روابط للدخول

العراق و سوريا يتفقان على تشكيل لجنة أمنية مشتركة مكلفة بضبط الحدود بين البلدين، رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي يحث مصر على عدم الخضوع للخاطفين الذين احتجزوا دبلوماسيا مصريا رهينة في بغداد


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
اتفق العراق وسوريا على تشكيل لجنة أمنية مشتركة مكلفة ضبط الحدود بين البلدين كما أعلن السبت رئيسا الوزراء العراقي أياد علاوي والسوري محمد ناجي العطري خلال مؤتمر صحفي عقداه في دمشق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن علاوي إثر اجتماعه مع الرئيس السوري بشار الأسد "لقد شكّلنا لجنة مشتركة حول مسائل الحدود والأمن"، بحسب تعبيره.
فيما صرح العطري بأن البلدين "اتفقا على تشكيل لجنة تنسيق أمنية مشتركة لضبط الحدود من والى العراق". وأضاف "نعارض أي تسلل إلى العراق كما نعارض أي تسلل عراقي إلى سوريا"، بحسب تعبيره.



على صعيد آخر، حثّ رئيس الوزراء العراقي مصر اليوم السبت على عدم الخضوع للخاطفين الذين احتجزوا دبلوماسيا مصريا رهينة في بغداد.
رويترز نقلت عن علاوي قوله في مؤتمر صحفي في العاصمة السورية إن الوسيلة الوحيدة للتعامل مع "الإرهابيين" هي تقديمهم للعدالة وتوحيد الصفوف معرباً عن أمله في أن تتصرف مصر وحكومتها بهذه الروح.
وأضاف أن الحكومة العراقية تبذل ما في استطاعتها في محاولةٍ لتأمين الإفراج عن الدبلوماسي المصري محمد ممدوح قطب الذي اختطف أمس.

من جهته، قال حامد البياتي وكيل وزارة الخارجية العراقية اليوم السبت إن الوزارة تتخذ جميع الإجراءات التي من شأنها الإفراج عن الدبلوماسي المصري المخطوف.
رويترز نقلت عن البياتي قوله أيضا في مؤتمر صحفي بمقر الخارجية العراقية "لا نستطيع توجيه أصابع الاتهام إلى أي جهة الآن إلا بعد اكتمال التحقيقات ووجود الدليل على الاتهام. .ونعمل على اتخاذ جميع الإجراءات التي من شأنها عدم تعرض الدبلوماسيين العاملين في العراق إلى الأذى"، بحسب تعبيره.


وفي نبأ آخر، أفادت رويترز بأن مفاوضات تُجرى السبت لمحاولة إطلاق سراح الدبلوماسي المصري. وقال مصدر بالسفارة المصرية في بغداد "نجري محادثات مكثفة لمحاولة الإفراج عنه" في إشارة إلى قطب الرجل الثالث في السفارة والذي اختطف بعد صلاة مساء الجمعة إثر خروجه من مسجدٍ في بغداد.
وكانت فضائية (الجزيرة) القطرية بثّت شريطا يَظهر فيه الدبلوماسي جالسا أمام ستة مسلحين ملثمين من جماعة تطلق على نفسها "كتائب أُسُد الله" في العراق. ونقلت (الجزيرة) عن هذه الجماعة غير المعروفة سابقا إن "عملية الاختطاف جاءت ردا على تصريحات رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف بأن مصر مستعدة لتقديم خبراتها الأمنية للحكومة العراقية المؤقتة.

في السياق ذاته، أعرب المندوب الجديد للأمم المتحدة في العراق أشرف جيهانغير قاضي أعرب عن قلقه من عدم استتباب الأمن في العراق بعد الإعلان عن خطف الدبلوماسي المصري.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عنه القول إثر لقائه وزير الخارجية الأميركي كولن باول الجمعة إن "الأمن هو مصدر قلقنا الرئيسي"، بحسب تعبيره.
وأضاف المبعوث الدولي قاضي أن "جميع الجهود ستُبذل" لتوفير الأمن لعناصر الأمم المتحدة في العراق، معتبراً أن الأمن هناك يمكن أن يتحسن بطرق مختلفة وخصوصا من خلال تعزيز عملية الانتقال السياسي في البلاد.
يشار إلى أن قاضي، وهو دبلوماسي باكستاني، سيخلف سرجيو فييرا دي ميلو الذي لقي مصرعه في آب العام الماضي مع عشرين آخرين خلال هجوم على مقر الأمم المتحدة في بغداد.



أعرب ناتوار سينغ وزير الخارجية الهندي عن تفاؤله اليوم السبت بإطلاق سراح ثلاثة سائقين هنود هدد خاطفوهم في العراق بقطع رؤوسهم قائلا إن محتجزيهم يريدون أموالا وحسب.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن سينغ قوله بعد مقابلة مع عائلة أحد المخطوفين إنه يُجرى عمل ما يلزم لتأمين الإفراج عن الرهائن. وأضاف أن الخاطفين "ليسوا جماعة سياسية... انهم مجرد أشخاص غير مسؤولين وحسب يخطفون الناس بهدف جني الأموال" ، على حد تعبيره.
يذكر أن جماعة تطلق على نفسها "الرايات السود" خطفت الهنود الثلاثة وأربعة سائقين آخرين هم ثلاثة كينيين ومصري في وقت سابق من الأسبوع الحالي وهددت بقتلهم ما لم تنسحب من العراق شركة نقل كويتية يعملون بها.
لكن الجماعة أصدرت أمس مهلة جديدة مدتها ثمان وأربعون ساعة.


أعلنت روسيا اليوم السبت أنها لا تعتزم المشاركة بالقوات متعددة الجنسيات في العراق ولكنها مستعدة للمساعدة من خلال تطوير التجارة وتخفيف عبء الديون.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي تعهد بالبناء على العلاقات طويلة الأمد بين موسكو والعراق بعد محادثات أجراها مع نظيره العراقي هوشيار زيباري.
وقال لافروف إن روسيا ليس لديها خطط لإرسال قوات للعراق كما أن هذه المسألة لم تطرح أثناء المحادثات.
وأضاف "روسيا مستعدة لدعم استعادة السيادة في العراق بسبل أخرى وخاصة من خلال التجارة". وعرض لافروف العمل من خلال نادي باريس للدول الدائنة لمساعدة بغداد في تخفيف عبء ديونها الخارجية.
وكانت وسائل إعلام محلية نقلت عن زيباري في وقت سابق قوله انه سيطلب من لافروف المساهمة بقوات ولكنه نفى ذلك.
وقال زيباري "أود أن أوضح أنني لم أقل ذلك قط ... الموقف الروسي بالغ الوضوح"، بحسب تعبيره.


يشار إلى أن رويترز أفادت في وقت سابق السبت نقلا عن وكالات أنباء روسية محلية بأن زيباري دعا موسكو إلى إرسال جنود للانضمام إلى القوات متعددة الجنسيات في العراق.
ونُسب إليه القول إنه سيثير مسألة المشاركة الروسية في القوات مع نظيره الروسي لافروف.
كما نُقل عنه القول إن ثمة حاجة للخبراء الروس للنهوض بصناعة النفط في العراق من جديد.
زيباري يقوم بأول زيارة إلى موسكو منذ تولت الحكومة العراقية المؤقتة مهامها رسميا أواخر الشهر الماضي.


ذكر شهود ومسؤول بمصفاة نفط أن انفجاراً أشعل النيران في خطٍ لأنابيب النفط شمالي بغداد اليوم السبت.
رويترز نقلت عن أحد الشهود أنه سمع صوت الانفجار ورأى النيران تندلع في خط الأنابيب عند نقطةٍ إلى الشمال الغربي مباشرة من سامراء.
فيما صرح مسؤول بمصفاة النفط الشمالية الرئيسية في بيجي بأن الحريق اندلع في خط أنابيب ينقل النفط من المصفاة إلى بغداد.



أفاد بيان لمكتب المرجع الشيعي العلامة محمد حسين فضل الله في بيروت بأن فضل الله استقبل اليوم السبت في منزله في دمشق رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي حيث جرى عرض للوضع في العراق وتطورات الموقف فيه.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن البيان أن فضل الله أكد ضرورة أن "يناط الدور في العراق بالأمم المتحدة" لافتاً إلى أهمية تعزيز وتعميق علاقات العراق بجيرانه.
فيما أبدى علاوي احترامه وتقديره الشديدين لسماحة السيد فضل الله مشيرا إلى متابعته الدائمة لأفكاره وما يصدر عنه من مواقف واجتهادات"، بحسب ما نقلت رويترز عن البيان.


أعلن الجيش الأميركي السبت مقتل جندي من مشاة البحرية (المارينز) خلال مواجهات في محافظة الأنبار.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيان عسكري أصدره الجيش الأميركي أن الجندي قُتل الجمعة بعد أن شارك في "عمليات لحفظ الأمن والاستقرار" في غرب العراق، بحسب تعبير البيان.



ذكر ناطق باسم وزارة الداخلية العراقية أن مسلحين خطفوا رئيس شركة تشييد حكومية عراقية اليوم السبت.
رويترز نقلت عن العقيد عدنان عبد الرحمن الناطق باسم الوزارة أن رعد عدنان محمود مدير شركة المنصور للمقاولات اختطف بعد أن أوقف مسلحون سيارته في شارع مزدحم في حي الزيونة ببغداد. يذكر أن شركة المنصور نفّذت عددا من مشاريع إعادة الاعمار لحساب وزارات عراقية من بينها مجمع سكني في بغداد وثكنات عسكرية للجيش العراقي الجديد.


صرح مسؤول في وزارة الداخلية الكويتية اليوم بأن مجموعة ممن يشتبه بأنهم من أنصار القاعدة القي القبض عليهم في الكويت لتجنيدهم متشددين لمهاجمة القوات الأميركية في العراق كانوا يخططون أيضا لضرب أهداف في الكويت.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المسؤول قوله "كشفت الخرائط التي عُثر عليها بحوزتهم انهم يخططون أيضا لمهاجمة قوات أجنبية في الكويت إلى جانب العراق"، على حد تعبيره.
وقالت الكويت السبت إن اثني عشر على الأقل ممن يشتبه في أنهم من أنصار القاعدة اعتقلوا منذ الأسبوع الماضي وإن السلطات تبحث عن اثنين آخرين.
وذكر المسؤول أن الشرطة ألقت القبض على ثلاثة على الأقل من بين الرجال الاثني عشر إثر استجواب أربعة شبان كويتيين تسلمتهم أخيرا من سوريا، مضيفاً القول إن اثنين منهم تمكنا من دخول العراق ومغادرته في وقت سابق بينما ألقي القبض على الاثنين الآخرين بينما كانا يحاولان التسلل إلى العراق.


أفاد استطلاع للرأي العام البريطاني نُشر اليوم السبت بأن غالبية البريطانيين تعتقد أن توني بلير لم يكن صادقا في ما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل التي اتهم العراق بحيازتها رغم تقرير رسمي اعتبر أن رئيس الوزراء البريطاني لم يكذب على مواطنيه في هذا الشأن.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن صحيفة (ديلي ميل) اللندنية أن 59% ممن شملهم الاستطلاع اعتبروا أن بلير لم يكن صادقا في حين قال 36% انه قال الحقيقة، وقال 61% انهم لا يثقون ببلير مقابل 36% أبدوا رأيا مخالفاً.

على صلة

XS
SM
MD
LG