روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال الرسائل الصوتية لمراسلينا وتقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة الانباء:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله باعلان لوزارة الصحة العراقية يوم الجمعة ان القتال في منطقة مدينة الصدر في بغداد بين مقاتلي جيش المهدي والقوات العراقية يوم الخميس اسفر عن مقتل تسعة عشر عراقيا، واصابة مئة واحد عشر شخصا.
واستمرت المواجهات بين مليشيات جيش المهدي وقوات الشرطة العراقية والقوات المتعددة الجنسية في النجف. واشارت وكالة فرانس برس الى ان الطيران الاميركي قصف الجمعة بالصواريخ مواقع في مدينة النجف وفي مقبرة المدينة حيث يتحصن عناصر من ميليشيا الصدر. وبدت شوارع المدينة خالية من حركة السير والمارة كما ان المحلات التجارية والدوائر الحكوميةفي النجف مقفلة لليوم الثاني .
وتعيش المدينة بدون كهرباء وماء كما ان الخطوط الهاتفية الارضية مقطوعة.
واتهم الشيخ السوداني احد المتحدثين باسم الصدر القوات الاميركية ومحافظ النجف بتصعيد الموقف في وقال:
(ملف صوتي 080626)
واعلن الشيخ السوداني ان جماعته لا تمانع في هدنة مشروطة والتفاوض مع الحكومة العراقية المؤقتة، واوضح قوله:
(ملف صوتي 080627)
وكان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق اصدر بيانا حول احداث النجف اكد فيه انه فوجىء بتفجر الموقف من جديد وحصول اشتباكات عنيفة بين اجهزة الشرطة والجيش العراقي وبمساعدة القوات متعددة الجنسيات وبين جيش المهدي، ما اثار مكامن القلق من جديد وجعل المدينة مرشحة لارباكات امنية واجتماعية كبيرة، حسب تعبير البيان.
وناشد البيان طرفي النزاع ضبط النفس والاستجابة لمنطق الحوار البناء والحل السلمي لهذه الازمة والابتعاد عن استخدام العنف والسلاح والذي تسبب بهتك حرمة هذه المدينة وحصول اضرار بالغة لأهلها وهدوم الممتلكات.
وكشف البيان ان البيت الشيعي اتفق في اجتماع طارئ عقده عصر الخميس على تحقيق لقاء بين موفدي السيد مقتدى الصدر ورئيس واعضاء اللجنة التي كلفها البيت الشيعي لحل هذه الازمة، معربا عن الامل بان يتحقق بجهود المخلصين الحل السلمي الكفيل بمعالجة الموقف بشكل كامل وتجنب التقاتل العراقي العراقي.
وذكرت تقارير ان اشتباكات عنيفة اندلعت يوم الجمعة بين القوات المتعددة الجنسية وعناصر مسلحة في سامراء، كما اشتبكت القوات الايطالية مع مقاتلين في الناصرية
ونقلت وكالة رويترز عن الكابتن ايتوري سارلي كبير المتحدثين باسم القوات الايطالية في الناصرية ان الوضه=ع في المدينة في غاية التوتر ومازلت قواته في حالة تأهب قصوى. وان القوة الايطالية على قلب الناصرية وجسورها ونسعى إلى الوساطة مع الميليشيا من خلال حاكم المدينة.
فاصـــل
توجه اية الله علي السيستاني احد اكبر المراجع الدينية الشيعية الى العاصمة البريطانية لندن، لتلقى العلاج من اضطرابات في القلب.
ونقلت وكالة رويترز عن حامد الخفاف مدير مكتب السيستاني في بيروت مجموعة من اطباء القلب العراقيين يتولون العناية بحالته الصحية، واضاف ان هذه هي المرة الاولى التي يعاني فيها المرجع الشيعي البالغ ثلاثة وسبعين عاما من مشكلات في القلب.
ووردت انباء اعتلال الحالة الصحية للسيستاني في ما يخوض مسلحون من انصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر قتالا مع قوات التحالف والشرطة العراقية في مدينة النجف حيث يقيم السيستاني.
فاصـــل
اطلق مختطفون سراح ثلاثة من ابناء محافظ الانبار عبد الكريم برجس بعد ان اعلن استقالته من منصبة استجابة لشروط مختطفي ابنائه. وقال الراوي في شريط مصور بثته فضائية الجزيرة القطرية إنه "نادم على كل ما قام به من اعمال ضد المجاهدين وتعاونه مع قوات الاحتلال الامريكي وقال في شريد مصور بثته الفضائية
(ملف صوتي 080611)"
وقد التقى المحافظ بابنائه الثلاثة فى مشهد مؤثر بعد الافراج عنهم. وكانت جماعة " التوحيد والجهاد " قد أقتحمت منزل برجس واضرمت النيران فيه بعد أختطاف ابنائه في الثامن والعشرين من الشهر الماضي.
الى ذلك اعلن مصدر في وزارة الخارجية اللبنانية يوم الجمعة ان اربعة سائقين
لبنانيين اختطفوا في العراق.
في غضون ذلك توقعت تقارير ان يعلن رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي يوم السبت تفاصيل قانون العفو العام عن الذين ارتكبوا أعمال عنف.
وقال مصدر حكومي إن العفو سيشمل الذين قاوموا القوات الأميركية وقوات الأمن العراقية بسبب الحاجة أو بسبب فصلهم من مواقع عملهم المدنية أو تسريحهم من الجيش العراقي.
وكان الرئيس العراقي غازي عجيل الياور صرح أواخر الشهر الماضي بان العفو لن يشمل قتلة الجنود العراقيين والأميركيين .
فاصــــل
تجاهلت السلفادور تهديدات بتعرضها الى ضربات مؤكدة انها ستمضي قدما في تنفيذ خطط ارسال مفرزة جديدة من قواتها الى العراق.
وذكر تقرير لوكالة روترز ان جماعة يشتبه بان لها صلات بتنظيم القاعدة عرفت نفسها بكتائب محمد عطا: قاعدة الجهاد حذرت حكومة السلفادور في رسالة نشرت على موقع على شبكة الانترنت يوم الخميس من إرسال أية قوات الى العراق، وتوعدتها بعواقب وخيمة، مشيرة الى ان ارسال أي قوة من السلفادور الى العراق سيكون بمثابة اعلان حرب على الشعب المسلم في العراق، مما (سيجعلنا نشن حربا شعواء في وجهكم وأن ننقل المعركة الى داخل السلفادور) حسب تعبير البيان.
ونقل التقرير عن رئيس السلفادور توني ساكا ان هذا التهديد لن يثنيه عن عزمه، مشددا على ان لبلاده التزاما بمحاربة الارهاب الدولي والمساعدة في إعمار العراق.
وكان المجلس التشريعي في السلفادور وافق الشهر الماضي بأغلبية ضئيلة على
إرسال مفرزة من ثلثمئة وثمانين جنديا للانضام الى القوات المتعددة الجنسيات في العراق. من المتوقع ان تغادر الى العراق في اواسط آب الجاري.
فاصـــــل
في غضون ذلك ذكرت تقارير من سيئول ان ستمئة عنصر وهي دفعة اولى من قوة أميركية موجودة في كوريا الجنوبية قوامها ثلاثة آلآف وستمئة عنصر غادرت قاعدتها قرب سيئول الى الكويت في طريقها الى العراق.
وقالت وكالة اسوشيتدبرس ان عملية إعادة الانتشار القوات الاميركية جزء من خطة أمريكية لسحب ثلث قواتها البالغ عددها سبعة وثلاثون ألف عنصر، والمنتشرة في شبه الجزيرة الكورية، للمساعدة في حماية الحدود المحصنة بين شمال وجنوب كوريا، كما يعتبر أول تخفيض رئيسي وفعلي للقوات الاميركية في كوريا منذ تسعينات القرن الماضي عندما اتفقت واشنطن وسيؤول على سحب سبعة آلآف جندي أمريكي من شبه الجزيرة الكورية. وكانت الإدارة الأمريكية أعلنت أنها تريد سحب قرابة اثني عشر الف وخمسمئة جندي قبل نهاية العام المقبل.
فاصـــل
اعلنت لجنة تحقيق دنماركية ان معتقلين عراقيين في معسكرات تابعة للقوات الدنماركية في العراق تعرضوا لتجاوزات من قبل عسكريين دنماركيين.
ونقلت تقرير لوكالة انباء فرانس برس عن صحيفة "اكسترا بلاديت" ان ضابطة تدعي انيميتي هومل هي احدى المتهمات في هذه التجاوزات، واوضحت الصحيفة ان هومل متخصصة في تقنيات الاستجواب".
واوضحت لجنة التحقيق في بيان لها ان هومل استجوبت اربعة معتقلين عراقيين ما بين اذار وحزيران الماضيين، وان هؤلاء تعرضوا للاهانة خلال اعتقالهم بطريقة تعتبر مشينة بالنسبة للمسلمين، حسب تعبير البيان، كما منعوا في بعض الحالات من تناول الطعام والماء واستعمال المرافق الصحية.
واوضحت فرانس برس في تقريرها ان وزير الدفاع الدنماركي سورن غادي كان اعلن يوم الثلاثاء انه استدعى قائد الكتيبة الدنماركية المنتشرة في العراق هنريك فلاش وثلاثة من كبار ضباط الكتيبة بسبب شكوك تدور حول ممارسة عدد كبير من الجنود تجاوزات بحق معتقلين عراقيين.
وقال في تصريح للتلفزيون الدنماركي انه اتخذ هذا القرار بعد المعلومات التي حصل عليها مفتشو الجيش حول هذه الحالات من التجاوزات وسوء المعاملة بحق عراقيين والتي تشكك بتصرفات قادة الكتيبة في العراق.
فاصـــل
وجه الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون انتقادا لاذعا الى الرئيس جورج بوش من دون ان يسميه متهما اياه باضعاف الحرب على الارهاب من خلال التركيز على اطاحة صدام حسين الذي لم يكن يمثل حسب رأي كلينتون تهديدات للولايات المتحدة سوى من الدرجة الخامسة.
ونقل تقرير لفرانس برس عن كلينتون الذي يزور كندا حاليا للترويج لكتابه الموسوم (حياتي) الذي يروي سيرة حياته ان الحرب على العراق افقدت الحرب على القاعدة موارد حيوية.
واخذ على بوش في مقابلة مع قناة سي بي سي التلفزيونية الكندية عدم تخصيصه ما يكفي من الرجال والمال لاعتقال اسامة بن لادن وتدمير مخابىء القاعدة وطالبان على طول الحدود الباكستانية الافغانية.
وتساءل كلينتون خلال المقابلة عن سبب تكليف الباكستانيين امر التصدي لمن يمثل التهديد الاقوى لامن الولايات المتحدة والاكتفاء بدور اميركي مساعد لها في حين تم وضع كل الموارد العسكرية الاميركية في العراق الذي لم يكن يمثل في اسوأ الحالات سوى تهديد من الدرجة الخامسة؟، واضاف كيف توصلنا الى وضع نحتفظ فيه في العراق بمئة وثلاثين الف جندي وبخمسة عشر الفا فقط في افغانستان.
واوضح كلينتون انه كان يتوجب على بوش بدلا من محاربة نظام صدام حسين التركيز على تهديدات اخرى اكثر اهمية بالنسبة للولايات المتحدة مثل الصراع في الشرق الاوسط والتوتر بين باكستان والهند وكوريا الشمالية.
وتساءل كلينتون حول صواب الخيار الاستراتيجي باخذ كل هذه الالتزامات في العراق ثم جعل امن الولايات المتحدة بحكم الامر الواقع بايدي الباكستانيين بما يتعلق ببن لادن والقاعدة لان هذا هو ما حصل بالفعل.
فاصــــل
اظهر استطلاع للراي اجراه معهد سي بي أو إس ان ثلاث وسبعين بالمئة من البولنديين يعارضون مشاركة قواتهم في القوات المتعددة الجنسية في العراق، واكد سبعة وستون من عينة من تسعمئة وعشرين شخصا شاركوا في الاستطلاع انهم يرغبون في انسحاب القوات البولندية من العراق باسرع وقت ممكن.

ويعتقد ثلاثة وثمانون بالمئة ممن شاركوا في الاستطلاع الذي اجرى اواسط تموز الماضي ونشرت نتائجة في وارشو يوم الخميس ان وجود القوات البولندية في العراق جعل من بولندا هدفا لهجمات المتطرفين الاسلاميين.
يشار الى ان بولنده تقود قوةمتعددة الجنسيات قوامها ستة آلآف وخمسمئة جندي وتوجد كتيبة بولندية في العراق تقوم بدوريات في مناطق شاسعة جنوب بغداد.
وخسرت بولندا في حربها على الارهاب سبعة جنود في العراق اضافة الى اربعة مدنيين من بينهم مذيع تلفزيوني بارز ومصور.
فاصــل
سعى محامو الدفاع عن المجندة الامريكية التي صورت وهي تجر سجينا عراقيا عاريا من رباط في عنقه خلال جلسة اجرائية الى الربط بين الانتهاكات التي ارتكبت في سجن أبو غريب والأوامر العسكرية.
ونقل تقرير لوكالة رويترز عن محلل في المخابرات العسكرية انه رأي اثنين من زملائه ينتهكون حقوق السجناء العراقيين لكن قائدة كبيرة في المخابرات العسكرية كانت مسؤولة عن سجن أبو غريب أواخر عام 2003 قالت انها لم توافق قط على وسائل تتضمن انتهاكات.
وجاءت تلك الشهادات في اليوم الثالث من الجلسات الاجرائية التي تعقدها محكمة عسكرية في فورت براغ بولاية كارولاينا الشمالية تحدد المحكمة في ختامها ما اذا كانت ستحاكم المجندة ليندي انغلاند بتهمة انتهاك حقوق السجناء.
وتحولت انغلاند التي قد تصل عقوبتها الى السجن لمدة ثمانية وثلاثين عاما في حال ادينت الى رمز للفضيحة التي عطلت جهود الحرب الامريكية في العراق بعد نشر صور فوتوغرافية لجنود امريكيين ينتهكون حقوق معتقلين عراقيين في سجن أبو غريب.
فاصـــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG