روابط للدخول

جامعة الدول العربية تعلن أن معايير إرسال قوات عربية إلى العراق غير متوافرة في الوقت الحالي، زعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي يقول ان الخطة الأمنية الأميركية في العراق كارثية


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أعلنت جامعة الدول العربية اليوم السبت أن معايير إرسال قوات عربية إلى العراق غير متوافرة في الوقت الحالي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن حسام زكي الناطق باسم عمرو موسى الأمين العام للجامعة تصريحه بأن "المسألة تحكمها عدة اعتبارات مثل الرغبة العربية في مساعدة الشعب العراقي والاستجابة لطلب من الحكومة العراقية وأيضا معايير مثل وضع هذه القوات والقيادة التي ستعمل تحت مظلتها والعمل الذي يمكن أن تقوم به"، على حد تعبيره.
هذا فيما نسبت صحيفة (الشروق) التونسية الصادرة السبت إلى الأمين العام للجامعة العربية قوله إن مسألة إرسال قوات عربية إلى العراق "ترتبط بموضوع الاحتلال وبضرورة إنهائه ولا يمكن أبدا لقوات عربية أن تعمل تحت قيادة غير قيادة الأمم المتحدة" ، بحسب ما نقل عنه.

من جهتها، حذرت ليبيا التي ترأس اتحاد المغرب العربي حذرت من إرسال قوات من دول عربية وإسلامية إلى العراق وذلك في رد غير مباشر على دعوة السعودية في وقت سابق لإرسال جنود عرب ومسلمين.
رويترز نقلت عن الزعيم الليبي معمر القذافي تصريحه لوكالة الأنباء الليبية الرسمية الجمعة بأنه "يجب ألا ترسل قوات عربية وإسلامية إلى العراق إلا إذا انسحبت قوات الاحتلال وأن تحل محلها قوات بقرار من الأمم المتحدة وإلا أصبحت هي كذلك قوات احتلال"، بحسب تعبيره.


صرح وسيط عراقي اليوم السبت بأنه بدأ محادثات مع ممثل شركة كويتية سبعةٌ من عمالها محتجزون رهائن في العراق بهدف تأمين الإفراج عنهم.
رويترز نقلت عن الشيخ هشام الدليمي رئيس مجلس زعماء العشائر العراقية أن المحادثات بدأت وأعرب عن أمله بالتوصل إلى نتيجة إيجابية تؤدي إلى إنقاذ حياة الرهائن السبع. وجاء في النبأ الذي بثته الوكالة من بغداد أن شركة رابطة الكويت والخليج للنقل أرسلت ممثلا عنها هو مهدي صالح لعقد محادثات مع الدليمي تهدف إلى الإفراج عن ثلاثة هنود وثلاثة كينيين ومصري تحتجزهم جماعة تطلق على نفسها "الرايات السود" وتهدد بقتلهم.

وفي نيودلهي، صرح وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية أداباكاث أحمد بأن المبعوث الهندي لدى سلطنة عمان سيوفَد إلى بغداد للمساعدة في تأمين إطلاق سراح الرهائن الذين اختطفوا في وقت سابق من الشهر الحالي.
يشار إلى أن الخاطفين أعلنوا مطلبهم في أن توقف الشركة الكويتية أعمالها في العراق إضافة إلى دفع تعويضات مالية لضحايا القتال والقصف الجوي في مدينة الفلوجة.


على صعيد ذي صلة، أُفرج عن سائق شاحنة تركي خطف في العراق بعد تعهده بعدم العودة مطلقا للعمل هناك، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء نقلا عن قناة التلفزيون التركية (سي. أن. أن-ترك) اليوم السبت.
وتمكن السائق التركي محمد ديار من العودة إلى منزله في جيزره قرب الحدود مع العراق.
وكان أُعلن عن خطف السائق في السادس عشر من تموز ومعه تركي آخر يسير في الموكب نفسه. وبحسب ديار، فقد أقدم ملثمون على خطفه بعدما هاجموا موكبا من الشاحنات المحملة بالوقود للقوات الأميركية في شمال العراق. وقتل سائق آخر في هذا الهجوم.


ذكر أقارب أربعة سائقين أردنيين تحتجزهم جماعة عراقية رهائن ذكروا اليوم السبت أن سائقي الشاحنات الأربعة سيُطلق سراحهم بعد أن تأكد انهم لم يكونوا ينقلون بضائع موجهة للقوات الأميركية .
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن محمد حسن أبو جعفر شقيق الرهينة أحمد حسن أبو جعفر أحد الرهائن الأربعة الذين خطفوا الثلاثاء أن أحد زعماء الجماعة اتصل به مساء الجمعة هاتفيا ووعد بالإفراج عن شقيقه السبت.
وأضاف أبو جعفر أن أحد زعماء الجماعة التي تحتجز الأربعة أبلغه أن الرهائن سيفرج عنهم اليوم السبت بعدما تبين انهم لم يكونوا ينقلون بضائع إلى القوات الأميركية في العراق، بحسب ما نقل عنه.
فيما صرح وليد خير خليفات شقيق الرهينة محمد خير خليفات بأنه تلقى مكالمة هاتفية من أحد الخاطفين الذي قال أن شقيقه سيفرج عنه قريبا.


أعلن وزير الدفاع الأسترالي روبرت هيل اليوم السبت أن نحو ستين مراقبا جويا استراليا سيغادرون العراق الشهر المقبل إلا أن استراليا سترسل ما يصل إلى عشرين من العاملين في المجال الطبي وتمدد تدريبها للجيش العراقي.
وكالة رويترز نقلت عن هيل قوله في بيان إن عدد أفراد قوة الدفاع الأسترالية المنشورة في العراق سيبقى كما هو مضيفا أن بلاده ستمدد التزامها تدريبَ الجيش العراقي ستة أشهر أخرى.
وأضاف أن المراقبين الجويين الذين ساعدوا في استمرار مطار بغداد الدولي مفتوحا للطائرات المدنية والعسكرية سيغادرون العراق في منتصف آب بعد نقل المسؤولية إلى مراقبين عراقيين مدنيين.
كما نقل عنه القول إن الفريق الثاني الذي يضطلع بتدريب الجيش سينضم إلى الفريق الحالي لنحو ستة أسابيع حتى يتسنى انتقال الخبرات بينما سيُرسل الفريق الطبي لدعم مستشفى عسكري كبير للتحالف.

في تصريحات أدلى بها مساء الجمعة، ذكر ياب دي هاب سخيبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أن اتفاقا تم التوصل إليه بشأن آليات إرسال بعثة لتدريب قوات الأمن العراقية، موضحا أن فريقا من الضباط سيرسل على وجه السرعة إلى العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن سخيبر قوله في مؤتمر صحفي "لقد وافقت الدول الحليفة على تشكيل بعثة من الأطلسي لتضع موضع التطبيق تدريب" قوات الأمن العراقية. وأضاف أن هذه البعثة المكوّنة من 40 ضابطا ستشكل ما وصفها بـ "نواة" بعثة تدريب قرر (الناتو) إرسالها بناء على طلب من الحكومة العراقية.
هذا ونُقل عمن وصفت بمصادر مقربة من الأمين العام لـ(الناتو) أن البعثة ستتوجه إلى العراق نهاية الأسبوع المقبل.


ذكر الرئيس الجديد لسلاح المهندسين في الجيش الأميركي أنه سيقوم بزيارة إلى العراق للمساعدة في دفع العمل هناك.
رويترز نقلت عن الميجر جنرال كارل ستروك قوله الجمعة إن أهم أولوياته هي الإسهام في الحرب الأميركية على الإرهاب في الداخل والخارج.
وأضاف ستروك الذي قضى ستة اشهر في العراق فور انتهاء العمليات الحربية الرئيسية في عام 2003 أن الوضع هناك تحسن وان سلاحه يعمل به الآن ستمائة موظف مدني وعسكري في مشروعات مختلفة بالعراق.

نُقل عن زعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي قوله إن "الخطة الأمنية الأميركية في العراق كارثية"، وذلك خلال مقابلة مع صحيفة "الباييس" الإسبانية نشرت اليوم السبت.
وكالة فرانس برس للأنباء نسبت إلى الجلبي قوله في المقابلة أيضا إن "أول ما يجب القيام به هو التخلي" عن الخطة التي تهدف إلى "إعادة دمج بعثيين" من حزب الرئيس السابق صدام حسين.
وذكر الجلبي أن "هؤلاء البعثيين لن يقفوا أبدا إلى جانب الحكومة، بل على العكس سيكون لهم قدرة اكبر على ارتكاب عمليات تخريبية وإرهابية"، على حد تعبيره.

نُقل عن شهود عيان قولهم إن القوات الأميركية قامت اليوم السبت بإحراق عدد من البساتين في بعقوبة.
ونسبت رويترز نسبت إلى الشهود أن البساتين الواقعة قرب الطريق العام الذي يربط بين مطار المدينة وقاعدة أميركية هي التي أحرقت.
فيما لم يصدر أي تعليق حتى الآن عن الجانب الأميركي عن أسباب عملية الحرق.


ذكر ناطق باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أن القوات الأميركية ألقت القبض على مدير مكتب الصدر في كربلاء الشيخ مثال الحسناوي فجر اليوم السبت.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الشيخ رائد الكاظمي تصريحه في بغداد بأن القوات الأميركية داهمت مكتب الصدر في كربلاء واعتقلت الحسناوي.
وكان الصدر الجمعة طالب الجمعة القوات الأجنبية بالإفراج عن المقاومين، مضيفاً "وإلا فإننا نستطيع أن نفعل ما يحلو لنا ما يُرضي ضميرنا ولن يكون بعض اتباعكم عائقا بيننا وبين ما نريد"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

ذكر وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي اليوم السبت أنه قرر تجاهل الاتهامات التي وجهها وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان بأن طهران تدعم الإرهاب في العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن خرازي قوله في مؤتمر صحفي إن "هذه الملاحظات تظهر الفوضى داخل العراق" داعيا "المسؤولين العراقيين إلى تحديد من هو المتحدث باسم الحكومة"، على حد تعبيره.
وأضاف قائلا: "لن نعير اهتماما إلا للتصريحات الرسمية لمسؤولين في العراق ونأمل في أن يتمكن العراقيون من معالجة مشاكلهم قريبا"، بحسب ما نقل عنه.

أعلن مصدر في القوات الأميركية اليوم السبت عن تخرج دفعة جديدة من الحرس الوطني العراقي في مدينة الموصل.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المصدر أن المتخرجين الذين يبلغ عددُهم مائةً وخمسين جنديا أنهوا الخميس أربعة أسابيع من التدريبات قاموا خلالها وبمشاركة القوات متعددة الجنسيات بدوريات وبغارات وهمية. ونقل عن المدربين قولهم إن هؤلاء المتخرجين مستعدون للمساهمة في توفير الأمن.
وسيلتحق الجنود بالكتيبة 107 في مقر قيادة الحرس الوطني العراقي بالكيارة جنوبي الموصل. وبالتحاق هذه المجموعة التي تتألف من سبعة فصائل ستكون الكتيبة قد اكتملت قوتها وستساهم في الحفاظ على أمن المنطقة بالاشتراك مع الكتيبة 102 من الحرس الوطني العراقي.


وقّع وزير الكهرباء العراقي أيهم السامرائي ونائب رئيس شركة "إلبي ماشيننباو" الألمانية بيل خورشاني اتفاقية في عمان لإقامة ثلاث محطات للطاقة الكهربائية في العراق، بحسب ما صرح مسؤول في الشركة لوكالة فرانس برس اليوم السبت.
وقال خورشاني انه تم توقيع الاتفاقية مساء الجمعة في عمان و"تنص على إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة 550 ميغاوات ومحطة ثانية بطاقة 100 ميغاوات" مضيفاً أن هناك أيضا خيارا لإنشاء محطة ثالثة بطاقة 240 ميغاوات.
ويعد المشروع الكهربائي أول مشروع للشركة الألمانية التي تتخذ من هامبورغ بألمانيا مقرا لها مع وزارة الكهرباء العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG