روابط للدخول

السفارة التركية في بغداد تؤكد مقتل أحد رعاياها على يد خاطفيه في العراق، قادة العراق يدعون الى الوحدة بعد سلسلة التفجيرات المتزامنة التي استهدفت عددا من الكنائس في العراق، أياد علاوي يصل إلى البحرين


ميسون أبو الحب

أكدت السفارة التركية في بغداد مقتل أحد رعاياها على يد خاطفيه في العراق.
مسؤول في السفارة لم يكشف عن اسمه قال إن المختطف واسمه مورات يوجي قد قتل.
وأعلنت رابطة شركات الشحن الدولية في تركيا أنها لن تنقل بعد الآن بضائع للقوات الأميركية في العراق.
كان موقع اسلامي على الانترنيت قد عرض اليوم صورا ثابتة لما اسماه الموقع عملية قتل رهينة تركي على يد جماعة مسلحة تابعة لابو مصعب الزرقاوي.
تظهر الصور الرهينة جاثيا على ركبتيه امام رجال مسلحين وملثمين وخلفهم لافتة تشبه لافتة جماعة التوحيد والجهاد التي يقودها الزرقاوي. ثم تظهر صور أخرى رجلا مسلحا وملثما يحمل مسدسا موجها إلى رأس المختطف المعصوب العينين ثم تظهر صورة أخرى رجلا ملقيا على الارض ووجهه في اتجاه الارض والدم يتدفق من رأسه.
هذا ومن غير المعروف متى تمت عملية القتل كما ان اسم القتيل يختلف عن اسمي سائقي الشاحنة الذين اختطفا في العراق الاسبوع الماضي.

الهند عبرت عن تفاؤلها بقرب اطلاق سراح ثلاثة من رعاياها المختطفين مع اسئتناف المفاوضات. جاء ذلك على لسان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الهندية هو ايداباكات احمد الذي أوضح ان الاتصالات مستمرة بين الشركة الكويتية التي يعمل المختطفون والشيخ هشام الدليمي الذي يتوسط لاطلاق سراحهم.

من جانب آخر ذكرت مجموعة مسلحة اليوم أنها ستطلق سراح سائق الشاحنة الصومالي الذي تحتجزه لان الشركة الكويتية التي يعمل فيها قررت ايقاف نشاطاتها في العراق حسب ما ذكرت فضائية الجزيرة.





دعا قادة العراق إلى الوحدة بعد سلسلة التفجيرات المتزامنة التي استهدفت عددا من الكنائس في العراق وأدت إلى مقتل أحد عشر شخصا. علما ان أي جماعة لم تعلن مسؤوليتها عنها وعلما أيضا ان واشنطن اتهمت بشكل متكرر أبو مصعب الزرقاوي بانه وراء اكثر التفجيرات دموية في البلاد.
الرئيس غازي الياور ادان الهجمات واعتبرها تفجيرات ارهابية ودعا إلى الوحدة.
نائب رئيس الوزراء برهم صالح قال إن الحكومة المؤقتة تدين جميع الاعمال الإرهابية وهي عازمة على استخدام كل القوة المتوفرة لديها لملاحقة الفاعلين كما انها تحقق في الأمر حاليا.

" الحكومة المؤقتة عازمة على مواجهة التهديدات الإرهابية ونحن متوحدون في ادانة هذه الاعمال الإرهابية الوحشية لا سيما تلك التي وقعت أمس والتي استهدفت كنائس مسيحية في بغداد والموصل ".

موفق الربيعي مستشار الأمن القومي قال من جانبه إن هذه التفجيرات تحمل بصمات الزرقاوي الذي يسعى هو جماعته إلى دق اسفين الفرقة بين المسلمين والمسيحيين واخراج المسيحيين من البلاد.
المرجع الشيعي آية الله علي سستاني أدان التفجيرات ووصفها بكونها اعمالا اجرامية ودعا الجميع حكومة وشعبا إلى التعاون من اجل وضع حد لها.
سستاني أكد أيضا على اهمية احترام حقوق المدنيين المسيحيين والاقليات الدينية الاخرى وعلى حقهم في العيش في وطنهم العراق في امن وسلام.

من جانبه أدان البابا يوحنا بولس الثاني اليوم حوادث التفجير التي استهدفت الكنائس ووصفها بكونها اعتداءا ظالما ضد طائفة تعمل من اجل السلام. جاء ذلك في رسالة وجهها البابا إلى بطريرك الكنيسة الكلدانية ورئيس اساقفة الكاثوليك في العراق عمانوئيل الثالث.

عبر رئيس ارمينيا وزعيم الكنيسة فيها عن قلقه من حوادث التفجير التي طالت كنائس في العراق بضمنها كنيسة ارمنية.
زعيم كنيسة الارمن الرسولية كاثوليكوس غاريجين الثاني أدان التفجيرات ودعا المؤمنين إلى الصلاة من اجل السلام والاستقرار في العراق.

أدان رجال الدين المسلمون والمسيحيون في لبنان، ادانوا التفجيرات المتزامنة التي استهدفت كنائس في العراق قائلين إن العنف سيلحق الاذى بالمسيحيين والمسلمين على السواء ثم دعوا إلى الحوار والتضامن لحل الخلافات ومنع وقوع مثل هذه الاعمال في المستقبل.
وزير الخارجية اللبناني جون عبيد أدان التفجيرات أيضا واتهم بها إسرائيل بشكل غير مباشر حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس.







اعتقلت القوات الأميركية عضوا في هيئة علماء المسلمين السنة إضافة إلى اثنين من حراسه حسب قول حسن جمعة المسؤول في مكتب اعلام الهيئة.
المسؤولون ذكروا ان عربات هامفي اميركية اوقفت مثنى حارث الضاري مدير مكتب الاعلام في هيئة علماء المسلمين ونجل حارث الضاري الامين العام للهيئة في وقت متأخر من ليلة الاحد عند عودته إلى منزله من مقابلة تلفزيونية.
وقال الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي وهو عضو في الهيئة إنه لا يعرف سبب اعتقال الضاري ثم دعا إلى اطلاق سراح جميع المعتقلين لدى قوات التحالف في العراق.
من جانبه ندد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر باعتقال الضاري وهدد باتخاذ اجراءات حاسمة ان لم يطلق سراحه حسب ما جاء في بيان اصدره الصدر.





وصل رئيس الوزراء أياد علاوي إلى البحرين اليوم في آخر محطة في جولته الاقليمية التي تهدف إلى تطبيع العلاقات مع الدول العربية.
قبل ذلك امضى علاوي ثلاثة ايام في الكويت تزامنت مع ذكرى اجتياح العراق للامارة في عام 1990.
لم تكن محطة البحرين قد اعلن عنها مسبقا وقال مسؤولون في المنامة ان رئيس الوزراء سينهي زيارته هذا المساء. وقال سفير العراق في المنامة غسان محسن إن البحرين من أول الدول التي دعمت العراق والشعب العراقي وأنها ما تزال تقدم الكثير إلى العراق حسب قوله.





اشتبكت دورية من القوات البولونية مع متمردين في طريق يقع جنوب شرقي كربلاء بعد تعرضها إلى اطلاق نار حسب قول ناطق عسكري.
وقع الحادث الاحد ليلا ولم ترد انباء عن وقوع خسائر.
كما توفي جندي أميركي متأثرا بجروحه التي اصيب بها يوم أمس في سامراء.






أكد الليوتننت كولونيل كرستيان ماتييسن الناطق بلسان قيادة الدفاع الدنماركية أن تحقيقا يجري حاليا في قضية اساءة معاملة معتقلين عراقيين في العراق على يد ضابط مخابرات دنماركي قائلا ان تهما قد توجه إلى الضابط في هذا الشأن. ومن المتوقع الا تظهر نتائج هذا التحقيق الا في نهاية الشهر الحالي.
يذكر ان القوات الدنماركية ويبلغ عددها 500 رجل متمركزة في البصرة وفي القرنة. كانت انباء صحفية قد ذكرت ان الضابط الدنماركي كان يمنع حصول المعتقلين العراقيين على الماء ويجلسهم بطرق غير مريحة ولفترات طويلة.





انكرت مصر اليوم ما قاله الجنرال الأميركي المتقاعد تومي فرانكس عن ان الرئيس حسني مبارك اخبره بان صدام حسين يملك أسلحة للدمار الشامل حسب قول ناطق باسم الرئاسة هو ماجد عبد الفتاح.

كان الجنرال فرانكس قد ذكر في لقاء مع مجلة باريد الأميركية في ترويج لكتاب له يصدر هذا الاسبوع عنوانه " جندي أميركي "، كان قد قال إن مبارك وملك الأردن عبد الله اخبراه قبل شهرين من وقوع الحرب في العراق ان صدام يملك أسلحة كيمياوية وبيولوجية للدمار الشامل. المجلة نقلت عن فرانكس الذي قاد الحرب في العراق قوله إن مبارك اخبره بان صدام سيستخدم اسلحته ضد القوات الأميركية في حالة وقوع حرب.
غير ان الناطق بلسان الرئاسة المصرية ماجد عبد الفتاح قال " ما حدث هو ان فرانكس طلب من الرئيس تقييما للتقارير الخاصة بامتلاك العراق أسلحة للدمار الشامل فقال الرئيس إن مصر تتابع التطورات في العراق ولا يمكنها التأكد مما اذا كان العراق يملك أسلحة للدمار الشامل أو انها ستستخدم ضد القوات الأميركية في حالة تدخلها عسكريا في العراق " حسب قول الناطق باسم الرئيس مبارك.





قالت رابطة شركات الشحن التركية اليوم إنها ستوقف نقل شحنات للقوات الأميركية في العراق وذلك إثر نشر صور عن مقتل رهينة تركي على يد رجال مسلحين.
هذا ومن غير المعروف مدى تأثير هذا القرار على التجهيزات الأميركية. علما ان حوالى 200 إلى 300 شاحنة تركية تعود ملكيتها لاكثر من عشر شركات تنقل الوقود والاغذية وتجهيزات أخرى إلى القوات الأميركية في العراق يوميا حسب قول جاهت سويسال رئيس رابطة شركات الشحن الدولية التركية.
سويسال عبر عن أمله أيضا في ان يطلق الخاطفون بذلك سراح سائقي شاحنة آخرين يحتجزونهم حاليا وهددوا بقتلهم.



انتهى في إيران مؤتمر تجاري استمر يومين بتعبير إيران عن عزمها على تعزيز العلاقات التجارية مع العراق وأداء دور مهم في اعمال الاعمار.
نائب وزير الخارجية الايراني محمد صدر قال إن طهران لن تدع خلافاتها مع واشنطن تؤثر في تطور علاقاتها مع جارها العراق.
المؤتمر المذكور كان عن فرص التعاون الاقتصادي بين العراق وايران بهدف تطوير العلاقات الثنائية وقد حضره وفد عراقي يضم ممثلين عن الحكومة وعن القطاع الخاص.
دخلت القوات الأميركية في اشتباك في الكوفة مع رجال مقتدى الصدر الذين يحرسون منزله مما أدى إلى مقتل امراة واصابة ثلاث بجروح، حسب ما ذكرت اسوشيتيد بريس.
ولم يعلق الجيش الأميركي على ذلك في الحال.
عناصر من جيش المهدي وشهود عيان قالوا ان ست عربات عسكرية اميركية دخلت منطقة الزهراء في الكوفة حيث يقع منزل الصدر تحت حماية الميلشيا وادى تبادل اطلاق النار إلى اشتعال النيران في عدد من السيارات قبل تدخل رجال الشرطة العراقية وانسحاب القوات الأميركية حسب ما ذكر شهود عيان.





استأنف العراق والكويت علاقاتهما الدبلوماسية بعد اربعة عشر عاما بالتحديد من اجتياح قوات النظام السابق الامارة الصغيرة كما جاء في بيان مشترك صدر بعد زيارة رئيس الوزراء أياد علاوي إلى الكويت.
وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح قال إن سفيرين عن كل من البلدين سيتم تعيينهما بعد انتهاء الاجراءات اللازمة.
يذكر ان علاوي يزور المنامة حاليا حسب ما ذكرت وكالة اسوشيتيد بريس حيث أكد له ملك البحرين اهتمام بلاده باحلال السلام والاستقرار في العراق. علاوي عقد لقاءا مع ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة واستعرض معه التطورات الحالية لا سيما المتعلقة بالعراق وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء البحرينية.




أدانت وزارة الخارجية الأميركية مقتل الرهينة التركي ووصفته بكونه عملا بربريا.
الناطق بلسان الوزراة آدم ايريللي قال اليوم إن هذا العمل يشير إلى وجود عناصر في العراق تحاول معارضة رغبة الغالبية العظمى من الشعب العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG