ان إيران تتدخل في شؤون العراق الداخلية موضحا ان بلاده تتمنى ان يكون العراق موحدا ومستقلا تحت قيادة نظام منتخب وان يعيش في سلام مع جيرانه. شمخاني وزير الدفاع الايراني دعا أخيرا نظيره العراقي حازم الشعلان إلى عدم تكرار التجارب الخاطئة التي ارتكبها رئيس النظام السابق صدام حسين.

على صعيد متصل قالت وزارة الخارجية الايرانية إنها لم تتلق أي معلومات حديثة عن دبلوماسيها المفقود في العراق والذي اختطف يوم الاربعاء على يد جماعة تسمي نفسها الجيش الإسلامي في العراق وهو في طريقه إلى كربلاء لافتتاح قنصلية ايرانية. الجماعة قالت في بيان لها إن الدبلوماسي الايراني واسمه فريدون جهاني يثير النعرة الطائفية ويقوم بفعاليات لا علاقة لها بواجباته الدبلوماسية، حسب ما ورد في البيان.

سيداتي وسادتي ملف العراق انتهى وقد تابعنا فيه الاوضاع الامنية في عموم العراق.
شكرا لاصغائكم تقبلوا تحيات ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG