روابط للدخول

رئيس الوزراء يزور النجف و يدعو عناصر جيش المهدي الى القاء السلاح و مغادرة المدينة، ممثل لمقتدى الصدر يرفض بيان العفو عن المقاتلين الذي اصدره يوم امس رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي


فوزي عبد الأمير

اكدت السفارة الايرانية في بغداد اليوم، ان احد دبلوماسييها قد اختطف يوم الاربعاء الماضي، على الطريق بين بغداد و كربلاء، لكن السفارة اوضحت انها لم تتمكن حتى الآن من الاتصال بالمختطفين.
وفي طهران صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي في بيان ان بلاده تتابع هذه القضية مع جميع الاطراف المعنية في العراق، ومع السفارة السويسرية التي ترعى المصالح الاميركية في ايران منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، و كذلك مع سفير بريطانيا في العاصمة الايرانية
و تجدر الاشارة الى ان قناة العربية الفضائية ذكرت اليوم، ان مجموعة اسلامية عراقية اعلنت انها تحتجز قنصل ايران في مدينة كربلاء كرهينة بعد ان اتهمته المجموعة بالتورط في اثارة الطائفية.
و قال الجيش الاسلامي في العراق في بيان بثته قناة العربية، ان الدبلوماسي فريدون جهاني القي القبض عليه لتورطه في اثارة النعرات الطائفية وممارسة أعمال خارج نطاق عمله الدبلوماسي.
وعرضت العربية لقطات ظهر فيها الدبلوماسي الايراني يتحدث بدون بث الصوت.

و قد لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان مجموعة تحمل الاسم ذاته كانت قد خطفت اثنين من الباكستانيين في العراق الشهر الماضي وقتلتهما بتهمة التعاون مع القوات الاميركية


نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن مصادر الشرطة العراقية، ان انفجارين قويين نجما عن سقوط قذيفتي هاون وسط بغداد مساء اليوم.
و نقلت الوكالة عن ضابط في الشرطة العراقية طلب عدم كشف هويته ان احدى القذائف اصابت شاحنة و اسفر الحادث عن جرح سبعة او ثمانية اشخاص.
و اضاف ايضا ان القذيفة سقطت قرب مركز للشرطة قريب من فندق بغداد في شارع السعدون.

رفض ممثل للزعيم الشيعي مقتدى الصدر اقتراح العفو عن المقاتلين الذي عرضه يوم امس رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن الشيخ عبد الهادي الدراجي احد ممثلي الصدر في بغداد، قوله إن اياد علاوي تصرف مثل الديكتاتور صدام حسين عندما زار النجف اليوم.
و تجدر الاشارة الى ان رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي قام اليوم بزيارة لم يعلن عنها مسبقا الى مدينة النجف و كان برفقته عدد من الوزراء العراقيين بينهم وزير الداخلية فلاح النقيب و وزير الدفاع حازم شعلان، بالاضافة الى مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي.
و قد اعلن رئيس الوزراء العراقي للصحفيين، ان الوفد الحكومي جاء لتفقد احوال المدينة المقدسة و كذلك للقاء محافظها عدنان الذرفي، الذي قال عنه علاوي انه وقف وقفة مشرفة مع الحرس الوطني والشرطة العراقية.
من جانبه، قال محافظ النجف عدنان الذرفي موجها كلامه لرئيس الوزراء، إنه لا مجال للمفاوضات مع عناصر جيش المهدي، الذين اتهمهم بخرق الهدنة و الاتفاقيات بشكل مستمر.
في السياق ذاته افاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء من النجف انه جرت في مبنى محافظة المدينة محادثات بين علاوي و الذرفي وشيوخ العشائر في النجف و قائد شرطة المدينة.
و بعد انتهاء المباحثات ، قال علاوي للصحافيين إن ميليشيات جيش المهدي مشمولة بالعفو الذي تم اصداره يوم امس، و شدد في نفس الوقت انه لا مفاوضات مع أي قوة تحمل السلاح ضد العراق و العراقيين.

في السياق ذاتة
أعلنت وزارة الصحة العراقية ان ثلاثة و اربعين شخصا على الاقل قتلوا في الاشتباكات التي دارت بين القوات الامريكية ومقاتلي جيش المهدي في العاصمة بغداد و في مدينة النجف، خلال الساعات الاربع و العشرين الماضية.
الوزارة اوضحت ايضا ان اثنين و عشرين قتلوا في الاشتباكات التي شهدتها ضاحية مدينة الصدر في بغداد.
بينما أودت الاشتباكات في مدينة النجف بحياة و احد و عشرين شخصا على الاقل خلال الفترة ذاتها.

أفاد بيان صدر عن مكتب المرجع الشيعي سيد علي السيستاني، ان سماحته قد ادخل الى احدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن لاجراء الفحوصات الضرورية.
و اوضح البيان، ان فريقا طبيا زار السيد السيستاني فور وصوله الى لندن امس الاول، و قرر ادخاله الى احدى المستشفيات المتخصصة، دون الكشف عن اسم المستشفى.
و تجدر الاشارة الى ان السيد السيستاني وصل بعد ظهر الجمعة الى لندن لتلقي العلاج بعد تعرضه الى مشكلة بسيطة في القلب، كما افاد متحدث باسمه في العاصمة البريطانية.


أعلن الاتحاد الافريقي ان حكومة السودان و اثنين من الجماعات المسلحة التي تقاتل في دارفور وافقوا على اجراء محادثات في ابوجا عاصمة نيجيريا في الثالث و العشرين من الشهر الجاري
و قد اوضح المتحدث باسم الاتحاد الافريقي آدم ثيام ان رئيس الاتحاد الحالي الرئيس النيجيري اوباسانجو سوف يتوسط في المحادثات بين الحكومة السودانية من جهة وحركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان من جهة اخرى.
و تجدر الاشارة الى ان الجماعتين دخلتا في مواجهات مع القوات الحكومية السودانية في اقليم دارفور منذ اكثر من عام و نصف.


نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن بيان اصدرته جمعية حقوق الانسان في سورية، ان جهاز امن الدولة اعتقل ثمانية عشر شخصا يوم الخميس الماضي في قرية حيالين التابعة لمحافظة حماه، بعد ان اقتحم مواطنون مقر حزب البعث في القرية، احتجاجا على اصابة خمسة اشخاص بجروح جراء اطلاق رجال الامن النار بشكل عشوائي على اهالي القرية، خلال محاولة لاعتقال احد المطلوبين.




اعلن وكيل وزارة العدل العراقية بوشو ابراهيم، انه بناءا على موافقة هيئة الرئاسة قرر مجلس الوزراء العراقي اعادة العمل بعقوبة الاعدام ضد مرتكبي جرائم الامن الداخلي والجرائم ذات الخطر الاعظم واستخدام المواد الجرثومية والجرائم الخاصة بالاعتداء على سلامة النقل والمواصلات وجرائم القتل العمد والمتعاملين بالمخدرات.
و اوضح ابراهيم ان القانون جاء في وقت يريد ان يرى فيه العراقيون ان من يقتلهم او يرتكب الجرائم ضدهم يمثل امام القانون لينال جزاء فعلته.


اعلن وزير الاعلام الباكستاني شيخ رشيد ان السلطات في دولة الامارات العربية المتحدة سلمت حكومته زعيم مجموعة اسلامية باكستانية على صلة باسامة بن لادن.
و اوضح الوزير ان السلطات الاماراتية سلمت الباكستان، قاري شفيع الله اختان المطلوب لارتباطه بمحاولتين لاغتيال الرئيس الباكستاني برويز مشرف، و اضاف الوزير الباكستاني ان اختان يخضع الان للاستجواب من قبل محققين باكستانيين.

اقامت وزارة الثقافة العراقية اليوم ندوة حوار تناولت فيه دور المثقف العراقي في المرحلة الراهنة.
و قد افتتح الندوة التي عقدت في مبنى وزارة الثقافة تحت عنوان "المثقف العراقي .. ادوار
ومسؤوليات" وزير الثقافة مفيد الجزائري وحضرها نخبة من رجال الفكر العراقي.
وقال الوزير في كلمته الافتتاحية، إن ان المثقف العراقي كان له وعلى الدوام دور رئيسي في بناء المجتمع
العراقي وعلى هذا الاساس فليس من المعقول ان يكون بعيدا عن العملية السياسية التي تجري الان في الوقت الذي يجب ان تكون فيه الابواب مشرعة امامه.
ولاحظ الجزائري ان دور المثقف العراقي في العملية السياسية التي تجري الان مهمش وان المثقفين مستبعدون ولا تتاح لهم الفرصة للمشاركة. وتساءل عن مدى مسؤولية المثقفين اشخاصا كانوا ام منظمات او هيئات في هذا الاستبعاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG