روابط للدخول

اغتيال مسؤول في وزارة الداخلية و انفجارات في بغداد و الموصل، مسلسل الاختطاف مستمر إذ اعلنت جماعة مسلحة اختطاف اثنين من باكستان، رئيس اللجنة المشرفة على المؤتمر الوطني العراقي ينفي ان المؤتمر سيؤجل


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق تعده وتقدمه ميسون أبو الحب

من العناوين الرئيسية:

اغتيال مسؤول في وزارة الداخلية وانفجارات في بغداد والموصل
ومسلسل الاختطاف مستمر إذ اعلنت جماعة مسلحة اختطاف اثنين من رعايا باكستان
ورئيس اللجنة المشرفة على المؤتمر الوطني العراقي ينفي ان المؤتمر سيؤجل

في الملف طائفة أخرى من الأخبار ورسائل صوتية من مراسلينا

قبل ان نبدأ هذه نشرة لاهم الأنباء

اخبار
اهلا بكم مرة أخرى في ملف العراق نبدأ بالوضع الامني. في بغداد هاجم مسلحون مسؤولا كبيرا في وزارة الداخلية هو مصعب العوادي مسؤول شؤون العشائر وهو في سيارته مما ادى إلى مقتله هو واثنان من حراسه، حسب ما اعلن ناطق باسم الوزارة هو صباح كاظم. السيد ابراهيم الجنابي رئيس الهيئة الوطنية للاعلام وصف الحادث بالشكل التالي:


ابراهيم الجنابي رئيس الهيئة الوطنية للاعلام متحدثا عن اغتيال مصعب العوادي المسؤول في وزارة الداخلية يوم الاثنين في بغداد والتسجيل من جمانة العبيدي.
في بغداد أيضا انفجرت سيارة مفخخة صباح يوم الاثنين قرب أحد الجسور حسب مصادر في الشرطة أكدت ان الانفجار لم يؤد إلى وقوع اصابات.
انفجرت أيضا قذيفتا مدفع هاون في مبنى مهجور تابع لوزارة التربية في العاصمة العراقية حسب ما ذكر شهود عيان.

في مدينة القائم ذكر إن مدنيين قتلا وجرح ثلاثة جنود اميركيون يوم الاثنين في هجمة استهدفت دورية اميركية اعقبها تبادل لاطلاق النار.
مسؤول في الشرطة هو ابراهيم خليل قال إن دورية اميركية تضم عشر عربات هامفي شنت هجمة في القائم في وقت مبكر من صباح الاثنين مما ادى إلى قيام رجال مسلحون بالرد عليهم. الاشتباكات استمرت نصف ساعة تقريبا استخدم فيها المتمردون مدافع الهاون والقذائف الصاروخية واسلحة آلية. احدى العربات الأميركية دمرت في هذه الهجمة حسب قول مسؤول الشرطة خليل ابراهيم بينما ذكر شهود عيان ان مروحيات اميركية حلقت فوق المدينة.

في الموصل قتل شخصان احدهما مفجر انتحاري في انفجار سيارة مفخخة يوم الاثنين استهدف قاعدة اميركية في الموصل.
ناطق عسكري أميركي في بغداد أكد اصابة خمسة جنود اميركيين وثلاثة من رجال الأمن العراقيين بجروح. التفاصيل في التقرير التالي:



في الموصل أيضا تم انتخاب محافظ جديد بعد تعرض المحافظ السابق إلى الاغتيال. التفاصيل مع احمد النعيمي:

في البصرة قتل متمردون يوم الاثنين امراتين عراقيتين تعملان مع القوات البريطانية في البصرة واصاب الحادث امرأتين أخريين بجروح خطيرة حسب مصادر في الشرطة وفي المستشفى.
الكولونيل علي كاظم من شرطة البصرة قال إن المهاجمين حاذوا بسيارتهم سيارة أخرى كانت تقل النساء الاربعة وهن في طريقهن إلى العمل في مطار البصرة في الثامنة من صباح يوم الاثنين ثم امطروا السيارة بوابل من الرصاص.


ذكرت جماعة مسلحة انها تحتفظ بشخصين باكستانيين يعملان في لدى القوات الأميركية كرهائن وهددت بقتلهما. الجماعة التي تطلق على نفسها اسم الجيش الإسلامي في العراق قالت عبر شريط فيديو بثته فضائية الجزيرة إنها اختطفت الشخصين الباكستانيين لان بلادهما تناقش احتمال إرسال قوات إلى العراق.
الحكومة الباكستانية كانت قد اعلنت إن اثنين من رعاياها مفقودان في العراق وهما يعملان في شركة التميمي ومقرها الكويت.

من جانب آخر اعلنت جماعة مسلحة تحتفظ بسبعة رهائن اجانب من سواق الشاحنات تمديد فترة المهلة التي منحتها قبل قطع رؤوس الرهائن. وجددت الجماعة دعوتها للشركة الكويتية التي تستخدمهم للانسحاب من العراق.
في شريط فيديو وزع على وكالات الأنباء طرحت الجماعة التي تسمي نفسها الرايات السود مطالبها بالشكل التالي:


نقلت اسوشيتيد بريس عن رئيس الوزراء أياد علاوي قوله في مؤتمر صحفي عقده ورئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري يوم الاثنين في بيروت إن بغداد لن تفعل أي شئ لتطبيع العلاقة مع إسرائيل قبل بقية العرب في اطار تسوية لقضية الشرق الاوسط. علاوي أنكر أيضا أنباءا صحفية ذكرت ان لاسرائيل وجودا في العراق منذ الاجتياح.
على صعيد متصل أوضح مصدر اسرائيلي عبر صحيفة يديعوت احرنوت ان الموقف الاسرائيلي تجاه الشأن العراقي مطابق للموقف الأميركي الرافض لخطوات انفصالية. مراسلنا في القدس والمزيد من التفاصيل:

رئيس الوزراء اياد علاوي سيزور الكويت أوائل الشهر المقبل وقد ترددت اشاعات بان هناك مخططا لاغتياله. الكويت نفت هذه الاشاعات التقرير التالي يفصل لهذا الخبر إضافة إلى اخبار أخرى تتعلق بالعراق:

ما زلتم مع ملف العراق.

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري في مقابلة اجرتها معه صحيفة فريميا نوفوستي الروسية ونشرت يوم الاثنين، قال إن استثمارات شركة لوك أويل الروسية العملاقة في العراق قيد الدراسة الآن. زيباري قال في هذا اللقاء " لا اعتقد ان العقد سيبقى على ما هو عليه، غير ان لدينا خيارات أخرى للتعاون مع وزارة النفط العراقية ".
زيباري أضاف أن لروسيا فرصة كبيرة للحفاظ على عقودها النفطية مع العراق أو ضمان عقود جديدة. غير انه لم يعبر عن وعود واضحة وقال " لا أحد سينظر إلى روسيا اعتمادا على افكار مسبقة ".
وزير الخارجية أضاف ان مبلغ الديون التي لروسيا على العراق لا تصل إلى ثمانية مليارات دولار بل إلى سبعة مليارات فقط مضيفا أن روسيا لم تقدم وعودا واضحة بشأن تخفيف عبء الديون عن العراق.


من المقرر ان ينعقد المؤتمر الوطني العراقي يوم الخميس حسب ما اعلنت اللجنة العليا التي تنظم هذا الاجتماع التفاصيل في التقرير التالي:

ديار
نفى فؤاد معصوم رئيس اللجنة المشرفة على المؤتمر الوطني العراقي يوم الاثنين أن يكون هناك سبب لتأجيل انعقاد المؤتمر الذي من شأنه ان يستمر يومين. غير انه لم يحدد مكان انعقاده لاسباب امنية.
المؤتمر الوطني سيضم ألف شخص يمثلون كافة المحافظات وكذلك الاحزاب السياسية والعشائر والجماعات الدينية والمنظمات التجارية والمهنية والمعاهد الدراسية.
وسيكون من مهماته اختيار مجلس وطني سيكون بمثابة هيئة استشارية بالنسبة للحكومة المؤقتة وسيضم المجلس مائة مقعد، عشرون منها مخصصة لاعضاء مجلس الحكم الانتقالي السابق غير الاعضاء في الحكومة الحالية.
يذكر ان بعض الجماعات التي دعيت إلى المشاركة في المؤتمر الوطني اعلنت انها ستقاطعه لكون الحكومة المؤقتة غر ديمقراطية ودمية بيد قوات التحالف حسب قول هذه الجماعات ومنها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وجمعية علماء المسلمين التي يرأسها الشيخ حارث الضاري.

ذكر زياد النجداوي عضو هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق ان هناك اشاعات عن سوء صحة صدام حسين وهي اشاعات قال إنه لا يستطيع تكذيبها ولا تأكيدها غير انه حمل الجهات التي تعتقل صدام مسؤولية كاملة عنه. التفاصيل في التقرير التالي:

سيداتي وسادتي ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

اغتيال مسؤول في وزارة الداخلية وانفجارات في بغداد والموصل
ومسلسل الاختطاف مستمر إذ اعلنت جماعة مسلحة اختطاف إثنين من رعايا باكستان
ورئيس اللجنة المشرفة على المؤتمر الوطني العراقي ينفي ان المؤتمر سيؤجل

شكرا لاصغائكم هذه تحيات معدة ومقدمة ملف العراق ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني

على صلة

XS
SM
MD
LG