روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال تقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء العراقية:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بالوضع الامني، اذ ذكر ان ما لايقل عن تسعة عراقيين قتلوا واصيب ستة عشر آخرين بجروح في اشتباكات عنيفة وقعت الليلة الماضية بين قوات امريكية ومسلحين في مدينة الفلوجة.
واكد الجيش الاميركي في بيان يوم الجمعة انه شن غارة على الفلوجة وان المدفعية بمساندة من القوات الجوية للقوة المتعددة الجنسيات استهدفت مسلحين لجأوا الى مبان تقع على تخوم المدينة بعد هجمات على موقع لمشاة البحرية بقذائف الهاون والقذائف المضادة للدبابات واسلحة خفيفة.
ونسبت وكالة انباء فرانس برس الى مسؤولين في مستشفى الفلوجة ان ثلاثة عشر عراقيا قتلوا وجرح ثلاثة عشر آخرون في الغارة وفي مواجهات جنود مشاة البحرية الاميركية ومسلحين جنوب شرق المدينة.
من جهة اخرى نظمت قوات الامن العراقية في الفلوجة الخميس استعراضا لتثبت بان المدينة ليست تحت سيطرة المسلحين. واعلن مدير شرطة المدينة ان هذا الاستعراض يهدف الى ابلاغ العالم ان الفلوجة ليست مدينة ارهابية وان قوات الامن موجودة هنا للحرص على امن المدينة.
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري:
على صعيد العمال الاجانب المختطفين في العراق أعربت الهند عن قلقها العميق على مصير ثلاثة من مواطنيها اختطفوا في العراق بعد ان هددت جماعة تطلق على نفسها : الجيش السري الاسلامي: كتائب الرايات السود بقتل واحد من الرهائن السبعة وبينهم ثلاثة هنود، يوم الجمعة.
ووزع الخاطفون شريط فيديو ظهر فيه رجل مسلح ملثم يصوب سلاحا اليا نحو رأس احد الرهائن الهنود وهو سائق شاحنة.
واعلنت وزارة الخارجية الهندية في بيان لها انها قلقة للغاية لهذا التطور
وحث الخاطفين على اطلاق سراح الرهائن الهنود قائلا انهم رجال فقراء قصدوا
الكويت بحثا عن عمل ولا علاقة لهم بالقوات الاميركية في العراق.
وهدد الخاطفون بقطع رقاب الرهائن السبعة وهم ثلاثة هنود وثلاثة كينيين ومصري واحد ما لم تنسحب الشركة الكويتية التي يعملون لحسابها من العراق.
وأعلنت الهند مرارا انها لا تملك قوات في العراق وانها انتقدت الغزو الامريكي للبلاد، هناك المئات من فقراء الهند ذهبوا للعمل في العراق من بينهم عدد كبير من الطهاة والمحاسبين وسائقي الحافلات.
ونصحت وزارة الخارجية الهندية رعاياها يوم الخميس بعدم السفر الى العراق بالنظر إلى خطورة الوضع الامني الحالي وجاء التحذير من السفر بعد ساعات من اعلان رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ أن نيودلهي تواصل بذل الجهود لتأمين اطلاق سراح مواطنيها المختطفين.
وكانت جماعة عراقية تحتجز أربعة أردنيين كرهائن، دعت الشعب الأردني إلى الضغط على حكومته لإنهاء دعمها للقوات المتعددة الجنسيات. وفي السياق نفسه هددت جماعة "جماعة التوحيد والجهاد" بقتل الرهينة الصومالي علي أحمد موسى ما لم يسحب مستخدمه الكويتي شركته من العراق خلال ثمان واربعين ساعة.
فاصـل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري: وصل وزير الخارجية الامريكي كولن باول إلى بغداد فجر يوم الجمعة في زيارة لم يعلن عنها من قبل ليكون أبرز مسؤول أمريكي يزور العراق بعد تسلم العراقيين السيادة من قوات الائتلاف في الثامن والعشرين من حزيران الماضي.
وتوقع بوب كالاهان المتحدث باسم سفارة الولايات المتحدة في العراق ان يجرى باول مياحثات مع الرئيس العراقي غازي الياور ومع نائب رئيس الوزراء برهم صالح.
وكان باول اجتمع يوم الخميس في جدة مع رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي وسلمه دعوة من الرئيس بوش لزيارة الولايات المتحدة.
وتأتي زيارة باول المفاجئة الى بغداد غداة تأجيل انعقاد المؤتمر الوطني العراقي لمدة اسبوعين بعد ان كان مقررا ان يعقد يوم السبت.
وتوقع وزير الخارجية الامريكي كولن باول يوم الخميس في الكويت ان لا يؤثر قرار العراق إرجاء عقد المؤتمر الوطني على الجدول الزمني للانتخابات العامة التي من المقرر ان تجري في مدة اقصاها آخر كانون الثاني الفين وخمسة. وقال ان الحدثين غير مرتبطين ولهذا فانه لا يستنتج ذلك. كما اشاد باول بقرار تأجيل المنؤتمر ووصفه بالذكي.
الى ذلك حذر رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي يوم الخميس من أن استمرار الاضطرابات في العراق سيؤدي إلى امتدادها إلى السعودية وسوريا ولبنان. ودعا قادة المنطقة الى توحيد الصفوف والوقوف وقفة مجموعة واحدة ضد من وصفهم بالإرهابيين والمجرمين الذين يهددون ويتسببون بضرر كبير للعالمين العربي والإسلامي.
وبث موقع الكتروني إسلامي على شبكة الانترنت بيانا منسوبا إلى جماعة عرفت نفسها بحركة التوحيد لواء عمر المختار حذرت فيه بانها لن تسكت في حال ارسلت أي دولة إسلامية أو عربية قوات الى العراق وخاصة السعودية وباكستان ومصر. وهدد البيان بان سيوف الجماعة ستكون في وجه أي كان ممن يتعاون مع من وصفتهم باليهود والنصارى.
في غضون ذلك ذكرت تقارير ان مسؤولا باكستانيا رفيعا اجرى مباحثات مع مسؤولين سعوديين وبحث معهم مسألة ارسال قوات اسلامية الى العراق. كما ان اليمن والبحرين ابديا استعدادهما للمشاركة في القوة المقترحة ولكن بشروط.
فاصــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
نفى مستشار الأمن القومي في العراق موفق الربيعي ان يكون صدام حسين قد تعرض لجلطة دماغية او قلبية، وسخر في تصريح لصحيفة الشرق الاوسط الصادرة في لندن من ما تردد حول ان صدام قد توفي، موضحا انه يتمتع بعناية صحية ممتازة حيث يزوره الطبيب صباح كل يوم.
وتوضيحا لما نشرته صحيفة الغارديان البريطانية قبل ايام من ان الرئيس العراقي المخلوع يمضي وقته بالاعتناء بحديقة السجن قال الربيعي ((الذي اعرفه وأنا متأكد منه هو ان صدام حسين مسجون في مكان ليس فيه أي حديقة او نباتات)).
فاصـــل
نقلت تقارير من العاصمة التونسية ان اجتماع وزراء خارجية كل من البحرين الشيخ محمد مبارك آل خليفة وتونس الحبيب بن يحيى والجزائر عبد العزيز بلخادم اضافة الى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الذي اختتم في تونس العاصمة يوم الخميس تمحور حول العملية السياسية والامنية في العراق واحتمال إرسال قوات عربية واسلامية الى هناك.
وقال المتحدث باسم الجامعة العربية حسام زكي إن الاجتماع ركز على سبل الخروج بموقف موحد حول الدور الذي يمكن أن تؤديه الدول العربية للمساعدة في إعادة الأمن والاستقرار الى العراق وأضاف ليس هناك موقف موحد.
ونسبت تقارير الى مسؤول عربي في تونس ان هوشيار زيباري وزير خارجية العراق تحدث طويلا في الاجتماع عن تدهور الوضع ونتائجه السلبية بما فيها على جيران العراق، وحول إرسال قوات، وقال تم التعبير خلال الاجتماع عن مختلف الاتجاهات، لكن الموقف الغالب سيكون النظر الى المسألة من زاوية ثنائية محضة، مشيرا الى ان المسألة لن تعالج في اطار الجامعة بل على كل دولة عربية ان تأخذ قرارها بنفسهاغ.
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
اعلن المتحدث باسم وزيارة الدفاع الاوكرانية فيتشيسلاف بالاتنيوك ان اوكرانيا تجرى مفاوضات تجري حاليا لتقليص حجم القوات الاوكرانية العاملة في العراق تمهيدا لانسحابها.
وابلغ المتحدة وكالة اسوشيتدبرس ان الهدف النهائي للمفاوضات هو التوصل الى سحب القوات الاوكرانية من العراق تدريجيا. يشار الى ان اوكرانيا تحتفظ بالف وستمئة وخمسين عسكريا في العراق وهذه القوة الاجنبية الرابعة من حيث الحجم العاملة ضمن القوات المتعددة الجنسية.
وكان وزير الدفاع الأوكراني يفغيني مارتشوك اعلن يوم الخميس ان بلاده تجري حاليا مفاوضات مع بولندا والولايات المتحدة حول مدة بقاء القوة الاوكرانية وعدد جنود القوة التي تنشرها بلاده في العراق والتي لن تتمكن من البقاء هناك الى أجل غير مسمى.
وكان تقرير للجنة العلاقات الخارجية في مجلس العموم البريطاني ذكر يوم الخميس ان فشل قوات التحالف في إعادة الأمن إلى العراق حوله إلى مرتع للمنظمات الشبيهة بتنظيم القاعدة، موضحا ان انعدام القانون والنظام أوجد فراغا استغله من وصفهم التقرير بالمجرمين ورجال المليشيات ما أدى الى انعكاسات وخيمة على الشعب العراقي، واشار التقرير الى ان العراق أصبح ساحة معركة للقاعدة.
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
اعلن مسؤول في حلف شمال الاطلسي ان المفاوضات التي جرت في مقر الحلف للتوصل الى اتفاق حول شكل المساعدة اللاومة لتدريب قوات الامن العراقية التي قرر الحلف خلال قمته في اسطمبول تقديمها الى العراق انتهت دون التوصل الى نتيجة ولكنها ستستمر .
ونسبت وكالة فرانس برس الى المسؤول الذي لم تكشف عن اسمه انه من المفترض ان يعقد اجتماع للممثلين الدائمين عن دول الحلف الست والعشرين يوم الجمعة مع شعور جدي بانه قد يؤدي الى حل المشاكل العالقة.
وكان سفراء الدول في الحلف الاطلسي اجتمعوا ثلاث مرات يوم الاربعاء ومرتين يوم الخميس للتوصل الى اتفاق بشأن صيغة تدريب القوى الامن العراقية.
وقالت تقارير ان العائق الرئيسي في هذه المباحثات هو رغبة الولايات المتحدة وضع هذه المهمة تحت راية القوة المتعددة الجنسيات في العراق وهو امر تعارضه فرنسا وعدة حلفاء.
وكان قادة دول حلف الاطلسي وافقوا الثامن والعشرين من حزيران الماضي خلال قمتهم في اسطنبول على تقديم مساعدة لتدريب قوى الامن العراقية لكنهم لم يوضحوا شكل هذه المساعدة.
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
رشح المؤتمر العام للحزب الديموقراطي جون كيري رسميا كمنافس للرئيس
جورج بوش في انتخابات الرئاسة المقبلة في تشرين الثاني. وتعهد كيري في كلمته باعادة ثقة الشعب الاميركي بالبيت الأبيض واستعادة صدقية الإدارة الأمريكية، وببذل قصارى جهده لتقوية مركز الولايات المتحدة داخليا وخارجيا قائلا:"نرغب في أن يتطلع الينا الجميع وليس فقط أن يرهبونا".
ووصف كيري انتخابات الرئاسة الحالية بأنها أهم انتخابات تشهدها الولايات المتحدة.
وقال كيري إن الولايات المتحدة في حالة حرب مع الارهاب ولديها مشكلات اقتصادية. وإنه سيكون قائدا عاما للجيش لا يضلل بلده بقيادتها لحرب خاطئة، على حد تعبيره.
وأضاف كيري إن سياسته الخارجية ستختلف عن سياسة بوش بشكل جذري. وإنه لن يأمر الجيش الأمريكي بشن حرب بدون أن يكون له خطة في نفس الوقت لكسب السلام.
وقال إن الاكتفاء بالقول إن هناك أسلحة دمار شامل في العراق لا يعني أنها موجودة، والإعلان عن إكمال المهمة لا يعني بالضرورة أن ذلك صحيح.
وقال كيري " الولايات المتحدة لا تخوض حربا فقط لرغبتها في ذلك وانما لاضطرارها لذلك".
وتعهد كيري بألا يكذب على الأميركيين وألا يضلل الشعب الأميركي في أسباب الذهاب إلى الحرب مؤكدا أنه سيوفر سبل الانتصار في الحرب قبل خوضها.
وفي موضوع العراق قال (( اعرف ما يتحتم علينا عمله في العراق. اننا نحتاج الى رئيس يتمتع بالصدقية لاقناع حلفائنا بالوقوف الى جانبنا ومشاركتنا في العبء، وتخفيفه عن كاهل دافعي الضرائب الاميركيين، والحد من الاخطار التي يتعرض لها الجنود الاميركيون. هذا هو الطريق السليم لاداء المهمة واعادة جنودنا الى الوطن)).
وشدد زعماء الحزب الديمقراطي قبل خطاب جون كيري على الأمن وإبقاء أميركا قوية تقود المجتمع الدولي، لكنهم نبهوا الى ضرورة تعزيز الولايات المنتحدة علاقاتها مع حلفائها في العالم.
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
امر الرئيس جورج بوش رسميا برفع العقوبات التي فرضت على العراق اثر غزوه الكويت عام الف وتسمئعه وتسعين.
وجاء في الامر الرئاسي الذي يبدأ سريان مفعوله اعتبارا من يوم الجمعة اننى على ثقة من ان الاوضاع التى ادت الى رفع مستوى حالة الطوارئ الوطنية قد تغيرت بالاطاحة بنظام صدام حسين والتطورات الاخرى.
واضاف الرئيس بوش ان هذه الخطوة تتفق مع قرارى مجلس الامن الدولى الف واربعمئة وثلاثة وثمانين/ والف وخمسمئة وستة واربعين اللذين رفعا بالفعل العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على العراق.
فاصـــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه نبيل خوري . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG