روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي عبر الرسائل الصوتية لمراسلينا الخاصين، ومن خلال تقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء العراقية:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتقرير من بعقوبة حيث انفجرت سيارة مفخّخة، صباح الأربعاء أمام مركز للشرطة وسط المدينة، ونقل عن مصادر أمنية عراقية إن الانفجار أوقع عشرات القتلى والجرحى، بينما نسب الى مصدر في مستشفى بعقوبة ان مالايقل عن ثلاثة عشر شخصا قتلوا نتيجة الانفجار وقد يصل عدد الجرحي الى ثمانين شخصا.
ونقل عن احد ضباط الشرطة ان الانفجار وقع نحو الساعة التاسعة والنصف في الوقت الذي كان يتجمع امام المركز عدد كبير من المواطنين كما تصادف مرور حافلة مليئة بالركاب لحظة الانفجار.
ونقلت وكالة انباء اسوشيتد برس عن مسؤول في الشرطة قوله ان الانفجار تسبب في عدد كبير من الضحايا، وان هذا المركز يستخدم كموقع لتوظيف الراغبين في الانضمام الى صفوف الشرطة العراقية.
واعلن الكابتن بيل كوبرنول من الفرقة الاولى مشاة ان حافلة صغيرة ملغومة انفجرت خارج سوق قرب مركز للشرطة وسط بعقوبة.
ونقل عن مسؤول كبير في وزارة الداخلية العراقية ان ما لا يقل عن ثلاثين شخصا قتلوا نتيجة الهجوم، بينما اعلنت وزارة الصحة العراقية ان الانفجار اوقع واحدا وخمسين قتيلا على الاقل واربعين جريحا.
الى ذلك اعلن الجيش الامريكي يوم الاربعاء ان قنبلة انفجرت أثناء مرور
دورية أمريكية قرب بلد روز ما أدى إلى مقتل جندي واصابة ثلاثة.
في غضون ذلك ذكر ان قوات الطوارئ العراقية وضباط من وحدة مكافحة الإجرام العراقية عثرت على مخزن للأسلحة في أحد منازل بغداد، يحتوي من ضمن ما يحتوي، قذائف مورتر ومنصات إطلاق صواريخ وألغام مضادة للدبابات، ولم تكشف السلطات موقع المنزل وتفاصيل اكثر. وذكر ان وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب أمر بفتح تحقيق حول الأسباب التي دفعت جيران المنزل الذي تمّ فيه العثور على الأسلحة، إلى عدم الإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة التي كانت تحيط بالمنزل رغم حجم شحنات الأسلحة الكبير. وتعتقد السلطات إنّ المنزل الذي تمّ فيه العثور على الأسلحة تابع لجماعة جيش التوحيد، ويقع جنوب غرب بغداد.
وفي اربيل اعتقلت قوات الامن الكردية مجموعة كانت تنوي تنفيذ عمليات ارهابية في اربيل وقد عثر بحوزة المعتقلين على كمية كبيرة من المتفجرات:
التفاصيل من عبد الحميد زيباري في اربيل:
(تقرير زيباري)
ومن اربيل الى كركوك حيث قتل عراقيان لدى انفجار عبوة ناسفة كانا يحاولان زرعها تحت انبوب للنفط يربط حقول باي حسن بمصفاة غرب كركوك التفاصيل من سوران الداوودي في كركوك
(تقرير الداوودي)
وفي الموصل اعتقل عشرة اشخاص يشتبه بتورطهم في اعمال ارهابية شهدتها مدينة الموصل، التي تنعم بالهدوء منذ ايام مقارنة بالاسابيع الماضية، التفاصل من احمد سعيد:
(تقرير احمد سعيد)
وفي السليمانية عقد اجتماع بين وفدي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني حول انشاء وحدات جديدة لقيادة قوات حرس، التفاصيل من مصطفى صالح كريم:
(مصطفى كريم)
في بغداد حاولت جماعات مسلحة اقتحام منزل الشخصية الشيعية المعروفة فاتح كاشف الغطاء ليل أمس في حي الجامعة، وتبادل المهاجمون النار مع حراس المنزل وجرح ثلاثة من الحراس بجروح بالغة، وكاشف الغطاء احد الشخصات القريبة من تيار مقتدى الصدر وكان يقود عمليات التفاوض بين الحكومة والصدر، مراسلنا في بغداد عماد جاسم التقى وتقرير عن ملابسات الحادث ودوافعه في التقرير التالي:
(تقرير عماد جاسم)
فاصـــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري
ذكرت تقارير ان رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي الذي يزور السعودية حاليا سيجري يوم غد مباحثات مع وزير الخارجية الاميركي كولن باول الذي من المقرر ان يصل الى السعودية قادما من القاهرة في اطار جولة شرق اوسطية تشمل الكويت ايضا.
مزيد من التفاصيل من مراسلنا في الكويت سعد العجمي:
(تقرير سعد العجمي)
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري
بدأ وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري يوم الاربعاء زيارة رسمية الى تونس تستمر يومين يجري خلالها مباحثات كبار المسؤولين وفي مقدمهم الرئيس زين العابدين بن علي هي الاولى من نوعها منذ سقوط نظام صدام الذي كان يرتبط بعلاقات اقتصادية متينة مع تونس.
للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية كل من البحرين الشيخ محمد مبارك آل خليفة وتونس الحبيب بن يحيى والجزائر عبد العزيز بلخادم اضافة الى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، الذي يستمر يوما واحدا يندرج في اطار تنفيذ قرار قمة تونس الخاص بالعراق التي شكلت لجنة لمتابعة الوضع بين قمتين.
ونسبت وكالة فرانس برس الى نائب الامين العام للجامعة نور الدين حشاد ان الاجتماع غير مخول باتخاذ قرارات لكنه سيرفع توصيات الى الدورة المقبلة لمجلس الجامعة المقرر انعقادها في ايلول المقبل وسيبحث في الترتيبات الزمنية الموصلة الى تحقيق الهدف الذي يتفق عليه الجميع والمتمثل في انهاء الاحتلال ومشاركة العراقيين الواسعة في تسيير شؤونهم والتخطيط للمستقبل.
وكان زيباري زار تونس مرتين في اذار وايار الماضيين في اطار الاجتماعات التمهيدية للقمة العربية.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري
اطلقت عشيرتا الحمداني والدليمي العراقيتان الكبيرتان يوم الاربعاء وساطة من اجل الافراج عن سائقين اردنيين يعملان لدى الشركة كان اختطفا قبل ايام في العراق.
ونسب تقرير لوكالة فرانس برس الى المدير التنفيذي لشركة داود وشركاه رامي عويس ان الشيخ خضير الحمداني الذي تعد قبيلته نحو مليوني عراقي من السنة والشيعة اطلق وساطة من اجل الافراج عن السائقين الاردنيين المحتجزين في العراق.
وكانت الشركة الاردنية اعلنت انها اوقفت اعمالها في العراق من أجل الافراج عن سائقين يعملان لحسابها هما احمد سلامة حسين وفايز سعد العدوان اختطفا في العراق.
واعلن عويس انه قرر الانسحاب من موقع الشركة التي تعود له في العراق، مؤكدا انه اوصل مساء الاثنين رسالة من عشيرة العدوان الاردنية التي ينتمي اليها احد الرهينتين الى الشيخ الحمداني الذي قال انه مستعد للمساعدة.
واضاف رجل الاعمال ان الشيخ الحمداني اكد له تفاؤله بامكان الافراج عن السائقين يوم الاربعاء.
فاصـــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه نبيل خوري . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG