روابط للدخول

استمرار المواجهات المسلحة بين قوات الائتلاف و مقاتلي الميليشيا التابعة لمقتدى الصدر الذي طلب من أتباعه مواصلة القتال، القوات الأميركية في كركوك تتعرض لقصفٍ بقذائف الهاون


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي، ومن أبرز محاوره اليوم:
استمرار المواجهات المسلحة بين قوات الائتلاف ومقاتلي الميليشيا التابعة لرجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر الذي طلب من أتباعه مواصلة القتال، والقوات الأميركية في كركوك تتعرض لقصفٍ بقذائف الهاون فيما نُظّمت مسيرة تطالب بمحاكمة علنية للرئيس المخلوع صدام حسين.
وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويعرض تفاصيل الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.
استمرت المواجهات المسلحة بين قوات الائتلاف ومقاتلي الميليشيا الموالية لرجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر في مدينة النجف الأشرف الاثنين وذلك لليوم الخامس على التوالي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن شهود قولهم إن الانفجارات هزت المدينة وأصوات الأسلحة الآلية تردّدت في وسطها بينما حلّقت في سمائها الطائرات الأميركية.
وشوهد الدخان يتصاعد من مواقع عدة في محيط المقبرة القديمة التي شهدت معارك خلال الأيام القليلة الماضية.
رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي قام الأحد بزيارةٍ إلى النجف وطالب الميليشيا التابعة للصدر بالانسحاب من المواقع المقدسة.
في غضون ذلك، امتد القتال إلى مواقع أخرى في جنوب البلاد والى مدينة الصدر في بغداد.
واليوم، رفض الصدر أمراً أصدرته الحكومة العراقية بمغادرة ميليشياته النجف طالباً من أتباعه مواصلة القتال.
رويترز نقلت عنه القول في مؤتمر صحفي عند ضريح الإمام علي بالنجف إنه وجيش المهدي سيستمران في المقاومة.
وتوعّد بأن يبقى في النجف ولا يغادرها أبداً.
(تصريح الصدر بصوته)
وفيما يتعلق بالوضع السياسي في البلاد، قال الصدر "يجب على المحتلين أن يغادروا وبعد ذلك من الممكن البدء بعملية ديمقراطية" في العراق، مؤكداً بقاءه في النجف من أجل دعم المقاتلين، وداعياً كل رجال الدين إلى أن يفعلوا الشيء نفسه.
وفي ردّه على سؤال عما إذا كان يعني بذلك المرجع الأعلى آية الله العظمى علي السيستاني، أجاب الصدر أنه يتمنى للسيستاني الصحة الجيدة وأن يعود بأسرع وقت إلى النجف.
يشار إلى أن السيستاني موجود حاليا في لندن لإجراء فحوص طبية ضرورية، حسبما ذكر بيان صدر الأحد عن مكتبه في النجف.
مزيد من التفاصيل عن تطورات الوضع في النجف مع مراسلنا هناك ليث محمد علي.
(رسالة النجف الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور الأوضاع الأمنية حيث أُفيد بأن رجالا ملثمين أحرقوا اليوم الاثنين مكاتب حركة (الوفاق الوطني العراقي) في الناصرية. فرانس برس نقلت عن شاهد عيان أن أربعة ملثمين خرجوا من سيارة أمام مكاتب الحزب الذي يتزعمه رئيس الوزراء أياد علاوي وأضرموا النار في المبنى الذي دمّر كلياً.
على صعيد ذي صلة، ذكرت مصادر في الشرطة العراقية أن سيارة ملغومة انفجرت اليوم الاثنين في هجوم انتحاري خارج منزل مسؤول محلي في شمالي بغداد مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة سبعة عشر آخرين بجروح.
رويترز نقلت عن هذه المصادر أن عقيل حامد نائب محافظ ديالى كان بين المصابين حين فجّر المهاجم سيارته في هجوم على منزل نائب المحافظ الواقع في بلَد روز.
وكان حامد وحراسه يغادرون المنزل وقت الهجوم. ونُقل نائب محافظ ديالى إلى مستشفى عسكري أميركي ولم تعرف حالته على الفور.
أما باقي المصابين وبينهم حراس شخصيون ورجال شرطة وأفراد من أسرة حامد فقد نُقلوا إلى مستشفى محلي.
وفي شمال البلاد، أكد مصدر مسؤول في الحزب الديموقراطي الكردستاني اليوم الاثنين اعتقال شخص كان يحاول تفجير سيارة أمام مقر للحزب في مدينة الموصل.
مراسل إذاعة العراق الحر في الموصل أحمد سعيد وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مزيداً من التفاصيل عن الأوضاع الأمنية هناك.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في شمال البلاد حيث يفيد مراسلنا في كركوك بأن القوات الأميركية هناك تعرضت إلى قصف بقذائف الهاون. هذا فيما نُظّمت مسيرة تطالب بمحاكمة علنية للرئيس المخلوع صدام حسين.
التفاصيل مع مراسلنا في كركوك سوران الداوودي.
(رسالة كركوك الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وقبل أن نعرض لتطورات أخرى من داخل البلاد، نشير إلى ما أعلنه اليوم الاثنين أحمد الجلبي زعيم حزب (المؤتمر الوطني العراقي) أنه سيعود إلى العراق ليواجه أمرا باعتقاله وصفه بأنه ناجم عن دوافع سياسية.
رويترز أفادت بأن الجلبي كان يواصل زيارة إلى إيران عندما سمع أن قاضياً عراقياً أصدر أمرا باعتقاله فيما يتعلق بتزوير دنانير وباعتقال ابن أخيه سالم الجلبي الذي يدير المحكمة الجنائية العراقية المختصة بالجرائم ضد الإنسانية بتهمة القتل. وصرح بأنه لا يعرف من الذي فعل ذلك ولماذا، مضيفاً القول "إنهم ليسوا وطنيين وإنه أدى واجبه وساعد في تحرير العراق"، بحسب تعبيره.
كما أعرب عن اعتقاده بأن العراقيين ممتنون لذلك مؤكداً أنه سيعود في غضون بضعة أيام وانه يستطيع أن يثبت بسهولة أن هذه الاتهامات غير صحيحة وانه يعتزم الدفاع عن نفسه وتبرئة اسمه.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى محور المشاورات المستمرة مع جميع الأحزاب والفئات والتيارات العراقية لعقد المؤتمر الوطني في منتصف الشهر الحالي.
ففي تصريحاتٍ خاصة أدلى بها لإذاعتنا الأحد الناطق باسم الهيئة التحضيرية العليا للمؤتمر الوطني العراقي، أكد عبد الحليم الرهيمي أن المؤتمر سينعقد في موعده الجديد بغض النظر عن النتائج التي ستسفر عنها جهود إقناع بعض التيارات المترددة أو الرافضة وبحضور الأغلبية الساحقة من القوى والحركات والأطراف السياسية في البلاد.
(مقطع من المقابلة مع الناطق باسم الهيئة التحضيرية العليا للمؤتمر الوطني العراقي عبد الحليم الرهيمي)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
أخيرا، وعلى صعيد التطورات المتلاحقة بشأن عمليات الخطف،
صرح وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي اليوم الاثنين بأن الدبلوماسي الإيراني المخطوف في العراق "حي وفي صحة جيدة" وتسعى طهران إلى إطلاق سراحه.
وكالة فرانس برس نقلت عن خرازي قوله في مؤتمر صحفي مشترك عقده في طهران مع نظيره الباكستاني خورشيد محمود كاسوري "ما نعرفه هو انه حي وفي صحة جيدة"، بحسب تعبيره.
وكان فريدون جهاني فُقِد في الرابع من آب على الطريق المؤدية من بغداد إلى كربلاء حيث كان متوجهاً لافتتاح قنصلية إيرانية. وأعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم "الجيش الإسلامي في العراق" أنها خطفته.
على صعيد ذي صلة، ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية الاثنين أن أفراد ميليشيا جيش المهدي احتجزوا السبت مصورا كوريا جنوبيا كان في مهمة لحساب مجلة (تايم) الأميركية لمدة 15 ساعة في بغداد قبل أن يُفرجوا عنه سالما.
رويترز نقلت عن الوزارة أن تشو صانغ-سو احتُجز في مدينة الصدر وأنه أقام علاقة طيبة مع بعضٍ من أعضاء الميليشيا. ولكن طُلب منه مغادرة البلاد على أية حال.

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني... وهذه عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG