روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي يصل الى الكويت، زعيم المؤتمر الوطني العراقي الدكتور احمد الجلبي، يعلن ان الخطة الاميركية في العراق كارثية، حلف شمال الاطلسي يتوصل الى اتفاق لبدء مهمة تدريبية في العراق


فوزي عبد الأمير

طابت مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم
--
رئيس الوزراء العراقي يصل الى الكويت
--
زعيم المؤتمر الوطني العراقي الدكتور احمد الجلبي، يعلن ان الخطة الاميركية في العراق كارثية
--
حلف شمال الاطلسي يتوصل الى اتفاق لبدء مهمة تدريبية في العراق
--
وزير الخارجية الاميركي يتعهد بالوقوف الى جانب العراق، و الاسراع بايجاد فرص عمل للمواطنين
--
وسيط عراقي يبدء محادثات للافراج عن رهائن شركة كويتية
--
كما تستمعون في متابعتنا الإخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث، بينها تقرير من الكويت عن زيارة الدكتور اياد علاوي، و من النجف رسالة عن التطورات في المدينة، كما تابع مراسلنا في دمشق زيارة وفد كردي رفيع المستوى الى سورية
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الأخبار
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الإخبارية لهذه الساعة، حيث افادت وكالة الانباء الكويتية ان
رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي وصل الى الكويت بعد ظهر اليوم على راس وفد حكومي كبير في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام.
و استقبل علاوي الذي وصل قادما من الامارات العربية المتحدة كبار المسؤولين الكويتيين بينهم رئيس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الصباح.
ويضم الوفد العراقي المرافق لعلاوي، وزراء التخطيط مهدي الحافظ والدفاع حازم الشعلان والنفط ثامر عباس الغضبان والاتصالات محمد الحكيم.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان الزيارة تتزامن مع الذكرى الرابعة عشر لاجتياح جيش صدام حسين الكويت.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل بث فقرات الملف العراقي لهذه الساعة
اكد زعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي الدكتور احمد الجلبي ان الخطة الامنية الاميركية في العراق كارثية.
و أى الجلبي في لقاء أجرته معه صحيفة الباييس الاسبانية، ان اول ما يجب القيام به هو التخلي عن الخطة التي تدعـو الى إعادة دمج بعثيين سابقيين في جهاز الدولة العراقية الجديدة.
الجلبي اشار ايضا في لقائه مع الصحيفة الى ان هؤلاء البعثيين لن يقفوا ابدا الى جانب الحكومة، بل على العكس سيكون لهم قدرة اكبر على ارتكاب عمليات تخريبية و ارهابية.
زعيم المؤتمر الوطني العراقي، اوضح ايضا ان الخطة الاميركية تستبعد مشاركة قوات المعارضة السابقة التي واجهت صدام، من المسائل الامنية وتمنح الثقة لاجهزة التجسس في البلدان المجاورة القريبة سياسيا من الولايات المتحدة.
--
الجلبي اشار ايضا في الحوار الذي اجرته معه صحيفة الباييس الاسبانية، اشار الى ان المقاومة في العراق يقودها بعثيون، و ان كل ما يقال عن متطرفين اسلاميين اجانب هو نوع من الحماقة، فهؤلاء لا يمثلون إلا قسما صغيرا.
و تابع الجلبي ان حزب البعث مجتمع سري. وقبل الاجتياح، وزع صدام على البعثيين مبلغ مليار دولار و زودهم بانواع الاسلحة كافة.
زعيم المؤتمر الوطني اكد ايضا ان البعثيين يملكون بنى تحتية و يتلقون الاموال من جهات موجودة في الخليج و هي معادية للديموقراطية في العراق.
--
على صعيد ذي صلة
قال وزير الخارجية الامريكي كولن باول يوم امس في بغداد، إن واشنطن ستعجل بالمساعدة لخلق مزيد من الوظائف في العراق و لن تدع المقاتلين يجرون البلاد الى الماضي.
و قال باول ان الولايات المتحدة ستـــعـــجل بإنفاق نحو ثمانية عشر مليار دولار من المساعدات الأمريكية لخلق مزيد من الوظائف في العراق، حيث تفيد الارقام الرسمية ان نسبة البطالة تصل الى نحو ثمانية و عشرين في المئة مما يجعل البلاد تربة خصبة لتجنيد المسلحين.
وزير الخارجية الاميركي اضاف ايضا ان اعادة الاعمار و الامن وجهان لعملة واحدة، و ان من يفجرون هذه القنابل و من ينفذون عمليات الخطف.. يُــقدمون عليها بهدف اعادة الماضي و العودة لايام نظام يشبه نظام صدام حسين، و في هذا السياق اكد وزير الخارجية الاميركي كولن باول، ان الولايات المتحدة، و شركاءها يقفون بحزم مع الحكومة العراقية الجديدة كي لا يعود العراق الى ما كان عليه في السابق.
--
و تجدر الاشارة مستمعي الكرام الى ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول غادر العراق يوم امس متوجها الى الكويت، التي من المقرر ان يلتقي اليوم السبت مع عدد من المسؤولين فيها قبل ان يتوجه الى البوسنة و من ثم الى بولندا.
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
حذرت ليبيا التي ترأس اتحاد المغرب العربي من ارسال قوات من دول عربية واسلامية الى العراق.
و قال الزعيم الليبي معمر القذافي في تصريح لوكالة الانباء الليبية الحكومية، إنه يجب الا يتم ارسال قوات عربية واسلامية الى العراق الا اذا انسحبت قوات الاحتلال و حلت محلها قوات اخرى بقرار من الامم المتحدة.
و تجدر الاشارة الى ان السعودية دعت في وقت سابق الدول الاسلامية غير المجاورة للعراق الى ارسال قوات لحفظ الامن هناك. فيما اعلن وزير الخارجية الاميركي يوم الخميس الماضي، ان قوة مقترحة من دول اسلامية يمكن ان تشارك ضمن قوة حماية الامم المتحدة في العراق.
اما الدكتور اياد علاوي رئيس الوزراء العراقي، فقد اعلن بان فكرة ارسال قوات اسلامية الى العراق، سوف تتم مناقشتها مع زعماء دول اسلامية في المستقبل القريب.
و في هذا السياق اجرى مراسلنا في بغداد علي الياسي حوارا مع القيادي في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، وزير الاسكان السابق بيان جبر، وسأله اولا عن الموقف من الاقتراح السعودي
(علي الياسي)
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبقى في محور ارسال قوات عربية او اسلامية الى العراق، حيث اعلنت جامعة الدول العربية ان معايير ارسال قوات عربية إلى العراق غير متوافرة في الوقت الحالي.
و قال حسام زكي المتحدث باسم عمرو موسى الامين العام للجامعة، إن المسألة تحكمها عدة اعتبارات مثل الرغبة العربية في مساعدة الشعب العراقي و الاستجابة لطلب من الحكومة العراقية وأيضا معايير مثل وضع هذه القوات و القيادة التي ستعمل تحت مظلتها والعمل الذي يمكن أن تقوم به.
و نقلت صحيفة الشروق التونسية الصادرة اليوم، عن الامين العام للجامعة العربية قوله ان مسألة إرسال قوات عربية إلى العراق ترتبط بموضوع الاحتلال و بضرورة إنهائه ولا يمكن أبدا لقوات عربية أن تعمل تحت قيادة غير قيادة الامم المتحدة.
في السياق ذاته عرض الامين العام للجامعة العربية عمر موسى، على الرئيس التونسي زين العابدين بن علي نتائج اجتماع اللجنة العربية الثلاثية المتعلق بالمسألة العراقية و تطوراتها، التفاصيل مع مراسلنا في تونس بسام عودة
تونس
--

و ننتقل مستمعي الكرام الى الملف الامني، حيث اعلن وسيط عراقي انه بدأ اليوم محادثات مع
ممثل شركة كويتية، سبعة من عمالها محتجزون رهائن في العراق، و ذلك بهدف تأمين الافراج عن هؤلاء الرهائن.
وقال الشيخ هشام الدليمي رئيس مجلس زعماء العشائر العراقية إن المحادثات قد بدأت وأعرب عن أمله بالتوصل إلى نتيجة ايجابية تؤدي إلى انقاذ حياة الرهائن السبع.
وكالة رويترز للانباء اوضحت في هذا السياق ان شركة رابطة الكويت والخليج للنقل ارسلت ممثلا عنها إلى بغداد هو مهدي صالح لعقد محادثات مع الدليمي بهدف الى الافراج عن ثلاثة هنود وثلاثة كينيين ومصري تحتجزهم جماعة تطلق على نفسها "الرايات السود" وتهدد بقتلهم في العراق.
من جهتهم طالب الخاطفون ان توقف الشركة الكويتية أعمالها في العراق، و طالبوا ايضا بدفع تعويضات مالية لضحايا القتال والقصف الجوي في مدينة الفلوجة.
--
و نبقى مستمعي الكرام مع الملف الامني، حيث تابع مراسلنا في النجف ليث محمد علي آخر التطورات هناك.
(نجف)
و من النجف ننتقل مستمعي الكرام، الى دمشق، حيث يجري وفد كردي رفيع المستوى برئاسة رئيس حكومة اقليم كردستان في اربيل، نيجرفان بارزاني.
مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي تابع التفاصيل
دمشق
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، شكرا على المتابعة

على صلة

XS
SM
MD
LG