روابط للدخول

تقرير عن نتائج زيارة الدكتور اياد علاوي رئيس الوزراء العراقي الى الكويت، من بينها الاتزام بالقرارات الدولية و اعادة العلاقات بين البلدين


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام
أكد رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي يوم امس في الكويت ان العراق يلتزم و يحترم القرارات الدولية بشان علاقاته مع الكويت.
و في تصريح لوكالة الانباء الكويتية قال علاوي إن العراق يلتزم و يحترم القرارات الدولية التي تتعلق بالتعويضات الكويتية جراء غزو النظام العراقي البائد لدولة الكويت و يلتزم ايضا بترسيم الحدود الكويتية العراقية وباحترام استقلال دولة الكويت.
و اضاف رئيس الوزراء العراقي: نحن نعتبر الكويت شعبا شقيقا ودولة جارة ونحترم وضعها ونحترم خصوصيتها و لا نتدخل في شؤونها الداخلية وانما نريد بناء علاقات وشبكة من المصالح الاستراتيجية التي تربط الكويت والعراق وأيضا العراق والدول الاخرى.
الدكتور علاوي أشار ايضا الى ان مطالب العراق من الكويت هو بناء علاقات وطيدة تقوم على المصالح و التعاون الاقتصادي.
==

من جانبها اعتبرت الحكومة الكويتية ان زيارة رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي تاتي في اطار ارساء اسس راسخة للعلاقات بين البلدين.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن نائب رئيس الوزراء الكويتي محمد ضيف الله شرار قوله اثر اجتماع لمجلس الوزراء الكويتي ان المجلس يرحب بزيارة علاوي التي تاتي في اطار حرص قيادتي البلدين على ارساء دعائم واسس راسخة للعلاقات بينهما في ظل الروابط الاخوية التي تربط الشعبين الشقيقين.
و أكد شرار ان رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح اعرب اثناء اجتماعه برئيس الوزراء العراقي، عن الرغبة الصادقة في بدء مرحلة جديدة من العلاقات الطيبة بعد طي صفحة النظام البائد في العراق.
مراسلنا في الكويت سعد العجمي تابع المزيد من التفاصيل

(الكويت)
و فيما يتعلق بالعمليات المسلحة و الانفجارات التي تتعرض لها عدة مدن عراقية، قال رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي في الكويت، إنه اذا سُـمِــح للقوى الارهابية بان تنجح في العراق فسوف يزعزع ذلك الاستقرار في المنطقة الغنية بالنفط بأكملها.
وقال علاوي أثناء زيارة للكويت تزامنت مع ذكرى غزو العراق لها عام تسعين و تسعمئة و الف، قال إن للوقت أهمية بالغة في القضاء على العنف الذي يجتاح البلاد.
و اضاف رئيس الوزراء العراقي، ان القوى الارهابية تستثمر كل نقاط الضعف في المجتمع العراقي و تعتقد انها اذا تمكنت من ايذاء وتحطيم مسيرة العراق فان المنطقة كلها ستسير في هذا الاتجاه.
و أشار الدكتور علاوي إلي أن الوضع في العراق سيوثر في دول الجوار سواء من خلال العمليات الارهابية وزرع الفتنة الطائفية. و كان يتحدث في الكويت قبل ان تنفجر سيارات ملغومة خارج خمس كنائس في العراق لتقتل أكثر من اثني عشر شخصا وتصيب عددا أكبر بجروح في هجمات منسقة جرى توقيتها مع صلاة الاحد لدى المسيح.
رئيس الوزراء العراق قال ايضا إن مسالة العامل الزمني مهمة جدا وانه كلما تم الاسراع في بناء
المؤسسات العراقية كلما تسنى سحق هذه الجماعات والتنظيمات.
--
و ختاما مستمعي الكرام، تجدر الاشارة الى ان مصدرا رسميا في العاصمة البحرينية المنامة اعلن ان رئيس الحكومة العراقية الموقتة اياد علاوي وصل اليوم الاثنين الى البحرين المحطة الاخيرة من جولة في المنطقة.
و قد لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى انه لم يتم الاعلان مسبقا عن زيارة علاوي الى البحرين. ولم يذكر المسؤولون ايضا اي تفاصيل عن برنامج الزيارة.
لكن رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في البحرين غسان محسن صرح لفرانس برس ان رئيس الوزراء العراقي سيبحث مع المسؤولين البحرينيين في العلاقات الثنائية بين البلدين و تعزيز مجالات التعاون القائمة اصلا بين الدولتين.

على صلة

XS
SM
MD
LG