روابط للدخول

رئيس الوزراء أياد علاوي يلتقي وزير الخارجية الأميركي في السعودية و يناقش معه إرسال قوات اسلامية و عربية إلى العراق، تأجيل انعقاد المؤتمر الوطني العراقي، متابعة لقضية الرهائن في العراق


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:

رئيس الوزراء أياد علاوي يلتقي وزير الخارجية الأميركي في السعودية ويناقش معه إرسال قوات اسلامية وعربية إلى العراق.
تأجيل انعقاد المؤتمر الوطني العراقي

في الملف متابعة لقضية الرهائن في العراق ولاجتماع وزراء خارجية الدول العربية في تونس إضافة إلى قضايا أخرى.

قبل ان نبدأ هذه نشرة لاهم الاخبار

التقى أياد علاوي رئيس الوزراء في جدة وزير الخارجية الأميركي كولن باول الذي قال في مؤتمر صحفي مشترك اعقب اللقاء إنه ناقش مع علاوي بشكل مبدئي فكرة إرسال قوات عربية واسلامية إلى العراق في شكل منفصل أو في اطار القوات متعددة الجنسيات.
يذكر ان الولايات المتحدة ترغب في ان تقود السعودية عملية تشكيل قوات امن اسلامية للمساعدة في إحلال الأمن في العراق.
رئيس الوزراء أعلن انه وافق على دعوة وجهها له الرئيس الأميركي بوش لزيارة الولايات المتحدة قريبا غير انه لم يفصح عن موعدها ثم دعا الدول الإسلامية يوم الخميس إلى المشاركة في قوات اسلامية في العراق قالت الولايات المتحدة انها قد تستخدم في حماية كادر الامم المتحدة.

" انها حرب شاملة. هذه قوى شر تعمل ضدنا. سنعاني من خسائر ونحن نعاني من خسائر حاليا لكننا سننتصر وعلينا ان ننتصر فليس هناك طريق آخر. ادعو جميع قادة الدول الإسلامية والعربية إلى رص الصفوف ".

من جانب آخر قال عادل الجبير وهو مستشار كبير في الحكومة السعودية إن بلاده راغبة في مساعدة الشعب العراقي كي يستعيد سيادته في أسرع وقت ممكن كما ان عدم الاستقرار في العراق له آثار سلبية على السعودية. علما ان السعودية تشعر بالقلق من احتمال تسلسل مقاتلين من العراق إلى اراضيها.
أيضا اتفقت السعودية والعراق على إعادة فتح سفارتيهما وكانت قد اغلقت منذ حرب الخليج الاولى في عام 1991.
تفاصيل أخرى عن العلاقات العراقية السعودية في تقرير من سعد العجمي في الكويت:

اواصل فقرات ملف العراق
في تونس حضر هوشيار زيباري اجتماعا لوزراء خارجية الدول العربية يهدف إلى دعم جهود الحكومة العراقية في إحلال الأمن في العراق. زيباري دعا الدول العربية إلى إرسال قوات لحماية بعثة الامم المتحدة. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:


في سياق متصل ناقش مسؤولون في حلف شمالي الاطلسي النيتو مسألة كيفية تدريب القوات العراقية واين وحاولوا التوصل إلى اتفاق في الآراء رغم رفض فرنسا للضغوط الأميركية لكي يؤدي الحلف دورا داخل العراق. الامين العام للحلف ياب دي هوب سخيفر حث دول الحلف على التوصل إلى قرار خلال هذا الاسبوع.

قالت مصادر مطلعة ان المؤتمر الوطني الذي كان مزمعا عقده في الحادي والثلاثين من هذا الشهر قد تأجل إلى الخامس عشر من آب.
الامم المتحدة من جانبها كانت قد دعت من جانبها إلى تأجيل الاجتماع قائلة ان اختيار الممثلين يحتاج إلى وقت اطول لضمان تمثيل كامل لمختلف الفئات.
من المفترض بهذا المؤتمر ان يجمع ألف شخصية في ظروف أمنية صعبة تلقي مسؤولية كبيرة على القوات الأميركية وقوات الأمن العراقية المسؤولة عن حمايتهم.
ومن المفترض أيضا ان ينبثق عن المؤتمر الوطني مجلس وطني يتكون من مائة شخص سيقوم بمهمات البرلمان والاشراف على عمل الحكومة المؤقتة.

نبقى في بغداد حيث قال وزير حقوق الانسان بختيار أمين في مقابلة مع فضائية الجزيرة يوم الخميس ان صدام حسين الرئيس المعتقل السابق في وضع صحي جيد رغم انه رفض اجراء فحوص للتأكد من عدم اصابته بالسرطان.
صدام معتقل في موقع غير معروف في العراق وجاء كلام وزير حقوق الانسان بعد سريان اشاعات عن تدهور صحة الرئيس السابق. ناطق باسم لجنة الصليب الاحمر وهي الجهة المحايدة الوحيدة التي تلتقي بصدام حسين قال إن اللجنة الخميس إنها لم تتلق أي معلومات تشير إلى تدهور صحته. الناطق وصف الأخبار المتعلقة بهذا الأمر مجرد اشاعات قائلا ان لجنة الصليب الاحمر تزور صدام حسين مرتين في الاسبوع في الاقل للتأكد من وضعه ولنقل رسائله إلى اسرته.

عرضت الجزيرة شريط فيديو يظهر فيه سائق شاحنة صومالي اختطفته مجموعة مسلحة على ارتباط بنشط تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي. الجماعة المسلحة واسمها جماعة التوحيد والجهاد هددت بقطع رأس الرهينة الصومالي واسمه علي احمد موسى في غضون ثمان واربعين ساعة إن لم تنسحب الشركة الكويتية التي يعمل فيها من العراق.
جماعة مسلحة أخرى تسمي نفسها الجيش الإسلامي في العراق قتلت مختطفين باكستانيين يوم الاربعاء رغم نداءات اسلام آباد لاطلاق سراحهما.
الرئيس بيرفيز مشرف قال في بيان اصدره يوم الخميس إن مرتكبي هذا العمل وجهوا اساءة كبيرة إلى الإسلام والبشرية. الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية مسعود خان وصف الحادث بكونه وحشيا وقال:


" هؤلاء الاشخاص ارتكبوا جريمة في حق باكستان وفي حق الإسلام وفي حق البشرية وكذلك في حق الشعب العراقي بقتلهم هؤلاء الابرياء بحجج كاذبة فهم لم يخدموا بذلك أي قضية ".
بلغاريا من جانبها اعادت اليوم جثمان الرهينة الاولى التي قتلت في وقت سابق في العراق وهو سائق شاحنة اما مصير المختطف الثاني فما يزال مجهولا. بلغاريا اعلنت يوم الخميس انها ستدرب قوات أمن عراقية لمساعدة البلاد في السيطرة على الوضع الامني.
رئيس وزراء الهند قال من جانبه إن جميع الجهود تبذل لاطلاق سراح الهنود الثلاثة وهم سواق شاحنات تعتقلهم جماعة الرايات السود وتهدد بقتلهم إن لم تنسحب الشركة الكويتية التي يعملون لديها من العراق. الهند دعت الخاطفين عبر الفضائيات العربية إلى اطلاق سراح الرهائن قائلة انها لن ترسل قوات إلى العراق كما دعت مواطنيها إلى عدم السفر إلى هناك.


قتل جندي بولوني يوم الخميس وجرح عدد آخر في هجوم على دوريتهم في الطريق بين الحلة وبغداد حسب ما اعلنت وزارة الدفاع البولونية.
وزارة الصحة العراقية اعلنت من جانبها على لسان ناطق باسمها هو سعد العاملي أن حصيلة تفجيرات يوم الاربعاء من القتلى في مختلف المناطق وصلت إلى ستة وسبعين مدنيا إضافة إلى تسعة وثمانين جريحا. سبعون من القتلى وستة وخمسون من الجرحى سقطوا في تفجير بعقوبة. يذكر ان تفجيرات يوم الاربعاء كانت الاعنف منذ تسلم السيادة في الثامن والعشرين من تموز الماضي.

ننتقل الآن إلى مدينة النجف اصبحت مدينة هادئة حسب ما أفاد مراسلنا هناك وفتح عدد من الطرق التي تربط المدينة بمدن أخرى. تفاصيل أخرى من ليث محمد علي:

ننتقل الآن إلى الموصل حيث قتل طبيب عيون معروف في المدينة التفاصيل من احمد سعيد:


ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:
رئيس الوزراء أياد علاوي يلتقي وزير الخارجية الأميركي في السعودية ويناقش معه إرسال قوات اسلامية وعربية إلى العراق.
ووزراء الخارجية العرب يناقشون أيضا إرسال قوات إلى العراق
تأجيل انعقاد المؤتمر الوطني العراقي


شكرا لاصغائكم هذه تحيات معدة ومقدمة الملف ميسون أبو الحب والمخرج نبيل خوري

على صلة

XS
SM
MD
LG