روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال الرسائل الصوتية لمراسلينا وتقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء العراقية:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بالوضع الامني، ففي الموصل انفجرت ان سيارة مفخخة صباح يوم الاحد خارج مركز للشرطة ونسبت تقارير وكالات الانباء الى شهود ان سيارة تويوتا اقتحمت
نقطة تفتيش ولم تمتثل لاوامر الشرطة بالتوقف ففتحت الشرطة نيران أسلحتها على السيارة فقتل سائقها وانفجرت السيارة على بعد عشرين مترا من مركز الشرطة.
وقال شهود إن معظم القتلى من الشرطة أما الجرحى فهم من رجال الشرطة ومدنيين، بينما قالت مصادر طبية ان اصابات معظم الجرحى خطيرة. تفاصيل اخرى من مراسلنا في الموصل احمد سعيد:
( تقرير احمد سعيد 1:52)
ونسبت التقارير الى مصادر طبية في الفلوجة إن اشتباكات وقعت ليل السبت وفجر الاحد بين القوات الأميركية ومسلحين عراقيين في الفلوجة خلفت عشرة قتلى وعشرات الجرحى. وكان الجيش الاميركي اعلن يوم السبت مقتل عشرين عراقيا خلال معارك مع مشاة البحرية الاميركية يومي الخميس والجمعة.
وفي بغداد قتل عراقية وعراقية وجرح اثنان آخران لدى انفجار عبوة ناسفة في شارع ابي نؤاس وسط بغداد يبدو انها كانت تستهدف قافلة عسكرية اميركية، لكنها اصابت مدنيين عراقيين. واحد المجروحين يدعى محمد خلف وهو سائق سيارة تابعة لمكتب هيئة الاذاعة البريطانية، اذ اصيب بشظايا في رأسه.
فاصـــل
وفي كركوك تعرضت القوات الاميركية المرابطة في مطار المدينة الى هجوم بقذائف صاروخية ولن يبلغ عن وقوع اصابات، التفاصيل من سوران الداوودي:
(تقرير سوران1:07)
وفي النجف يستمر فرض حظر التجول على المدينة اثناء الليل كجزء من خطة امنية لحفظ الأمن والسلام في المدينة التي شهدت يوم الاحد انتشارا مكثفا لكنه غير مسلح لانصار مقتدى الصدر، مزيد من التفاصيل، في رسالة مراسلنا ليث محمد علي:
(تقرير ليث 1:47)
فاصــــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري:
أطلقت القوات الامريكية يوم الاحد سراح مئة وثمانية وعشرين معتقلا من سجن ابوغريب.
وتجمع خارج بوابة السجن العشرات من اهالي المعتقلين الذين اعتادوا على التجمع كل يوم هناك انتظارا لاطلاق سراح ذويهم.
وكانت القوات الامريكية أطلقت سراح مئات المحتجزين في هذا السجن منذ ان تكشفت فضيحة اساءة معاملة جنود أمريكيين لمعتقلين عراقيين.
وتزامنا مع اطلاق سراح سجناء يوم الاحد وقع انفجار بالقرب من احدى بوابات السجن حيث كان يتجمع عدد من ذوي السجناء مراسلة اذاعة العراق الحر خمائل محسن كانت هناك والتقت عددا من شهود العيان ووافاتنا بالرسالة التالية:
(خمائل:2:26 )

اما على صعيد ملف المختطفين الاجانب في العراق فقد اعلنت الهند انها سترسل موفدا خاصا الى العراق للتفاوض مع مختطفي ثلاثة هنود هددوا بقتلتهم الواحد تلو الاخر ما لم تنسحب الشركة التي يعملون فيها من العراق وتدفع تعويضات لاسر مئتين وخمسين من ضحايا القتال في مدينة الفلوجة.
وهددت جماعة تطلق على نفسها "الجيش الاسلامي السري ـ الرايات السود" اختطفت قبل اكثر من عشرة ايام الى جانب الهنود الثلاثة ثلاثة كينيين ومصريا، هددت بقتل رهينة كل اثنتين وسبعين ساعة ابتداء من مساء يوم الاحد ما لم تتم تلبية مطالبهم.
وناشدت اسر الرهائن الهنود الخاطفين الافراج عنهم مرارا واعربت عن استعدادها لدفع كل ما تملكه من اموال مقابل عودة ابنائها سالمين.
وفي هذه الاثناء اعلنت وزارة الخارجية الهندية ان سفير الهند لدى مسقط اوفد الى بغداد للتفاوض لاطلاق سراح الرهائن الثلاثة. وتزامن هذا الاعلان مع تصريحات الوسيط العراقي الشيخ هشام الديلمي في المفاوضات لاطلاق سراح الرهائن الذي قال
(الدليمي بالعربية NC 07 3113).
وابلغ الدليمي وكالة انباء فرانس برس السبت انه يعتقد ان الكويت وشركة "غولف لينك" التي يعمل لديها الرهائن قادرة على انقاذ حياتهم، محذرا من انه قد ينسحب من الوساطة ما لم تبد الشركة استعدادا لتلبية مطالب المختطفين،
في هذه الاثناء ذكر تقرير لوكالة الانباء الالمانية ان رجلي اعمال لبنانيين اختطفا في العراق يوم السبت، مشيرا الى ان القائم باعمال السفارة اللبنانية في بغداد حسن حجازي يبذل جهودا حثيثة حاليا لمعرفة الجهة التي اختطفتهما.
لكن وكالة رويترز نسبت الى دانا زوجة اللبناني مروان دمعة انه ابلغها يوم الاحد ان شقيقه فلاديمير دمعة اختطف في اشتباك دار امام مقر عمله في العاصمة العراقية.
يشار الى ان ثلاثة لبنانيين كانوا اختطفوا في حزيران الماضي لكنه اطلق سراحهم في ما بعد. وكان لبناني آخر يعمل مع شركة اجنبية في العراق ذبح على يد مختطفيه في حزيران الماضي ايضا.
وكانت جماعة مسلحة اختطفت السبت اثنين من سائقي الشاحنات الاتراك وهددت بقتلهما خلال ثمان واربعين ساعة ما لم تنسحب شركتهما التي قالت انها تنقل المؤن الى القوات الاميركية من العراق.
الى ذلك وفيما اعلن شقيق احد المختطفين الاردنيين في العراق ان مختطفي شقيقه ابلغوه هاتفيا انه لم يتخذ بعد قرار بالافراج عن الرهائن الاردنيين، ,ابلغ احد الرهائن اسرته انه سيتم الافراج عن جميع السائقين الاردنيين في غضون يومين او ثلاثة، مزيد من التفاصيل في رسالة حازم مبيضين من عمان:
(نقرير حازم 2:34)
فاصـــل
لازالت تداعيات تصريحات وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان الاخيرة الى صحيفة (واشنطن بوست) التي اتهم فيها ايران بانها العدو رقم واحد للعراق تتفاعل. ففي دمشق اعتبر نيجيرفان بارزاني، نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، رئيس حكومة اقليم كردستان ادارة اربيل، الذي يزور دمشق حاليا، اعتبر تلك التصريحات بانها لا تعبر سوى عن رأي الوزير الشخصي، مزيد من التفاصيل في رسالة جنبلاط شكاي من دمشق:
(تقرير جنبلاط 2:34)
فاصــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري:
امضى الرئيس بوش ومنافسه الديموقراطي على الرئاسة جون كيري يوم السبت في ولايتي اوهايو وبنسلفانيا الرئيسيتين وقدما رؤى متضاربة عن حالة الاقتصاد، اذ في الوقت الذي اعلن بوش ان الاقتصاد قوي ويزداد قوة، نفى كيري نفى ما قاله الرئيس بوش حول ان الاقتصاد الامريكي يتعافى.
ونقل الرئيس بوش ومنافسه كيري حملتهما الانتخابية إلى ولايتي أوهايو وبنسلفانيا، وهما ولايتان حاسمتان في انتخابات الرئاسة الاميركية المقررة في تشرين الثاني المقبل.
ويركز الرئيس بوش على أوهايو، اذ يعتبرها احدى الولايات الرئيسية ضمن استراتيجة إعادة انتخابه، اذ شهدت الولاية خسارة عدد كبير من الوظائف خلال السنوات الماضية. وقال إن قراره بخفض الضرائب سيؤدي الى إيجاد فرص عمل جديدة، وان فوزه في الانتخابات سيضمن بقاء الاقتصاد الأميركي قويا على مستوى العالم. كما تحدث الرئيس الاميركي عن الحرب على الإرهاب، التي تشير استطلاعات الرأي إلى أنها نقطة قوية في صالحه لجذب أصوات الناخبين.
فاصـــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه نبيل خوري . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG