روابط للدخول

مقابلة مع محافظ البنك المركزي العراقي، مناقشة الواقع الصناعي في العراق، التعاون العراقي- السوري في مجال النقل، التعاون العراقي- الروسي في مجال الطاقة


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلتين إحداهما مع الدكتور سنان الشبيبي محافظ البنك المركزي العراقي يتحدث فيها عن نتائج المحادثات التي أجراها أخيراً مع نظيره المصري في القاهرة ومستقبل السياسة النقدية في العراق، والثانية مع الناطق الرسمي باسم شركة (سويوز نفط غاز) الروسية عن التعاون الثنائي في مجال الصناعة النفطية إثر إعلان موسكو عزمها تقديم مساعدات اقتصادية للعراق في المرحلة الحالية.
حلقة اليوم تتضمن أيضا تغطية لوقائع ندوةٍ عقدتها أخيراً وزارة الصناعة في بغداد لمناقشة المشاكل التي تعترض المشاريع الصناعية المحلية ومتابعة من دمشق عن اتفاق التعاون الثنائي بين العراق وسوريا في قطاع النقل.
--- فاصل ---
مقابلة مع محافظ البنك المركزي العراقي
في تصريحات خاصة لـ(التقرير الاقتصادي) أدلى بها أثناء زيارته الأخيرة إلى القاهرة، قال الدكتور سنان الشبيبي محافظ البنك المركزي العراقي إن المحادثات التي أجراها مع نظيره المصري تركزت على التعاون بين المؤسستين النقديتين، مشيراً إلى الرغبة في الاستفادة من تجربة البنك المركزي المصري في السياسة النقدية وإدارة الديون وأسعار الصرف.
وفيما يلي نستمع إلى المقابلة التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب وتحدث فيها أولا عن نتائج المحادثات التي رأسها عن الجانب العراقي رئيس الوزراء أياد علاوي.
(رسالة القاهرة الصوتية مع المقابلة)
--- فاصل ---
مناقشة الواقع الصناعي في العراق
بحضور عدد من رجال الأعمال والصناعيين، نظّمت وزارة الصناعة ندوة لمناقشة المعوقات التي تعترض المشاريع الصناعية المحلية.
مراسلنا في بغداد علي الياسي حضر الندوة ووافانا بالرسالة الصوتية التالية التي تتضمن مقتطفات من مداخلة السيدة ماري حكمت مسؤولة قسم المشاريع في وزارة الصناعة.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
التعاون العراقي- السوري في مجال النقل
تم التوقيع في دمشق أخيرا على مذكرة التفاهم بين العراق وسوريا بهدف تفعيل النشاطات المشتركة في مجال النقل البري والبحري والجوي.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي.
(رسالة دمشق الصوتية)
--- فاصل ---
التعاون العراقي- الروسي في مجال الطاقة
إثر التأكيدات الرسمية الأخيرة التي صدرت عن موسكو في شأن تقديم مساعدات اقتصادية لتمكين العراق من النهوض بالقطاع الصناعي من جديد، أكد يفغيني ياكوبيتز الناطق الرسمي باسم شركة (سويوز نفط غاز) أن مؤسسته تعتزم مواصلة التعاون مع العراق في مجال الطاقة، مشيرا إلى الاتفاقيات التي أُبرمت سابقاً وأهمها تطوير حقل (الرافدين) النفطي.
ورد ذلك في سياق التصريحات الخاصة التالية التي أدلى بها لمراسل إذاعة العراق الحر في موسكو ميخائيل ألاندارنكو.
(رسالة موسكو الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG