روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي عبر الرسائل الصوتية لمراسلينا الخاصين، ومن خلال تقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء العراقية:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتقرير لمراسلتنا خمائل محسن حول انفجارين وقعا في حي العدل في جانب الكرخ يبدو انهما استهدفا محلا لبيع المشروبات الكحولية اديا الى الحاق اضرار مادية بعدد من المحلات التجارية دون وقوع اصابات، فالى التفاصيل:
(خمائل 4:44)
ومن بغداد الى الموصل حيث اعتقلت السلطات الامنية ثلاثة متسللين من جنسيات اجنبية وعثرت بحوزتهم على كمية كبير من الاسلحة والمتفجرات والخرائط، التفاصيل مع احمد سعيد من الموصل:
(تقرير احمد سعيد)
ونبقى مع الوضع الامني حيث اعلن الجيش الامريكي ان مواجهات عنيفة وقعت يوم الاحد بين قوات الامن العراقية ومسلحين جنوب بعقوبة اسفرت عن مقتل ثلاثة عشر مسلحا. وصرح الميجر نيال أوبراين من الفرقة الاولى مشاة بأن أفرادا من الحرس الوطني والشرطة العراقية تعرضوا لاطلاق نار اثناء مساعدتهم القوات الامريكية على تنفيذ حملة أمنية جنوب المدينة.
وفي بيان آخر للجيش الامريكي إن جنديا أميركيا قتل وآخر في حالة خطيرة بعدما تعرضت سيارتهما لهجوم بقنبلة قرب مدينة بيجي يوم السبت.
وقال متحدث باسم الفرقة الأولى مشاة ومقرها في تكريت ان القتيل والمصاب من جنود الفرقة. واعتقل رجل قرب موقع الهجوم للاشتباه بعلاقته بالعملية.
فاصـــــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
على صعيد ملف المختطفين في العراق أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية مسعود خان إن باكستانيين يعملان لحساب شركة كويتية في العراق اعتبرا في عداد المفقودين، ورجح أن يكونا قد اختطفا.
ونسبت وكالة فرانس برس الى المتحدث قوله إن البعثة الديبلوماسية الباكستانية في بغداد أبلغت إسلام أباد إن احد الباكستانيين مهندس والآخر سائق يعملان مع مجموعة التميمي الصناعية الكويتية قد اختفيا لدى عودتهما إلى بغداد يوم الجمعة.
واضاف المتحدث مسعود خان انه ستبذل الجهود لاطلاق سراحهما اذا ثبت اختطفاهما. وقال انه لم يحدث حتى الان أن اتصل خاطفون بالحكومة الباكستانية.
في غضون ذلك تبنى حزب الوفد المصري المعارض يوم الأحد مطلب مختطفي الدبلوماسي المصري محمد ممدوح قطب في العراق وهو امتناع مصر عن التعاون أمنيا مع العراق.
ونسبت صحيفة الوفد الناطقة بلسان الحزب الى مصدر مأذون له في الحزب مطالبته الحكومة المصرية باصدار بيان واضح يؤكد رفض كافة أشكال وصور التعاون الامني مع الحكومة العراقية المؤقتة، تجنبا للسقوط في المستنقع العراقي، حسب تعبير المصدر.
وكان رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي دعا مصر الى عدم الرضوخ الى مطالب المختطفين وشدد على ان الوسيلة الوحيدة للتعامل مع من وصفهم بالارهابيين هو: (صوت علاوي) تقديمهم الى العدالة وتوحيد الصفوف. وأعرب علاوي عن امله في ان تتصرف مصر والحكومة المصرية بهذه الروح.
واشار علاوي الى ان حكومته تبذل ما في استطاعتها لتأمين الافراج عن الدبلوماسي المصري.
كما كانت فعاليات مصرية وعراقية اصدرت بيانا حول اعتقال الدبلوماسي المصري مزيد من التفاصيل من احمد رجب في القاهرة
(احمد رجب)
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
انتقد الاتحاد الإسلامي الكردستاني، الآلية التي جرى اتباعها في اختيار ممثلي ثلاث محافظات هي أربيل والسليمانية ودهوك الى المؤتمر معلنا مقاطعته للعملية.
وأشار بيان صادر عن المكتب السياسي للاتحاد الذي كان من الأحزاب المشاركة في مجلس الحكم العراقي المنحل، إلى أن آلية تسمية ممثلي المحافظات الثلاث كانت مخالفة لتعليمات اللجنة العليا للإعداد للمؤتمر، معتبرا ما حدث انتهاكاً لحقوق المواطنين.
وبرر الاتحاد مقاطعته للعملية بأنها جاءت دفاعا عن حقوق المواطنين وحقوق أعضائه ومؤيديه، وأنه يرمي من ورائها ضمان عدم تكرار مثل تلك الخروقات في المنطقة مستقبلا، مشيرا إلى أن ذلك "يتناقض مع عملية تحول العراق إلى الديمقراطية وريادية تجربة كردستان العراق في هذا المجال" حسب تعبير البيان.
واعلن القيادي في الاتحاد مولود باوه مراد بأن حزبه استثني من دعوات الحضور والمشاركة في عملية اختيار ممثلي المحافظات الثلاث.
وفي كركوك استدث الخلافات في مجلس المحافظة حول التمثيل في المؤتمر مراسلنا سوران الداوودي رصد الموقف ووافانا بالتقرير التالي:
(تقرير سوران 3:51)
وكان عبد الحليم الرهيمي الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا للاعداد للمؤتمر الوطني كشف في تصريح صحفي ان العديد من المدن احتجت على المؤتمر مثل الموصل والبصرة والناصرية وبابل كركوك. وأقر بوجود ضغوط على المؤتمر تمارسها احزاب وشخصيات معترضة على آلية أنعقاده والنسب المحددة لبعض الفئات، لكن الهيئة تحرص على حل الازمة بشكل مباشر. واضاف هناك أتصالات وجلسات حوار بين الهيئة العليا واللجان المنبثقة عنها في المدن العراقية لحل المشاكل العالقة ومنع التوتر.
فاصــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
بدأ رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي يوم الاحد زيارة الى لبنان قادما من سوريا. وتوقعت تقارير من العاصمة اللبنانية ان تتركز مباحثات اياد علاوي مع نظيره اللبناني رفيق الحريري على مواضيع امنية واستخباراتية، الى جانب الاتفاقيات التي كانت ابرمت بين البلدين في عهد الرئيس العراقي المخلوع، وما اذا كانت ما زالت قائمة بالنسبة للسلطات الجديدة في العراق ام انها تعتبر بحكم الملغاة.
كما توقعت التقارير ان يركز علاوي في مباحثاته على موضوع الودائع العراقية في بعض المصارف اللبنانية التي يقدر حجمها بنصف مليار دولار ويطالب العراق باستردادها والبحث في كيفية تجاوز عقدة السرية المصرفية، كما ان الجانب اللبناني سيطالب بدوره باستيفاء الديون المستحقة لشركات لبنانية على شركات عراقية وتفوق مئتي مليون دولار.
فاصــــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
اعلن الرئيس الامريكي جورج بوش في حديثه الاذاعي الاسبوعي انه يريد ان "يدرس جيدا" توصيات لجنة التحقيق في هجمات الحادي عشر من ايلول لتجنب هجوم الافكار قبل أن يقرر كيفية التحرك.
وأقر الرئيس بوش في حديثه الاذاعي الاسبوعي بأن الولايات المتحدة مازالت تواجه تهديدات خطيرة رغم التغييرات واعادة تنظيم الحكومة بما في ذلك استحداث وزارة للامن الداخلي، واكد قوله: ((لقد بدأنا بتطبيق العديد من الخطوات التي اوصت بها اللجنة. وسنبحث بعناية كل افكار اللجنة بشأن تحسين جهودنا باستمرار لحماية اميركا وللحيلولة دون وقوع هجوم آخر))
واضاف الرئيس بوش ان توصيات اللجنة ستساعد على توجيه جهودنا ونحن نعمل من أجل حماية الوطن، موضحا قوله: ((في معظم المجتمعات الحرة مثل مجتمعنا ليس هناك ثمة ما يمكن اعتباره امنا مطلقا. ومهما كانت دفاعاتنا جيدة فان عدوا مصمما مازال بامكانه ان يضربنا. وبامكان الاميركيين ان يكونوا على يقين من أن حكومتنا تستخدم أي مورد متاح وأي منجز تكنولوجي تملكه لمنع وقوع هجمات في المستقبل))
وكان الرئيس بوش الذي يقضي هذا الاسبوع في مزرعته بتكساس طلب من اندرو كارد كبير موظفي البيت الابيض بتنسيق دراسة توصيات اللجنة لكنه لم يحدد موعدا نهائيا لذلك.
وكان اعضاء في الكونغرس الاميركي سارعوا للعمل استجابة لتوصيات اللجنة واعلنوا عقد جلسات خلال عطلة الكونغرس في شهر آب هو اجراء نادر الحدوث. في الوقت ذاته اشار توماس كين رئيس لجنة التحقيق في الهجمات الى أن خبراء أمنيين يتوقعون ان يشن متشددون هجوما باسلحة نووية وكيماوية وبيولوجية على الاراضي الامريكية، مشددا على ان الوقت ليس في صالحنا حسب تعبيره.
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
اعلن وزير خارجية استراليا الكسندر داونر يوم الاحد إن بلاده لن تذعن لتهديدات جماعة تطلق على نفسها "جماعة التوحيد الاسلامي (تنظيم القاعدة) أوروبا" بشن هجمات لكنها تأخذ مثل هذه التهديدات بجدية.
وكانت الجماعة هددت يوم السبت ايطاليا واستراليا في بيان نشره احد المواقع على شبكة الانترنت انها ستهاجم الدولتين باستخدام (طوابير السيارات المفخخة) حسب تعبيرالبيان، اذا لم يتم تنفيذ مطالبها.
فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG