روابط للدخول

متابعة لردود الأفعال التي اثارها امر الأعتقال، الذي اصدره قاضي التحقيق في المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، بحق زعيم المؤتمر الوطني العراقي، و رئيس المحكمة المختصة بالنظر في جرائم النظام السابق


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام،
بعد ان اعلن قاضي التحقيق العراقي زهير المالكي، يوم امس إن السلطات العراقية أصدرت مذكرة اعتقال بحق أحمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي، و عضو الهيئة التحضرية العليا للمؤتمر الوطني العالم في العراق، بتهمة التزوير و كذلك مذكرة اعتقال أخرى بحق سالم الجلبي المدير العام للدائرة الادارية للمحكمة الجنائية العراقية المختصة بالجرائم ضد الانسانية، بتهمة القتل، بعد هذا الاعلان اكد اليوم مجددا القاضي المالكي، ان مذكرة توقيف قد صدرت فعلا ضد احمد الجلبي وابن اخيه سالم الجلبي، و انهما سيعتقلان فور وصولهما الى الاراضي العراقية.
--
في المقابل
أعلن رئيس المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي أنه سيعود إلى العراق من إيران ليواجه أمرا باعتقاله وصفه بأنه ناجم عن دوافع سياسية. و قال الجلبي في حديث اجرته معه شبكة CNN الاخبارية، قال إنه يستطيع أن يثبت بسهولة أن تلك الاتهامات غير صحيحة وانه ينوي الدفاع عن نفسه وتبرئة موقفه.
اما سالم الجلبي الذي يرأس محكمة جرائم الحرب التي ستتولى محاكمة صدام حسين فقال في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية اليوم إن اتهامات القتل الموجهة ضده هدفها الإضرار بمحاكمة صدام. و اضاف سالم الجلبي ان الاتهامات ضده تبعث على السخرية، كما اوضح ايضا ان القاضي الذي أصدر أمر الاعتقال انتقد الاجراءات الموضوعة لمحاكمة صدام.
المدير العام للدائرة الادارية للمحكمة الجنائية العراقية المختصة بالجرائم ضد الانسانية سالم الجلبي قال ايضا ان سيعود باسرع وقت الى العراق، لمواصلة عمله، و انه على اتصال بمسؤولين عراقيين للحصول على ضمانات بأنه سيكون في أمان اذا ما عاد الى العراق، كما ابدى قلقه على سلامته في حال وضعه في السجن، حسب ما افادت به وكالة رويترز للانباء نقلا عن حديث اجرته هيئة الاذاعة البريطانية مع سالم الجلبي.
و لمعرفة المزيد من التفاصيل اتصلت بالقيادي البارز في المؤتمر الوطني العراقي، و رئيس هيئة اجتثاث البعث مثال الآلوسي و سألته اولا عن آخر التطورات في هذه القضية.
(حوار)
كان هذا مستمعي الكرام، مثال الآلوسي العضو القيادي في المؤتمر الوطني العراقي بزعامة احمد الجلبي، و قد حدثنا عن تداعيات قرار المحكمة الجنائية باعتقال الدكتور الجلبي، و قد اشار خلال حديثه الى ان هذه المحكمة تتمتع بوضع خاص، و تقع خارج سلطة القضاء العراقية، و في هذا الشأن تحدثت مع القاضي دارة نور الدين عضو الهيئة التحضيرية العليا للمؤتمر الوطني العام في العراق، و نائب رئيس محكمة استئناف بغداد سابقا، و سألته اولا عن طبيعة المحكمة الجنائية المركزية و مجال اختصاصها
(حوار)
كان هذا مستمعي الكرام القاضي دارة نور الدين عضو الهيئة التحضرية العليا للمؤتمر الوطني العام في العراق، و قد حدثنا عن الاجراء القانونية المتوقعة التي يمكن ان يواجهها الدكتور الجلبي حال عودته الى العراق، و كذلك عن صلاحيات و تشكيلة المحكمة الجنائية المركزية التي اصدرت امر القاء القبض على زعيم المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي، و كذلك ضد المدير العام للدائرة الادارية للمحكمة الجنائية العراقية المختصة بالجرائم ضد الانسانية الدكتور سالم الجلبي

على صلة

XS
SM
MD
LG