روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال الرسائل الصوتية لمراسلينا وتقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة الانباء:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله باعلان لوزارة الصحة العراقية حول مقتل ما لايقل عن ثلاثة واربعين شخصا حتى الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد نتيجة الاشتباكات التي دارت بين القوات المتعددة الجنسية وميليشيات جيش المهدي في بغداد و النجف، اثنان وعشرون منهم في مدينة الصدر ومناطق اخرى من العاصمة.
ونسبت تقارير الى مسؤولين عراقيين ان عدد القتلى في النجف تقريبي لان هناك جثثا ملقاة في الشوارع لا يمكن الوصول اليها واخلائها بسبب المواجهات المستمرة في مدينة النجف لليوم الرابع على التوالي رغم انتهاء مهلة مدتها اربع وعشرون ساعة التي كان قد اعلن عنها محافظ النجف عدنان الذرفي مساء السبت "بضرورة انسحاب كل المقاتلين من مدينة النجف"
وكانت قوات من مشاة البحرية الامريكية اشتبكت يوم السبت مع ميليشيات جيش المهدي في مدينة النجف وصفت بانها أسوأ موجة قتال يشهدها العراق منذ اربعة اشهر. وأنهت المعارك الجديدة التي اندلعت قبل اربعة ايام وقفا لاطلاق النار بين القوات المعددة الجنسيات وميليشيات جيش المهدي.
وكان رئيس الوزراء اياد علاوي قام بزيارة قصيرة الى النجف يوم الاحد وطالب المليشيات المسلحة بالانسحاب من المدينة. وكان علاوي شدد يوم السبت خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد على قناعته بتورط عناصر خارجية ومجرمين في أحداث العنف التي تشهدها النجف.
ودعا المجلس السياسي الشيعي الذي يجمع 42 حركة وحزبا وتنظيما سياسيا شيعيا إلى الاستجابة لدعوة مقتدى الصدر الحكومة العراقية بانه يريد تسوية سلمية للصراع. وحث الحكومة العراقية الانتقالية على التعامل مع هذا العرض بجدية بقوله إن عشرات من المدنيين سقطوا في القتال الذي امتد إلى مناطق أخرى خارج مدينة النجف. وكان على الياسري أحد المتحدثين باسم الصدر اعلن في مؤتمر صحفي السبت إن الصدر يريد التوصل إلى تسوية للصراع. ومطالبة قوات الاحتلال بالرجوع إلى أجواء الهدنة وسحب قواتها، والدخول في مفاوضات مباشرة مع مقتدى الصدر.
وقال اياد علاوي إنه يشجع الحوار بين القوى السياسية في العراق، لكنه شدد على انه لا حوار مع من يحملون السلاح.
في غضون ذلك عرضت الأمم المتحدة تقديم المساعدة في محاولة لإنهاء المواجهات التي تشهدها بعض مدن العراق حاليا بين ميليشيات جيش المهدي والقوات المتعددة الجنسيات وقوات الأمن العراقية
وأشار بيان للمنظمة الدولية إلى الامين العام كوفي انان يشعر بالقلق إزاء اتساع رقعة المواجهات في العراق خلال الأيام الماضية خاصة في مدينة النجف ووقوع عدد كبير من القتلى والجرحى.
ورحبت الأمم المتحدة بعرض رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي عفواجزئيا مشروطا وتوسيع المشاركة في العملية السياسية باعتبارها خطوات في الاتجاه الصحيح.
فاصــــل
في غضون ذلك اعلن ان مبعوث الامم المتحدة الجديد الى العراق الدبلوماسي الباكستاني المخضرم اشرف جيهانغير قاضي من المنتظر ان يصل الى بغداد قريبا بصحبة فريق صغير لإعادة تأسيس وجود دولي دائم للمنظمة الدولية، التي كان مكتبها في بغداد يضم نحو ستمئة موظف حتي آب من العام الماضي عندما تعرض مقر المنظمة في العاصمة العراقية الى هجوم انتحاري اودى بحياة اكثر من عشرين شخصا بينهم سيرجيو دي ميلو ممثل الامين العام الخاص، ما دفع المنظمة الى سحب بعثتها الى العاصمة الاردنية.
فاصـــل
مستمعينا الاعزاء لا زلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري
في زمار بمحافظة الموصل قتل ما لايقل عن سبعة من جنود الحرس الوطني وجرح نحو عشرين نتيجة انفجار سيارة التفاصيل من احمد سعيد في الموصل:
(1:25)
وفي ضواحي الحويجة بمحافظة كركوك انتشلت الشرطة من نهر الزاب جثة تاجر مقتول كما قتل طفل وجرح ثلاثة نتيجة انفجار عبوة ناسفة في احد الاحياء الجنوبية من مدينة كركوك، التفاصيل من سوران الداوودي:
(1:16)
في العمارة استعادت الشرطة العراقية سيطرتها على الوضع في المدينة، لكن مليشيات جيش المهدي عادت وتعرضت لمراكز الشرطة ليل السبت وتبادلت اطلاق النار من اسلحة مختلفة مع قوات الشرطة والحرس الوطني، مزيد من التفاصيل من مراسلنا في البصرة فائق الخالدي:
(1:31)
فاصــل
وفي اربيل اكد السفير الاميركي جون نيغروبونتي امام عدد من ممثلي الاحزاب والحركات السياسية والمنظمات غير الحكومية في كردستان العراق انه يطمح الى رؤية عراق قوي وديمقراطي وحر، التفاصيل من شمال رمضان:
(2:24)
ومن اربيل الى السليمانية حيث وصلها السفير الاميركي نيغروبونتي مساء السبت واجتمع الى جلال طالباني الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، وافتتح صباح يوم الاحد الجناح الاميركي في المكتبة المركزية، مزيد من التفاصيل من مصطفى صالح كريم:
(1:02)
فاصــــــل
مستمعينا الاعزاء لا زلتم مع ملف العراق الاخباري
ذكر احد المحامين الفرنسيين الاعضاء في هيئة الدفاع العربية والاجنبية عن الرئيس العراقي المخلوع ان الهيئة تلقت مساعدات وهدايا عديدة من دول عربية وخص بالذكر ابنه الرئيس الليبي عانشة القذافي، مزيد من التفاصيل من حازم مبيضين في عمان:
(تقرير حازم 2:06)
فاصـــــل
اعلنت المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ميليسا فليمينغ ان كل المعدات النووية في العراق اصبحت مختومة بالشمع الاحمر من قبل الوكالة الدولية في ختام مهمة قام بها مفتشو الوكالة الذين عادوا الى العراق في نهاية تموز الماضي للمرة الاولى منذ العام الفين وثلاثة 2003.
واوضحت المتحدثة ان هذه المهمة لا علاقة لها بمفتشي نزع الاسلحة التابعين للامم المتحدة.
وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اعلن قبل بدء ان عودة المفتشين الى العراق ضرورة حاسمة ليس للبحث عن اسلحة دمار شامل بل لصياغة تقرير سيرفع الى الامم المتحدة لرفع العقوبات المفروضة على العراق.
وووصف البرادعي في بيان نشره موقع الوكالة الالكتروني على شبكة الانترنت مهمة مفتشيها في العراق وصفها بالخطوة الاولى الجيدة، معربا عن الامل في ان تكون الوكالة قادر على انهاء مهمتها المتمثلة في اتاحة المجال امام مجلس الامن الدولي لرفع كافة العقوبات المفروضة على العراق.
فاصــــل
أظهر استطلاع للرأي تنشر نتائجه مجلة تايم الاميركية يوم الاثنين ان ستة وستين في المئة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع أعلنوا أن وقوع هجمات إرهابية في الولايات المتحدة لن يكون له تأثير يذكر على تصويتهم في انتخابات الرئاسة الاميركية في تشرين الثاني المقبل، بينما قال ستة عشر في المئة ان ذلك سيشجعهم على التصويت لصالح جون كيري مرشح الحزب الديمقراطي.
واظهر الاستطلاع ان المرشح الديمقراطي جون كيري حقق تقدما طفيفا خلال الأسابيع الأخيرة اذ يحظى حاليا بتأييد ثمانية واربعين بالمئة من الناخبين مقابل ثلاثة واربعين بالمئة للرئيس جورج بوش.
هذا ودافع الرئيس بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي عن قرار حكومته رفع مستوى التأهب الأمني تحسبا لهجمات إرهابية وقال إن من أهم واجباته كرئيس هو حماية أمن البلاد، موضحا انه منذ الهجوم على نيويورك وواشنطن قبل ثلاثة أعوام تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة الأخطار الإرهابية التي تهدد أمن الولايات المتحدة.
وأضاف الرئيس بوش أن الأميركيين ليسوا آمنين برغم تلك الخطوات، ولذلك عين مديرا جديدا للأمن القومي للإشراف على عمليات جمع المعلومات الاستخباراتية داخل الولايات المتحدة وخارجها والقيام بمهام التنسيق.
فاصـــل
طلب بيان لجماعة يشتبه بصلتها بتنظيم القاعدة نشر على موقع الكتروني طلب من السلفادور الاذعان الى انذار سابق وسحب قواتها من العراق وإلاّ ستتعرض لهجمات.
واكدت الجماعة التي عرفت نفسها بكتائب محمد عطا ان هذا هو الانذار الاخير وان ما سيحدث في الايام القليلة المقبلة سيكون ردا على تفاخر رئيس السلفادور،حسب تعبير البيان، بابقاء قواته في العراق، ما سيعني حربا دموية في وجه كل مواطن من السلفادور، كما جاء في تحذير الجماعة.
يشار الى ان السلفادور اعلنت يوم الثلاثاء الماضي انها ستمضي قدما في تنفيذ خطط ارسال مفرزة جديدة من قواتها الى العراق، واكد رئيس السلفادور توني ساكا ان تهديد الجماعة لن لن يثنيه عن عزمه، مشددا على ان لبلاده التزاما بمحاربة الارهاب الدولي والمساعدة في إعمار العراق. وكان المجلس التشريعي في السلفادور وافق في تموز الماضي ولكن ية ضئيلة على إرسال ثلثمئة وثمانين جنديا للانضام الى القوات المتعددة الجنسيات في العراق، ومن المتوقع ان تتوجه هذه القوات الى العراق في اواسط الشهر الجاري.
فاصـــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG