روابط للدخول

تأجيل المؤتمر الوطني العام في العراق، الذي كان مقررا ان يعقد يوم السبت، لبحث مستقبل العراق


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام
أعلن مصدر في اللجنة التحضيرية أن المؤتمر الوطني العام في العراق، الذي كان مقررا ان يعقد يوم غد السبت، لبحث مستقبل العراق، قد تأجل حتى منتصف الشهر المقبل.
و قد اشارت وكالة رويترز للانباء الى ان الامم المتحدة، هي التي ضغطت في سبيل تأجيل موعد عقد المؤتمر بدعوى الحاجة الى مزيد من الوقت حتى يمكن تحقيق تمثيل حقيقي للشعب العراقي في المؤتمر.
و نقلت الوكالة عن جمال بن عمر، ممثل الأمم المتحدة الذي أرسل إلى العراق للمشاركة في عملية الاعداد للمؤتمر الوطني، ان الكل يدرك أن المؤتمر يجب أن ينعقد في افضل الظروف الممكنة، وان يُمثل أكبر عدد ممكن من العراقيين، و ان يشهد نقاشا ملموسا عن مستقبل البلاد. و أضاف بن عمر ان الوقت ضيق للإعداد لمثل هذه المهمة الضخمة و لهذا فضلت الأمم المتحدة إرجاءه.
--
من جانبه أعلن الدكتور فؤاد معصوم، رئيس الهيئة العليا للمؤتمر الوطني العام في العراق، عن تاجيل انعقاد جلسات المؤتمر حتى الخامس عشر من شهر آب المقبل، بدلا من موعد انعقاده السابق الذي كان مقررا في نهاية الشهر الجاري.
و اوضح معصوم في حديث لوسائل الاعلام، ان سبب التأجيل جاء بطلب رسمي من الامم المتحدة لاجراء المزيد من المشاورات بين الاطراف العراقية التي رفضت المشاركة او غير ممثلة في المؤتمر.
و عن الاطراف التي لم تشارك في المؤتمر الوطني قال رئيس الهيئة التحضيرية العليا، إن بعض التيارات لم تشارك بارادتها في المؤتمر مثل هيئة علماء المسلمين و تيارات قومية وكذلك تيار الصدر الذي لا يتمتع بموقف حاد من المؤتمر، و اضاف معصوم ان اللجنة التحضيرية سنجري المزيد من الاتصالات والحوارات في سبيل المصلحة العامة، مؤكدا ان الهيئة التحضيرية العليا للمؤتمر الوطني ليس لها أي موقف أو اتجاه شخصي نحو أي جهة او تيار او شخصية عراقية.
--
في المقابل اكد مثال الآلوسي، رئيس الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث، و العضو القيادي في المؤتمر الوطني العراقي بزعامة احمد الجلبي، ان الضغوطات الخارجية التي مارسها الاخضر الابراهيمي مبعوث الامين العام للامم المتحدة الخاص الى العراق، كان السبب وراء تأجيل المؤتمر الوطني العام، الذي كان مقررا ان يعقد يوم غد السبت.
الآلوسي اضاف ايضا ان الابراهيمي اجرى يوم امس اتصالات هاتفية مطولة مع اللجنة التحضيرية هدد فيها اللجنة المشرفة على انعقاد المؤتمر، و دعا الى تأجيله و إلا فان المنظمة الدولية، لن تعترف بشرعية المؤتمر في حال انعقاده.
و ندد الالوسي بهذه الضغوطات معتبرا انها تدخل سافر وغريب لا يخدم التجربة الديمقراطية في العراق.
و اضاف رئيس الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث و العضو القيادي في المؤتمر، مثال الآلوسي، إن العراقيين منزعجون من مثل هذه التصرفات و يرفضون هذه التدخلات السافرة مؤكدا ان دور الامم المتحدة هو استشاري فقط.

و لمعرفة موقف الشارع العراقي من قضية انعاد المؤتمر، و مدى معرفته بهذه التفاصيل التقت مراسلتنا في بغداد، في وقت سابق، بعدد من العراقيين.
(آراء عراقيين)
كانت هذه مستمعي الكرام اراء عدد من البغداديين بعملية التهيئة للمؤتمر الوطني العام في العراق، التي تم الاعلان يوم امس عن تأجيل انعقادة الى منتصف الشهر المقبل
و في اربيل استطلع مراسلنا عبد الحميد زيباري آراء عدد من الصحفيين الكرد الذين ادلوا بآراء متباينة بشأن تأجيل موعد عقد المؤتمر الوطني العام في العراق .

على صلة

XS
SM
MD
LG