روابط للدخول

القوات الاميركية تشتبك لليوم الثالث على التوالي مع ميليشيا جيش المهدي في مدينة النجف، رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي يدعو الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الى المشاركة في الانتخابات


فوزي عبد الأمير

طابت مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، و فيها نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم
--
القوات الامريكية تشتبك لليوم الثالث على التوالي مع ميليشيا جيش المهدي في مدينة النجف
--
و رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي يدعو الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الى المشاركة في الانتخابات
--
الشرطة العراقية تؤكد استسلام الف و مئتي مقاتل من عناصر جيش المهدي الموالي للزعيم الشيعي مقتدى الصدر
و نائب الرئيس العراقي الدكتور ابراهيم الجعفري، ينتقد الولايات المتحدة لمقتل ثلاثــمئة شخص في النجف
--
رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي، يمهل المتورطين في الارهاب شهرا من الزمن للاستفادة من عفو عام اصدرته الحكومة العراقية
--
الأمم المتحدة تجري تحقيقا بشأن برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق
--
كما تستمعون في متابعتنا الإخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث، بينها تقرير
عن اوضاع المتقاعدين في العراق
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة لابرز الأخبار
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الإخبارية لهذه الساعة.
نقلت وكالات الانباء عن شهود عيان ان اليوم شهد اشتباكات بين مشاة البحرية الامريكية و مقاتلي جيش المهدي في مدينة النجف، و لليوم الثالث على التوالي. و اضافوا ان المقاتلين تبادلوا اطلاق نيران المدافع الرشاشة و قذائف الهاون في الساعات المبكرة من صباح السبت.
و قد افادت وكالة رويترز للانباء ان مئات من رجال الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، نزلوا الى الشوارع المحيطة بالمزارات المقدسة في النجف، متعمدين تجاهل الانذار الذي اصدره محافظ النجف لعناصر جيش المهدي بمغادرة المدينة عند حلول المساء.
--
و نبقى مستمعي الكرام مع تطورات الاوضاع في مدينة النجف التي تشهد لليوم الثالث على التوالي اشتباكات بين قوات اميركية و عناصر من جيش المهدي.
فقد اعلنت الشرطة العراقية ان نحو الف و مئتي مقاتل من انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر استسلموا لقوات الشرطة في مدينة النجف حيث تدور معارك عنيفة منذ يوم الخميس.
و جاء في بيان صدر عن مكتب المدير العام للشرطة العراقية، ان ملاحقة عناصر جيش المهدي سوف تستمر حتى يتم القضاء على العنف الوحشي غير الشرعي، حسب ما ورد في البيان الذي وصف مقاتلي جيش المهدي، بانهم قطاع طرق و ارهابيون واكد ان العملية المشتركة بين القوات العراقية والقوات المتعددة الجنسيات حققت نجاحا تاما.
و للوقوف على تفاصيل آخر التطورات التقى مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري، بأحد مساعدي مقتدى الصدر و مسؤول مكتبه في الكاظمية، الشيخ حازم الاعرجي الذي قال
(نبيل)

كان هذا مستمعي الكرام حازم الاعرجي مدير مكتب الصدر في الكاظمية و قد التقاه مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري للحديث عن التطورات الاخيرة في النجف.
في السياق ذاته
انتقد نائب الرئيس العراقي ابراهيم الجعفري في حديث لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية الـ بي.بي.سي. انتقد الولايات المتحدة معتبرا بان مقتل ثلاثــمئة عنصر من ميليشيا جيش المهدي لا تمثل الطريقة الحضارية لبناء بلاده.
و قال الجعفري الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية الى لندن إنه لا يستطيع ان يجد أي مبرر لهذه المجازر.

و في اطار ردود الافعال على اندلاع الاشتباكات بين عناصر جيش المهدي و القوات العراقية بالمشاركة مع القوات المتعدد الجنسيات، أفاد مراسلنا في بغداد عماد جاسم ان مجموعة من العشائر العراقية شكلت وفدا للوساطة بين الطرفين
(عماد)
و نبقى مستمعي الكرام مع ملف التطورات الامنية في العراق حيث قٌــتل سبعة اشخاص على الاقل و أصيب تسعة و عشرون آخرون بينهم نساء واطفال في مواجهات عنيفة دارت صباح السبت بين القوات الاميركية و مسلحين تابعين لجيش المهدي في منطقة مدينة الصدر في بغداد.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن مسؤولين في مستشفى الصدر الحكومي الذي نقل اليه عشرات الجرحى، ان المستشفى يفتقد الى الاغذية وان رجال الصدر رفضوا السماح للموظفين المقيمين خارج الحي بدخوله.
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لابرز التطورات و المستجدات العراقية.
اعلن مسؤولون في الأمم المتحدة إن تحقيقا مستقلا يجري في الوقت الراهن، بشأن الفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق الذي كانت تشرف عليه المنظمة الدولية.

و قال رئيس لجنة التحقيق بشأن برنامج النفط مقابل الغذاء، بعد اجتماعه مع أنان، إن اللجنة قدمت تقريرها بشأن الوضع القانوني و اعرب عن شكه في ان الامين العام سيقوم بنشر التقرير في الفترة القريبة المقبلة.

في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤولين في الامم المتحدة، ان كوفي أنان يعتزم تقديم تقرير لجنة التحقيق الى مجلس الامن، باعتباره الجهة التي انشأت برنامج النفط مقابل الغذاء، الذي كشفت وثائق عدة بعد سقوط نظام صدام حسين، بان البرنامج كان مليئا بالرشاوى و دفع العمولات و اشكال اخرى للفساد الاداري و المالي.

و على صعيد الاوضاع الاقتصادية و المعاشية في العراق، أفادت مراسلتنا في بغداد خمائل محسن، ان المتقاعدين بدؤوا بتسلم رواتهم لثلاثة اشهر، مع زيارة تتفاوت حسب الشهادة و سنوات الخدمة و اعتبارات اخرى، تفاصيلها في سياق الرسالة الصوتية التالية
(خمائل محسن)
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام تقديم فقرات الملف العراقي
اعلن رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي في مؤتمر صحافي عقده اليوم انه يمهل المتورطين في الارهاب شهرا واحدا ليبلغوا السلطات العراقية بما لديهم من معلومات و يعلنوا توبتهم، و يستفيدوا بذلك من العفو العام الذي وقعه الدكتور علاوي اليوم.
علاوي دعا ايضا المواطنين الى التوجه فورا الى اقرب مركز للشرطة و الابلاغ بما لديهم من معلومات حول أي نشاطات ارهابية، مؤكدا ان الحكومة سوف تضمن لهم الحماية والعودة الى صفوف المجتمع المدني.
رئيس الوزراء العراقي اوضح ايضا ان العفو العام يشمل الاشخاص المتورطين في جرائم غير خطيرة ولم يصدر اتهام بحقهم حتى الان وكذلك المنتمين الى مجموعات بقصد ارتكاب اعمال ارهابية
من جهة اخرى وجه رئيس الحكومة العراقية دعوة الى الزعيم الشيعي مقتدى الصدر للمشاركة في الانتخابات العامة في كانون الثاني من العام المقبل
و من استوديوهاتنا في براغ ننتقل مستمعي الكرام، الى عمان حيث افاد مراسلنا حازم مبيضين ان سعدون حمادي رئيس المجلس الوطني السابق في ظل النظام المخلوع موجود هناك و قد اتخذ من العاصمة الاردنية مقرا لأقامته.
عمان

على صلة

XS
SM
MD
LG