روابط للدخول

متابعة للأنفجارات التي طالت عددا من الكنائس يوم امس في كل من بغداد و الموصل


فوزي عبد الأمير

اتهمت الحكومة العراقية اليوم أبو مصعب الزرقاوي و مجموعته المتحالفة مع تنظيم القاعدة، بالمسؤولية عن سلسلة من تفجيرات تعرضت لها كنائس في العراق، أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن عشرة قتلى، بالاضافة الى عدد من الجرحى، و قد جاء توقيت الانفجارات التي تم تنفيذها باستخدام سيارات مفخخة، مع صلاة المساء يوم الاحد في بغداد و مدينة الموصل.
و قد اعلن مستشار الأمن القومي في العراق الدكتور موفق الربيعي انه ما من شك في ان هذه التفجيرات تحمل بصمة الزرقاوي.
و اضاف الربيعي في حديث لوكالة رويترز للانباء ان الزرقاي والمتطرفين الذين يتبعونه يحاولون في الأساس دق إسفين بين المسلمين والمسيحيين في العراق، و اوضح بان مجلس الأمن القومي العراقي سيعقد اجتماعا طارئا اليوم لبحث التفجيرات التي أصابت خمس كنائس على الأقل منها أربع في العاصمة العراقية
بغداد.
--
في السياق ذاته استنكر الرئيس العراقي غازي عجيل الياور التفجيرات التي استهدفت عددا من كنائس في بغداد والموصل ودعا الشعب العراقي الى الوقوف صفا واحدا امام ما يجري.
و نقل وكالة فرانس برس للانباء عن بيان صادر عن الرئيس الياور، ان مثل هذه الأعمال الارهابية التي تطال العراقيين الآمنين إنما تدل على مدى كره من يقوم هذه الجرائم لابناء الشعب العراقي قاطبة.
و من جانبه، ندد نائب رئيس الوزراء لشؤون الامن برهم صالح بالاعتداءات.
و قال في مؤتمر صحفي:
(برهم صالح)

و في النجف أدان المرجع الشيعي سيد علي السيستاني التفجيرات التي استهدفت الكنائس يوم امس في بغداد والموصل معتبرا انها جرائم فظيعة.
و قال السيستاني في بيان صادر عن مكتبه: نشجب وندين هذه الجرائم الفظيعة ونرى ضرورة تضافر الجهود وتعاون الجميع حكومة وشعبا في سبيل وضع حد للاعتداء على العراقيين وقطع دابر المعتدين.
في السياق ذاته أدانت دانت هيئة علماء المسلمين السنة التفجيرات التي استهدفت الكنائس معتبرة انها واحدة من المحاولات اليائسة لاستهداف وحدة العراق، واتهمت جهات خارجية لم تحددها بالوقوف وراء الاعتداءات. و عن هذه الجهات قال الشيخ عبد الغفور السامرائي امام احد الجوامع في بغداد:
(السامرائي)
اما القس فارس توما موشي من كنسية الدورة التي تعرضت يوم امس الى احدى الانفجارات فقال:
(القس موشي)

اما العراقيون مستمعي الكرام فكانت موافقهم واحدة في ادانة الاعتداءات و قد استطلعت مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي اراء عدد من المواطنين

(جمانة)
و في كركوك اجمعت الشخصيات التي التقاها مراسلنا سوران الداووي على ادانة التفجيرات و اكدت ان الاديان السماوية بريئة منها.
(كركوك)
كانت هذه آراء عراقيين من كركوك، و في سياق ردود الفعل على التفجيرات التي استهدفت يوم امس كنائس في بغداد و الموصل، دعا بطريارك الكلدان عمانوئيل دلي المسيحيين والمسلمين في العراق الى الاتحاد، و قال في تصريحات لوكالة فرانس برس للانباء: إن على العراقيين مسيحيين و مسلمين ان يتعاونوا من اجل خير العراق لاننا اسرة واحدة، و اوضح دلي ان هذا النداء سوف يدرج في رسالة يرفعها الى الحكومة العراقية الموقتة.
و لتسليط المزيد من الضوء على التطورات الاخيرة التي شهدتها بغداد و الموصل في اطار تصاعد اعمال العنف في العراق، اتصلت الزميلة سميرة علي مندي بعضو الهيئة التحضيرية العليا للمؤتمر الوطني العام في العراق، و سكرتير عام الحركة الآشورية يونادم كنا و سألته اولا عن موقفه من التفجيرات الاخيرة


كان هذا مستمعي الكرام، يونادم كنا عضو الهيئة التحضيرية العليا للمؤتم الوطني في العراق، و سكرتير عام الحركة الآشورية، و قد تحدث عن التفجيرات التي طالت يوم امس كنائس في بغداد و الموصل

على صلة

XS
SM
MD
LG