روابط للدخول

الاوضاع الامنية في النجف و الموصل، تفاصيل تتعلق باطلاق سراح الرهائن الاردنيين، موقف الامين العام للامم المتحدة على صعيد الاعتماد على قوات التحالف في حماية بعثة المنظمة الدولية إلى العراق


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق تعده وتقدمه ميسون أبو الحب

في ملف اليوم سنتابع الاوضاع الامنية في النجف وفي الموصل وسنعرض لتفاصيل تتعلق باطلاق سراح الرهائن الاردنيين كما سنعرض لموقف الامين العام للامم المتحدة على صعيد الاعتماد على قوات التحالف في حماية بعثة المنظمة الدولية إلى العراق.

تفاصيل الملف بعد نشرة لاهم الأنباء العراقية:

اخبار

قتل عدد من الاشخاص يوم الخميس عند انفجار سيارة مفخخة أمام مركز للشرطة في المحاويل بينما جرح عدد اكبر.
في هذه الأثناء خاضت قوات المارينز وقوات الأمن العراقية معارك ضارية مع مؤيدي الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة النجف. خلال الليل تعرض مركز للشرطة في النجف إلى هجوم واصدر الجيش الأميركي بيانا ذكر فيه ان عددا كبيرا من الاشخاص من المعتقد انهم من اتباع الصدر هاجموا المركز وذكر مسؤولون في وزارة الصحة ان شخصين قد قتلا وجرح ثمانية آخرون.
من جانب آخر ذكرت انباء ان مروحية اميركية اسقطت صباح الخميس خلال اشتباكات النجف واصيب طاقمها بجروح فقط.
تفاصيل أخرى في التقرير التالي:


من المعتقد ان شقيقا لزعيم جماعة أنصار الإسلام الملا كريكار هو خالد سيدو قتل في اشتباكات وقعت في الموصل يوم الاربعاء بين رجال الشرطة والمتمردين حسب قول ناطق باسم المحافظة بينما أنكر محامي الملا كريكار ذلك. الاشتباكات ادت أيضا إلى مقتل اثنين وعشرين شخصا آخر اربعة عشر منهم من المدنيين. بينما قتل شخصان أيضا في حادث منفصل وقع بسبب انفجار قنبلة.
الشرطة العراقية ذكرت أيضا انها القت القبض على متمردين سبعة من الاجانب يعتقد انهم شاركوا في مقاتلة القوات الأميركية في الموصل ليلة الاربعاء على الخميس.
اشتباكات الموصل هذه كانت الاسوأ منذ اوائل نيسان الماضي غير ان المدينة تشهد هدوءا حاليا حسب ما أفاد به مراسلنا هناك:

قالت الولايات المتحدة إنها لن تلبي مطالب الخاطفين في العراق. وزارة الخارجية الأميركية اصدرت بيانا جاء فيه ان قوات التحالف تعتقد ان الخضوع لمطالب الإرهابيين سيعرض إلى الخطر القوات متعددة الجنسيات والدول المشاركة في اعمار العراق وفي تقديم المساعدات الإنسانية.
جاء بيان وزارة الخارجية الأميركية بعد اطلاق سراح ستة من سواق الشاحنات المختطفين وهم اربعة اردنيين وتركيان. هذا وما تزال حياة عدد آخر من المختطفين مهددة.

من هؤلاء المختطفين سبعة هم ثلاثة كينيين وثلاثة هنود ومصري واحد يعملون في شركة كويتية واحدة كان الخاطفون قد طالبوها بايقاف نشاطاتها في العراق مقابل الحفاظ على ارواح عمالها. مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت ينقل في التقرير التالي ما ذكرته الشركة عن انه سيتم الافراج عن هؤلاء المختطفين خلال فترة وجيزة بعد التوصل إلى اتفاق مع الخاطفين. التفاصيل مع سعد العجمي:


في الفلوجة جاء اطلاق سراح اربعة مختطفين اردنيين على يد رجال مسلحين داهموا الوكر الذي يختبئ فيه الخاطفون مع رهائنهم. اسوشيتيد بريس نقلت عن الشيخ حاج ابراهيم جصام أحد رؤساء العشائر في الفلوجة قوله إنه تلقى معلومة يوم الثلاثاء عن مكان تواجد الرهائن الاردنيين فجمع عددا من الرجال المسلحين وداهموا المنزل واطلقوا سراح الرهائن بينما فر الخاطفون. الشيخ جصام وصف الخاطفين بكونهم ارهابيين ومن خارج الفلوجة بينما قال أحد الرهائن واسمه أبو جعفر إن الخاطفين لا علاقة لهم بما يدعى بالمقاومة.
تفاصيل أخرى من الأردن من حازم مبيضين:

نبقى في موضوع الرهائن حيث هدد المتمردون في الرمادي بالموت جميع سائقي الشاحنات الذين يوصلون بضائع إلى قوات التحالف من عراقيين وغير عراقيين.
على الطريق المؤدية إلى الحدود مع تركيا في الشمال اوقف مسلحون شاحنة تركية وقتلوا سائقها لعدم قدرته على ترديد ما يحفظ من آيات قرآنية حسب ما ذكرت قناة السي اين اين التركية. سائق الشاحنة القتيل أب لثلاثة اطفال وقد وافق على القيام بهذا العمل لدفع ديون متراكمة عليه وكان في طريق عودته إلى تركيا بعد ان اوصل وقودا إلى القوات الأميركية في العراق.
يذكر ان رابطة شركات الشحن التركية كانت قد اعلنت انها ستتوقف عن ايصال البضائع إلى القوات الأميركية على امل ان يفرج الخاطفون عن سائقي الشاحنة المختطفين.

وزير التجارة الخارجية التركي كورسات توزمان قال من جانبه يوم الخميس إن على تركيا ان تواصل علاقاتها التجارية مع العراق مضيفا ان أنقرة ستفرض اجراءات امن جديدة مثل ان يتم تسليم البضائع في منطقة آمنة داخل العراق ثم تنقل هذه البضائع إلى أهدافها في شاحنات يقودها عراقيون.
جماعة التوحيد والجهاد التابعة لابو مصعب الزرقاوي التي قتلت قبل ايام سائق شاحنة تركي اعلنت في بيان لها بانها قررت الافراج عن مختطفين تركيين. وقد اكد وزير الخارجية التركي عبد الله غول انهما طليقان الآن. غير ان مسؤولا في وزارة الخارجية قال إن هناك تركيين آخرين في الاقل مفقودان في العراق ويعتقد انهما مختطفان. بينما ذكرت انباء صحفية ان هناك مختطفا تركيا ثالثا.

من جانب آخر نشر اسلاميون رسالة على الانترنيت انكروا فيها قيام جماعات عراقية بنسف كنائس يوم الاحد الماضي واتهموا سياسيا عراقيا عضوا في مجلس الحكم الانتقالي السابق وصفوه بكونه عميلا اميركيا بانه وراء التفجيرات.

كذب ضابط مخابرات في سجن ابي غريب ما ذكرته المجندة ليندي انغلاند التي ارتبط اسمها بفضيحة اساءة معاملة المعتقلين في سجن ابي غريب، كذب ما قالته عن ان اوامر صدرت اليها باستخدام الاهانة لدفع المعتقلين العراقيين إلى الاعتراف. الضابط هو ادوارد ريفاز وقال في شهادته بالهاتف من العراق إن وحدات مثل التي تعمل فيها انغلاند كانت تستخدم لاغراض امنية بالدرجة الاساس وليس في مجال التحقيق. ريفاز أنكر ان تكون ممارسات مثل تعرية السجناء وتعريضهم إلى الاهانة اساليب تستخدمها الاستخبارات العسكرية. هذا ومن المتوقع ان يدلي ثمانية من ضباط الجيش الأميركي بشهادتهم ضد ليندي انغلاند التي قد تواجه تسع عشرة تهمة متعلقة بعملها في سجن ابي غريب وقد يحكم عليها بالسجن لمدة ثمانية وثلاثين عاما.

في الامم المتحدة قال الامين العام كوفي أنان إن مبعوثه الشخصي إلى العراق اشرف جهانغير قاضي سيضطر إلى الاعتماد على القوات متعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة لان المنظمة الدولية لم تتلق أي عرض لحماية بعثتها في العراق من أي دولة.

أنان قال:

" لم نوفق في اجتذاب الحكومات كي تشارك في في القوة المخصصة لحماية موظفي الامم المتحدة ومقرها في العراق ولذا وعلى صعيد الاجراءات العملية ليس امامنا خيار آخر غير الاعتماد على القوات متعددة الجنسيات ".

يذكر ان من المفترض ان يصل قاضي إلى بغداد قريبا لتنظيم المؤتمر الوطني في الرابع عشر من آب الحالي وهو مؤتمر سيؤدي إلى تشكيل مجلس وطني من شأنه ان يشرف على اعمال الحكومة الانتقالية حتى تنظيم الانتخابات في اوائل العام المقبل.


ملف العراق انتهى وقد تابعنا فيه الاوضاع الامنية في العراق وكذلك قضية المختطفين وتطرقنا فيه إلى محاور أخرى.
شكرا لاصغائكم تقبلوا تحيات معدة ومقدمة الملف ميسون أبو الحب والمخرج نبيل خوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG