روابط للدخول

وزير الخارجية الأميركي يقول في بغداد أن الولايات المتحدة عازمة على تجاوز التحديات التي تواجهها في العراق، مقتدى الصدر و زعماء دينيون سنة يعربون عن معارضتهم إرسال قوات عربية أو اسلامية إلى العراق


ميسون أبو الحب

قال وزير الخارجية الأميركي بعد وصوله إلى بغداد اليوم في زيارة مفاجئة أن الولايات المتحدة عازمة على تجاوز التحديات في التي تواجهها في العراق.
جاءت زيارة باول وسط جولة يقوم بها في عدد من دول الشرق الاوسط وقد عقد مباحثات مع الرئيس العراقي غازي الياور ومسؤولين آخرين.
باول أكد في هذه المباحثات على دعم واشنطن القوي للحكومة العراقية المؤقتة:

073020 باول

" أكدت أيضا عزمنا والتزامنا بالعمل مع الحكومة المؤقتة في سعيها إلى انشاء الديمقراطية على اساس الحرية وحقوق الانسان في العراق. سنواجه تحديات في الاسابيع المقبلة ونحن عازمون على تجاوزها ".

باول وعد قادة العراق أيضا بان الولايات المتحدة ستسرع في انفاق الاموال بهدف اعمار البنى الارتكازية وخلق فرص عمل جديدة قائلا ان ذلك سيساهم في إعادة الأمن إلى العراق.
من جانب آخر قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول خلال زيارته إلى بغداد اليوم إن الولايات المتحدة لا تشعر بالارتياح لمحاولات إيران توسيع نفوذها في مناطق الشيعة في الجنوب ثم دعا الدول المجاورة إلى اقامة علاقات مستقرة مع العراق.
باول قال:





رئيس الجمهورية الياور قال من جانبه إن قوى التمرد زادت من هجماتها مؤخرا لادراكها انها لا تملك فرصة لتحقيق النصر. واضاف متحدثا عن زيارة باول:

073028 الياور:

" هذه الزيارة تأتي في اطار التعاون الوثيق والتنسيق بين العراق والولايات المتحدة من اجل مصلحة العراق ومصلحة هذه المنطقة ".


باول هو اهم مسؤول أميركي يزور العراق منذ تسليم السيادة في الثامن والعشرين من الشهر الماضي وكان قد التقى رئيس الوزراء أياد علاوي في السعودية وناقش معه مقترحا سعوديا لارسال قوات عربية واسلامية إلى العراق.

غير ان كلا من اندونيسيا وماليزيا اعلنتا اليوم أنهما لن تشاركا في القوات الإسلامية في العراق.
ناطق باسم وزارة الخارجية الاندونيسية قال إن اندونيسيا لن تشارك الا في قوات لحفظ السلام تحت رعاية الامم المتحدة.

أما ماليزيا فقالت على لسان وزير خارجيتها إنها لن تشارك الا بفريق طبي في العراق ما ان يستتب الوضع الامني هناك.



أعرب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وزعماء دينيو سنة في خطبهم اليوم الجمعة عن معارضتهم إرسال قوات عربية أو اسلامية إلى العراق.
الصدر قال في جامع الكوفة " انني انصح جميع الدول التي ترغب في مساعدة العراق بعدم إرسال قوات إلى هنا ".
وفي الفلوجة قال الشيخ احسان الدوري إن مثل هذه القوات كان يمكن ان تخدم الاحتلال في وقت سابق اما الآن فلا.
وفي بغداد أدان الشيخ مهدي الصميدعي وهو من الوهابيين حسب ما ذكرت فرانس بريس.
















اعلن صاحب الشركة الكويتية التي يعمل فيها المختطف الهندي في العراق أعلن انه سيرسل مفاوضا رسميا إلى الخاطفين في محاولة لانقاذ حياة الرهينة. الناطقة باسم الشركة رنا أبو زينة قالت إن المبعوث سيلتقي الشيخ هشام الدليمي رئيس التجمع الوطني لشيوخ العشائر في العراق والذي يجري مساعي وساطة مع الخاطفين.
الدليمي دعا الخاطفين اليوم إلى عدم قتل الرهينة وقال " باسمي وباسم البشرية وباسم الزعماء الدينيين اطلب من الجيش السري ـ كتيبة الرايات السود إعادة النظر في الأمر وعدم قتل الرهائن لان هناك فرصة للتوصل إلى نتيجة ايجابية ستؤدي إلى اطلاق سراحهم بعون الله ".
وكان الخاطفون الذين يحتفظون بثلاثة هنود وثلاثة كينيين ومصري كرهائن قد هددوا بقتل أحد الرهائن في الساعة الثالثة من ظهر اليوم بتوقيت غرينتش ثم ما لبثوا ان اجلوا التنفيذ حتى اشعار آخر.
وفي الهند دعا والد أحد المختطفين الهنود واقرباؤه دعوا الخاطفين من منزله في قرية هندية نائية إلى الابقاء على حياة ابنه قائلا انه مجرد رجل بسيط.
وفي الهند قام قرويون باحتجاز سبعة وثلاثين من السواح الاجانب اغلبهم من البريطانيين احتجاجا على احتجاز ثلاثة رهائن في العراق. السواح كانوا في حافلات تمر قرب قرية كان يعيش فيها اثنان من المختطفين في العراق.
وفي شمال الهند عرقل مئات من الرجال المسلحين بعصي حديدية وخشبية حركة المرور اليوم في مدينة دارام سالا في مقاطعة هيماشال براديش وهددوا باحراق أي سيارة تمر في المكان كما أعلنوا اضرابا عاما في المدينة احتجاجا على اخفاق الحكومة في اطلاق سراح الرهائن في العراق.
من جانب آخر دعا رجلا دين سنيان الجيش الإسلامي في العراق إلى تسليم جثث المختطفين الباكستانيين اللذين قتلا على يد الخاطفين وذلك لاعادتهما إلى بلدهما باكستان. جاء النداء خلال خطبة الجمعة بناء على طلب من القائم بشؤون باكستان في سفارتها في بغداد.






















عقد رئيس الوزراء أياد علاوي محادثات مع عدد من كبار رجال الاعمال العراقيين في أبو ظبي. علاوي قال خلال اللقاء إن المسؤولين في الامارات العربية المتحدة عبروا عن دعمهم الكامل للحكومة الانتقالية في العراق.
علاوي وصل إلى الامارات يوم الخميس في اطار جولة اقليمية قادته إلى الأردن والقاهرة والسعودية وستقوده بعد الامارات إلى الكويت التي من المنتظر ان يصل اليها غدا.
علاوي التقى في أبو ظبي نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة للشؤون الخارجية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان الذي اكد دعم بلاده للعراق في الظروف العصيبة التي يواجهها حاليا حسب ما ذكرت فرانس بريس.
















استأنف مسؤولون في حلف شمالي الاطلسي النيتو اليوم محادثاتهم حول الكيفية التي سيساهم بها الحلف في تدريب قوات الأمن العراقية. وكان محادثات سابقة عقدها الحلف على مدى يومين قد اخفقت في التوصل إلى اتفاق بين اعضاء الحلف.
احدى النقاط التي تخضع للنقاش هي هل سينفذ الحلف مهمته في اطار القوات متعددة الجنسيات في العراق ام لا وذكر ان فرنسا تعارض هذا الرأي.
غير ان الولايات المتحدة تقول إن هذا الحل سيكون افضل وسيلة لحماية بعثة حلف شمالي الاطلسي وضمان فعاليتها.
يذكر ان الحلف توصل إلى اتفاق في قمة عقدها في اسطنبول الشهر الماضي على تدريب قوات الأمن العراقية غير ان تفاصيل التنفيذ الدقيقة ظلت مبهمة. وسيرسل الحلف في هذا الاطار فريقا إلى العراق في آب المقبل.















نشب قتال ضار بين قوات المارينز التي تدعمها طائرات مقاتلة ومتمردين استخدموا أسلحة صغيرة ومدافع الهاون في مدينة الفلوجة ليلة أمس. القتال ادى إلى سقوط ثلاثة عشر قتيلا عراقيا في الاقل واصابة اربعة عشر بجروح حسب مصادر في المستشفى.
القتال استمر حتى ساعات الصباح الباكر.
الجيش الأميركي كان قد قال في وقت سابق إنه استهدف متمردين في الفلوجة الخميس ليلا بعد ان هاجم مسلحون موقعا لرجال المارينز في المدينة باستخدام مدافع هاون وقذائف صاروخية واسلحة صغيرة.

















بعد مرور يوم على مقتل أحد مواطنيها في العراق استبعدت باكستان إرسال قوات إلى العراق.
وزير الخارجية خورشيد محمود اخبر مجلس النواب اليوم إن أي قرار في هذا الشأن لن يتخذ حتى يوافق عليه البرلمان الباكستاني.
وزير الخارجية كذب أيضا الادعاءات القائلة إن حكومته لم تأخذ موضوع الرهائن في العراق بجدية وتركت الخاطفين ينفذون حكم الاعدام في الرهينتين.



















أعلن وزير حقوق الانسان بختيار أمين اليوم ان الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين يعاني من التهاب مزمن في البروستات غير انه غير مصاب بالسرطان وانه يعالج بالمضادات الحيوية حاليا. الوزير أوضح أيضا أن صدام يعاني من مشكلة في احدى عينه ومن ارتفاع في ضغط الدم وانه يتلقى العلاج اللازم غير ان ذلك لن يمنعه من المثول امام المحكمة حسب قول وزير حقوق الانسان كما نقلته فرانس بريس.




















قال مسؤول تركي إن السلطات وضعت اليد اليوم الجمعة على مائة كيلوغرام من المتفجرات كانت مخبأة في شاحنة تحاول عبور الحدود من العراق إلى تركيا.
وقد تم إلقاء القبض على سائق الشاحنة وتجري السلطات التركية تحقيقا في هذا الحادث حسب قول المسؤول.




















سار متظاهرون اليوم في الأردن تضم اصدقاء سواق الشاحنات الاربعة الاردنيين المختطفين في العراق واقرباءهم وراحوا يرددون هتافات تسقط اميركا على امل اقناع الخاطفين باطلاق سراح الرهائن.























قام وزير الخارجية الأميركي كولن باول بزيارة مفاجئة إلى بغداد اليوم عبر خلالها عن تفاؤله بتحقيق التقدم في العراق واتهم إيران بمحاولة التأثير على مستقبله.
باول اخبر الصحفيين بعد مباحثات عقدها مع مسؤولين عراقيين إن على إيران ان تساهم في إحلال الاستقرار في العراق بدلا من التأثير على مستقبله.

الرئيس العراقي غازي الياور قال للصحفيين إن زيارة باول تأتي في اطار العلاقات الوثيقة بين بلده والولايات المتحدة وهي علاقات ستخدم المنطقة:

" هذه الزيارة تأتي في اطار التعاون الوثيق والتنسيق بين العراق والولايات المتحدة من اجل مصلحة العراق ومصلحة هذه المنطقة ".
يذكر ان اندونيسيا وماليزيا رفضتا الدعوة الأخيرة التي وجهها باول إلى الدول العربية والاسلامية للمشاركة بقوات بهدف إحلال الاستقرار في العراق.













كانت جماعة مسلحة قد اعلنت انها ستقتل مختطفا هنديا تحتجزه في الثالثة بعد الظهر بتوقيت غرينتش غير ان الموعد مر دون ان ترد أي انباء عن تنفيذ هذا التهديد. من جانبهم اقرباء الرهينة ورجال عشائر يتوسطون لدى الخاطفين اطلقوا نداءات اسموها نداءات الساعة الحادية عشرة.
يبلغ عدد المختطفين حاليا في العراق خمسة وعشرين في الاقل وقالت دبلوماسي في السفارة الهندية في بغداد إنها لم تتلق أي تأكيدات تتعلق بمصير الرهينة.
الهند كانت قد اعلنت انها تسعى على مدار الساعة لاطلاق سراح ثلاثة من مواطنيها. الجماعة المسلحة التي تحتجزهم اختطفت أيضا ثلاثة كينيين ومصريا واحدا وطالبت بخروج الشركة الكويتية التي يعملون لديها كسواق شاحنة من العراق.
والد أحد الرهائن الهنود وجه نداءا إلى الخاطفين للابقاء على حياة ابنه قائلا إنه رجل بسيط الحال.
الشيخ هشام الدليمي الذي يقود المفاوضات مع الخاطفين عبر عن أمله في الا ينفذ الخاطفون تهديدهم بقتل الرهائن.
في الأردن سارت اليوم تظاهرة تضم اصدقاء سواق الشاحنات الاربعة الاردنيين المختطفين في العراق واقرباءهم وراحوا يرددون هتافات تسقط اميركا على امل اقناع الخاطفين باطلاق سراح الرهائن.







قال شيخ عشيرة يحاول التوصل إلى اطلاق سراح سواق الشاحنة الاجانب المحتجزين لدى جماعة مسلحة في العراق، قال إنه سيلتقي بممثل عن صاحب الشركة الكويتية التي يعمل لديها السواق يوم السبت وعبر عن امله في التوصل إلى نتيجة ايجابية.
الشيخ وهو هشام الدليمي اخبر وكالة رويترز للانباء أن الخاطفين لم يكونوا على علم بهذا الاجتماع عندما حددوا موعدا لتنفيذ قتل أحد الرهائن الهنود في الساعة السابعة مساءا بتوقيت بغداد في حالة عدم تنفيذ مطالبهم وتتلخص بمغادرة الشركة الكويتية العراق وايقاف نشاطاتها فيه. هذا وقد مر الموعد دون ان ترد أي انباء عن مصير الرهينة. غير ان وكالة فرانس بريس ذكرت ان الخاطفين مددوا الموعد باربع وعشرين ساعة كما ورد في بيان حصلت عليه الوكالة.




قال مسؤول في بغداد إن الهند سترسل دبلوماسيا إلى العراق للعمل على اطلاق سراح ثلاثة من رعاياها تهدد جماعة مسلحة اختطفتهم بقتلهم.
المسؤول قال إن الدبلوماسي يعرف المنطقة واللغة وهو من وزارة الخارجية الهندية.
كان الخاطفون الذين يحتفظون بسبعة رهائن هم ثلاثة هنود وثلاثة كينيون ومصري واحد قد مددوا الموعد الذي اعلنوه مسبقا لقتل أحد الرهائن ولمدة اربع وعشرين ساعة أخرى. جاء في بيان اصدرته الجماعة انها قررت منح الشركة الكويتية التي يعمل فيها الرهائن السبعة كسواق شاحنة فرصة أخرى لانقاذ حياتهم.


وعد وزير الخارجية الأميركي كولن باول القادة العراقيين اليوم بان بلاده ستسرع في انفاق الاموال المخصصة لاعمار البنى الارتكازية وخلق فرص عمل قائلا إن ذلك سيسهم في إحلال الأمن في العراق. جاء ذلك خلال الزيارة المفاجئة التي قام بها إلى العراق اليوم.

لم يطرح وزير الخارجية الأميركي ارقاما محددة غير ان نائب رئيس الوزراء برهم صالح الذي شارك في المؤتمر الصحفي الذي عقده باول قال إن مبلغ تسعة مليارات دولار أميركي ستصل إلى العراق في كانون الاول المقبل.
جاءت زيارة باول المفاجئة إلى بغداد بهدف اظهار دعم واشنطن إلى الحكومة المؤقتة وقد عقد لقاءات مع الرئيس العراقي غازي الياور ونائب رئيس الوزراء برهم صالح.
باول قال إن القيادة العراقية تعمل في ظروف صعبة للغاية. بينما قال الرئيس الياور بعد لقائه باول إن قوى التمرد في البلاد تزيد من هجماتها لانها تدرك انها لن تحقق أي نصر.











اعلن مسؤول كبير في حلف شمالي الاطلسي ان دول الحلف تمكنت من التوصل إلى اتفاق اليوم الجمعة على الشروع في تدريب قوات الأمن العراقية اعتبارا من الشهر المقبل بعد ان شهدت المباحثات التي يجريها اعضاء الحلف خلافات بين فرنسا والولايات المتحدة. الخلاف يتعلق بهل سينجز الحلف مهمته تحت قيادة القوات متعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق ام لا.

المسؤول في الحلف قال تم التوصل إلى اتفاق. غير انه أضاف رافضا الافصاح عن هويته انه سيتم إرسال فريق إلى بغداد الشهر المقبل وسيقدم الفريق تقريرا إلى الحلف وان الحلف سيضع الترتيبات الخاصة بالقيادة بعد ذلك.

الولايات المتحدة طلبت خلال هذه الاجتماعات ان تكون بعثة حلف شمالي الاطلسي في العراق تحت قيادة القوات متعددة الجنسيات بهدف ضمان سلامة البعثة في بيئة خطرة غير ان فرنسا عارضت هذه الفكرة خوفا من ان يؤدي ذلك إلى دخول الحلف ميدان المعركة في العراق، حسب ما ذكرت رويترز.

على صلة

XS
SM
MD
LG