روابط للدخول

متابعة لموضوع الرهائن المختطفين في العراق، و الاوضاع الامنية في عدد من مدن العراق


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق تعده وتقدمه ميسون أبو الحب

سنتابع في ملف اليوم موضوع الرهائن المختطفين في العراق كما سنتابع الاوضاع الامنية في عدد من مدن العراق

في الملف طائفة أخرى من الأخبار

لكن وقبل ان نبدأ هذه نشرة لاهم الأنباء:

تفاصيل ملف العراق ونبدأ بالاوضاع الامنية.
قتل نائب مدير مستشفى المحمودية الدكتور قاسم العبادي في حادث اطلاق نار على سيارته من سيارة محاذية وهو في طريقه إلى منزله حسب ما اعلن ناطق باسم وزارة الصحة.
الجيش الأميركي ذكر من جانب آخر ان خمسة قذائف هاون اطلقت في وقت مبكر من يوم الثلاثاء في اتجاه المنطقة الخضراء، مقر الحكومة المؤقتة والسفارتين البريطانية والاميركية حاليا.
احدى القذائف سقطت خارج المنطقة الخضراء في منطقة الصالحية وقتلت عامل تنظيف وجرحت آخر كما انفجرت قذيفة أخرى قرب السفارة الايرانية.
ناطق عسكري لم يفصح عن اسمه قال إن 14 جنديا اصيبوا أيضا بجروح دون تحديد جنسياتهم.

في الفلوجة اسقطت طائرات اميركية منشورات تحذر اهالي المدينة من ان استمرار الهجمات ومنع القوات الأميركية من دخول المدينة قد يؤديان إلى حرمان المدينة من مبلغ مائة مليون دولار مخصصة لاعمارها. يذكر ان القوات الأميركية تقيم حاليا خارج مدينة الفلوجة.
في كربلاء قتل مدني وجرح آخر عند انفجار عبوة ناسفة على الطريق كانت تستهدف دورية بولونية حسب قول مصادر في الشرطة.
في النجف انتشرت قوات الشرطة بشكل ملحوظ وداهمت عددا من المعامل لمخالفتها القانون، تفاصيل أخرى من ليث محمد علي:

اواصل فقرات ملف العراق.
دعا وزير الخارجية الأميركي الحلفاء يوم الثلاثاء إلى عدم الخضوع للمتمردين الذين يشنون حملة خطف للرهائن. جاء ذلك خلال زيارة قام بها باول إلى هنغاريا التي لها 300 رجل في العراق. باول دعا دول التحالف أيضا إلى البقاء في العراق قائلا إن الديمقراطية صعبة وخطرة وان من الضرروي عدم منح الفرصة للمتمردين الذين سيستخدمون القنابل واعمال الخطف وقطع الرؤوس لتحقيق النجاح، حسب قوله. الوزير كولن باول سيصل إلى القاهرة يوم الاربعاء لاجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين وسيكون العراق محورا اساسيا فيها. في القاهرة أيضا عقد الرئيسان المصري حسني مبارك والسوري بشار الاسد مباحثات تعلق جزء منها بالعراق بعد الجولة التي قام بها رئيس وزراء العراق اياد علاوي.
علاوي وصل اليوم إلى السعودية قادما من لبنان في اطار جولة تهدف إلى تطبيع العلاقات مع الدول العربية وتخفيف عبء الديون التي السلطات العراقية الحالية عن النظام السابق. وزير الخارجية السعودي اعلن استعداد الرياض لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع العراق بعد قطيعة دامت ثلاثة عشر عاما وما ان يستتب الوضع الامني في العراق.

ونعود الآن إلى موضوع الرهائن.
خلال الاسبوع الماضي اختطف في العراق مواطنون هنود وكينيون ومصريون وباكستانيون واردنيون اغلبهم من سواق الشاحنات. اختطف أيضا دبلوماسي مصري ثم اطلق سراحه وعاد يوم الثلاثاء إلى مزاولة عمله في السفارة المصرية.
الدبلوماسي المصري هو محمد قطب وهو ثالث رجل في السفارة المصرية. خاطفو قطب قالوا إن هدفهم من العملية هو منع مصر من تقديم مساعدة امنية إلى العراق. بيما قال دبلوماسي في القاهرة إن اطلاق سراح قطب لم يأت بسبب دفع فدية بل لان الخاطفين ادركوا ان مصر لن ترسل قوات إلى العراق. مراسلة الاذاعة جمانة العبيدي حضرت مؤتمرا صحفيا عقده قطب في بغداد:

محمد قطب المختطف المصري الذي اطلق الخاطفون سراحه.
باكستان من جانبهالم تتخذ قرارا لارسال قوات حفظ سلام إلى العراق حسب ما اعلنت وزارة الخارجية بعد اختطاف اثنين من رعاياها في العراق على يد جماعة مسلحة.
الوزارة دعت الخاطفين إلى اطلاق سراح الرجلين باسم الإسلام. رئيس باكستان ورئيس الوزراء دعيا الخاطفين أيضا إلى اطلاق سراح الرهينتين وقالا إن الشريعة الإسلامية والشرائع الإنسانية تحرم قتل الابرياء.
الجماعة المسلحة قالت انها ستنفذ حكم الاعدام في الرجلين لان باكستان تفكر في إرسال قوات إلى العراق. يوم الثلاثاء قال ناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية إن المختطفين رجلان بسيطان وبريئان لا علاقة لهما بالسياسة.
تفاصيل أخرى عن وضع الرهائن وعن مساعي اطلاق سراحهم من مراسل الاذاعة في الكويت:

الأردن أيضا يسعى إلى تحرير سائقي شاحنة من رعاياه اختطفا في العراق وعبر أحد المسؤولين عن تفاؤله في أن يحدث ذلك قريبا.
الخاطفون منحوا الشركة الاردنية التي يعمل فيها الرجلان اثنين وسبعين ساعة لايقاف نشاطاتها في العراق وهددوا بقتل الرهينتين ان لم يحدث ذلك.

في السياق ذاته هددت جماعة مسلحة بقطع الطريق السريع بين العراق والاردن وبتوجيه ضرباتها إلى الاردنيين إضافة إلى الأميركيين. اسم الجماعة " مجموعة الموت " وقد صورت شريط فيديو حصلت عليه اسوشيتيد بريس. يظهر في الشريط سبعة رجال يرتدون ملابس سوداء ويخفون وجوههم باقنعة ويحملون أسلحة.
أخيرا، تأمل بلغاريا في إعادة جثة المختطف البلغاري الذي قطع مختطفوه رأسه في العراق إلى بلاده قريبا. بلغاريا ما تزال تنتظر الحصول على انباء تتعلق بمختطف آخر تخشى ان يكون قد مات هو أيضا حسب ما ذكرت وزارة الخارجية يوم الثلاثاء.


قال وزير الخارجية الايراني كمال خرازي إن السلام والاستقرار لن يعودا إلى العراق حتى تغادر القوات الاجنبية البلاد. خرازي قال أيضا إن العراق يجب ان يمتلك حق انشاء جيشه وقوات شرطته بهدف فرض القانون والنظام.
يذكر ان إيران ستستضيف اجتماعا لوزراء داخلية الدول المجاورة للعراق لمناقشة وسائل تدريب القوات العراقية وتجهيزها بالمعدات كي تكون هذه القوات اكثر فعالية.
من جانب آخر اعلنت وزارة الخارجية الأميركية على لسان الناطق بلسانها آدم ايريلي أن حوالى اربعة آلاف مقاتل من منظمة مجاهدي خلق الايرانية منحوا الحماية باعتبارهم عناصر غير مقاتلة مضيفا ان عليهم البقاء في معسكر أشرف كي لا يشكلوا أي تهديد على أي شخص لا خارج العراق ولا داخله.
إيران انتقدت هذا القرار واعتبرته اثباتا على ان معركة أميركا ضد الارهاب ليست جدية وأنها تستخدمها كوسيلة سياسية فقط حسب ما ورد على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي.

من جانب آخر وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان وصف إيران بكونها العدو الاول. جاء ذلك في مقابلة نشرتها صحيفة واشنطن بوست يوم الاثنين. الشعلان أضاف " ارى تدخلا ايرانيا سافرا في شؤون العراق " ووصف هذا التدخل بانه يهدف إلى قتل الديمقراطية.
الشعلان اتهم إيران بالاستيلاء على عدد من النقاط الحدودية وبارسال مخربين إلى العراق كما اتهمها أيضا بمساعدة مقاتلين سابقين من افغانستان بدخول الاراضي العراقية عبر حدودها.


اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
قرر محامون يمثلون ست اسر عراقية تقول إن القوات البريطانية قتلت أفرادا منها بعد الحرب، قرروا رفع قضايا موكليهم إلى المحكمة العليا هذا الاسبوع. يتعلق الأمر بخمسة مدنيين قتلوا خلال ممارستهم حياتهم اليومية بعد انتهاء الحرب رسميا في العراق في الاول من آيار من عام 2003.

في بغداد اعلنت المحكمة الجنائية العراقية المختصة بالجرائم ضد الإنسانية ان اعمال التحقيق تجري حاليا في الجرائم الواردة في لائحة الاتهام الاساسية التي اطلع عليها المتهمون، كما أعلنت ان المحكمة على استعداد لاستقبال شكاوى أخرى تؤدي إلى إغناء لائحة الاتهام الاساسية. نبيل الحيدري:

نعود الآن إلى مدينة كركوك حيث تلقت المدينة مساعدات من كوريا الجنوبية واليكم التفاصيل:

ملف العراق انتهى وقد تابعنا فيه موضوع الرهائن المختطفين في العراق إضافة إلى الاوضاع الامنية في عدد من مدن العراق وعرضنا فيه لطائفة أخرى من الأخبار.
شكرا لاصغائكم، هذه تحيات معدة ومقدمة الملف ميسون أبو الحب والمخرج نبيل خوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG