روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي يبدأ زيارة الى السعودية، جماعة مسلحة تهدد بقطع الطريق الرابط بين الاردن و العراق وبمهاجمة سيارات النقل الاردنية ورجال الاعمال الاردنيين ما لم يكف الاردن عن التعاون مع قوات التحالف


حسين سعيد

هدت جماعة في العراق لم تكن معروفة من قبل وتطلق على نفسها (جماعة الموت) بقطع الطريق الذي يربط الاردن بالعراق وبمهاجمة سيارات النقل الاردنية ورجال الاعمال الاردنيين ما لم يكف الاردن عن التعاون مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
ونقلت وكالة رويترز عن شريط فيديو بثته فضائية العربية السعودية من دبي ان المجموعة المسلحة التي عرفت نفسها ب((جماعة الموت)) ستقطع الطريق السريع في وجه الشاحنات الاردنية بعد اثنتين وسبعين ساعة بدأت من الواحدة بعد ظهر الثلاثاء.





أعلنت شركة أردنية يوم الثلاثاء انها أوقفت عمليات البناء في قاعدة امريكية في العراق من أجل انقاذ حياة اثنين من سائقيها كانا قد اختطفا في العراق
وتلقيا تهديدات بالقتل، مالم توقف الشركة اعمالها في العراق خلال اثنتين وسبعين ساعة.
ونسبت وكالة رويترز الى رامي عويس رئيس شركة البناء والخدمات قوله لقد قررت شخصيا وقف العمل والانسحاب من هذا الموقع الذي اعمل به في العراق، في اشارة الى قاعدة امريكية قرب الحدود السورية حيث اختُطف السائقان
الاردنيان، إلاّ انه لم يوضح ما اذا كانت شركته ستوقف العمل في مناطق اخرى من العراق، اذ يعتقد انها ظفرت بعدة عقود من الباطن مع الجيش الامريكي.






قتل مدني عراقي وجرح آخر في كربلاء عندما انفجرت قنبلة مزروعة بجانب الطريق ودمرت سيارتيهما.
وقال مصدر في الشرطة العراقية يبدو ان القنبلة استهدفت دورية للقوات البولندية في الضاحية الشرقية من مدينة كربلاء، لكنها اخطأت الهدف وانفجرت في سيارتين كانتا تسيران خلف القافلة العسكرية.





بدأ رئيس الحكومة العراقية الموقتة اياد علاوي الثلاثاء زيارة الى السعودية في اطار جولته العربية.
ورحبت الحكومة السعودية بزيارة علاوي الذي وصل الى جدة قبل زيارتين مقررتين الى الكويت ودولة الامارات العربية المتحدة في اطار اول جولة عربية زار خلالها حتى الان عمان والقاهرة ودمشق وبيروت.
وكان ولي العهد السعودي الامير عبدالله بن عبد العزيز اعلن ان هذه الزيارة تحقق تطلعات البلدين الشقيقين.







رحب ماجد عبد الفتاح المتحدث باسم الرئاسة المصرية يوم الثلاثاء باطلاق سراح الدبلوماسي المصري محمد ممدوح قطب الذي خطفه مسلحون عراقيون قبل أيام في بغداد.
ووجه الشكر الى كل من أسهم فى اطلاق سراحه سواء من هيئة علماء المسلمين في العراق أو زعماء القبائل والعشائر والحكومة العراقية والدول الاجنبية أو سفاراتها في العراق.
في غضون ذلك شدد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط يوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الاسباني الزائر ميخيل موراتينوس على أن اختطاف الدبلوماسي المصري واطلاق سراحه لن يغير من مواقف مصر تجاه العراق. وقال ان "الحكومة المصرية لها التزامات تجاه الشعب العراقي وتجاه تحقيق الاستقرار في العراق.






أعلن متحدث باسم الشرطة العراقية والجيش الامريكي ان مسلحين اطلقوا عددا من قذائف الهاون وسط بغداد يوم الثلاثاء ما اسفر عن مقتل مدني عراقي وجرح 14 من القوات المتعددة الجنسية.
وقال المتحدث باسم الجيش انه ليست لديه معلومات عن جنسيات الجنود المصابين، وقال ان احدى القذائف سقطت بالقرب من السفارة الايرانية المجاورة لاحد مداخل المنطقة الخضراء التي تضم مبنى رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والسفارة الاميركية.






اكد الطبيب جمال العاني من غرفة الطوارىء في وزارة الصحة العراقية نبأ اطلاق مسلحين مجهولين في ساعة متقدمة من ليل الاثنين النار على الدكتور قاسم العبادي معاون مدير مستشفى المحمودية العام عندما كان متوجها الى منزله واردوه قتيلا.




حذرت القوات الامريكية سكان مدينة الفلوجة يوم الثلاثاء من انهم سيحرمون من مساعدات صندوق اعادة اعمار المدينة تصل اذا لم يوقفوا الهجمات ويسمحو لجنودها بدخول المدينة بحرية.
وطالب منشور القي على المدينة من الجو اهالي الفلوجة بافساح المجال امام القوات متعددة الجنسيات للبدء في اعادة بناء الفلوجة وتمكين القوات الاميركية من حرية التنقل في المدينة لتقييم ورصد المبالغ اللازمة للاعمار.
وحذر المنشور من ان الفلوجة ستخسر في حال لم تتحسن الحالة الامنية اكثر من مئة مليون دولار امريكي من المشاريع المخصصة لاعادة الاعمار والتي تم الموافق عليها ومن ضمنها مشروع تنقية المياه الذي خصص له خمسة وثلاثون مليون دولار امريكي.





نفى وزير الخارجية الاميركي كولن باول يوم الثلاثاء أن يكون الهدف من زيارته الى المجر هو الطلب من بودابست ارسال مزيد من القوات الى العراق وقال انه ممتن من المجر لاحتفاظها بقوة من ثلثمئة والاربعة وخمسين جنديا، معربا عن امله في ان تبقى تلك القوات في العراق الى ما بعد المدة المقررة لها وهو نهاية العام الحالي رغم ما تتعرض له القوات الاجنبية من اعمال عنف.
وتأتي زيارة باول الى المجر في مستهل جولة تستمر اسبوعا من المقرر أن يزور خلالها مصر والبوسنة وبولندا اضافة الى الكويت والسعودية.



ناشدت حكومتا كينيا وباكستان يوم الثلاثاء الخاطفين في العراق الى اطلاق سراح ثلاثة كينين وباكستانيين.
ودعا وزير خارجية كينيا شيراو علي ماكوير خاطفي المواطنين الكينيين الى اطلاق سراحهم، مؤكدا انه لا علاقة لهؤلاء بالعمليات القتالية، كما ان بلاده لاتحتفظ بقوات في العراق.
وكانت جماعة مسلحة اخرى قبل ايام باكستانيين وهددت بقتلهما لانهما يعملان مع القوات الاميركية في العراق، ما لم توقف باكستان تعاونها مع الولايات المتحدة.
واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية مسعود خان يوم الثلاثاء ان الباكستانيين المحتجزين لايعملان مع القوات الاميركية وان باكستان لم تلتزم بارسال قوات الى العراق






رفضت استراليا يوم الثلاثاء الاعتذار لاسبانيا والفلبين بعد ان لامتهما على قرار سحب قواتهما من العراق وحملتهما مسؤولية تشجيع المقاتلين على المضي قدما في تهديداتهم.
وكان وزير خارجية استراليا الكسندر داونر دعا اسبانيا والفلبين الى مواجهة
الحقيقة، حسب تعبيره، لانهما سمحا لارهابيين باستغلالهما.
واستدعت اسبانيا اثر ذلك السفير الاسترالي الى مدريد وابلغته عدم رضاها من تصريحات دوانر .






اتهمت ايران الولايات المتحدة الاميركية بان دعوتها الى مکافحه الارهاب، شعار خاو وليس الا اداة، ون طهران تعلم ان اميرکا غير جاده في ذلك.
وقال حميد رضا آصفي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية ان موقف واشنطن من منظمة (مجاهدين خلق) المعارضة الايرانية المسلحة هو تبرير ساذج حسب تعبيره لايمکن القبول به.
وكانت منظمة (مجاهدين خلق) لجأت الى العراق في ظل نظام صدام حسين ولها قواعد عدة قرب الحدود الايرانية. وفي ايار من العام الماضي واثر اتفاق مع قوات التحالف في العراق وافقت المنظمة على نزع اسلحتها، وفي المقابل عرضت قوات التحالف تامين حمايتها.
وحث المتحدث باسم الحکومه الايرانية عبد الله رمضان زاده الولايات المتحدة على عدم تقديم اي تنازل لمجاهدين خلق المعارضة الايرانية المسلحة التي اعلن انها حصلت من واشنطن على وضع يضمن حمايتهم بصفتهم قوة غير مقاتلة وذلك بموجب معاهدة جنيف الرابعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG