روابط للدخول

زيارة رئيس الوزراء العراقي الى دمشق، وزير الخارجية العراقي في موسكو يطالب روسيا بارسال قوات و خبراء الى العراق، السفارة المصرية في بغداد تجري مفاوضات في اطار العمل على الافراج عن الدبلوماسي المصري


فوزي عبد الأمير

طابت مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم، زيارة رئيس الوزراء العراقي الى دمشق، و نظيره السوري يرى ان خروج ما اسماه بقوات الاحتلال من العراق يساعد في انهاء اعمال الفوضى والاغتيالات
--
و في الملف السياسي ايضا
وزير الخارجية العراقي في موسكو يطالب روسيا بارسال قوات و خبراء الى العراق
--
و في الملف الامني
السفارة المصرية في بغداد، تجري مفاوضات في اطار العمل على الافراج عن الدبلوماسي المصري المختطف في العراق
--
كما تستمعون في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة حيث يجتمع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق اليوم مع رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي، و قد توقعت مصادر ديبلوماسية أن يتركز الاجتماع على قضايا أمن الحدود المشتركة وفتحِ صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين.
وكان رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري قد قال خلال اجتماعه مع علاوي يوم أمس، إن انسحاب القوات المتعددةِ الجنسيات من العراق يساعد في تثبيت الأمن. و أكد ايضا حرص سوريا على أمن العراق واستقراره.
من جانبه دعا علاوي الزعامة السورية إلى فتح صفحة جديدة من التعاون والتنسيق مع الحكومة العراقية الانتقالية، و شدد رئيس الوزراء العراقي، خلال زيارته إلى سوريا على ضرورة توثيق علاقات التعاون بين البلدين في كافة المجالات.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي
--

و نبقى مستمعي الكرام من الاحداث السياسية العراقية، حيث بدأ وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم زيارة الى موسكو.
و قد افادت وكالة رويترز للانباء ان الوزير العراقي طالب موسكو بارسال جنود للانضمام الى القوات المتعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
زيباري قال ايضا انه سيثير مسألة المشاركة العسكرية الروسية، مع نظيره سيركي لافروف.
و قد لفتت رويترز الى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، استبعد في وقت سابق ارسال أي قوات الى العراق.
و نُــقل عن هوشيار زيباري قوله إن العراق يسعى بشدة الى عودة خبراء الطاقة الروس للعمل في اربعة مواقع للطاقة في البلاد.
و في خبر عاجل لوكالة فرانس برس للانباء
اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اثر لقائه مع نظيره العراقي هوشيار زيباري، ان روسيا مستعدة للمساعدة في اعادة اعمار العراق ولكنها ترفض ارسال قوات اليه.
واعلن لافروف امام الصحافيين ان مسالة ارسال موسكو قوات الى العراق "ليست موضع بحث".
--
و ننتقل مستمعي الكرام الى ملف التطورات الامنية في العراق، حيث اعلن مسؤول في شركة نفط الشمال ان اعمال تخريب استهدفت انبوب نفط في حقول نفطية في مدينة كركوك، و يغذي هذا الانبوب مصفاة الدورة في بغداد.
و في سامراء قال ملازم الشرطة عبد الحق اسماعيل ان اعمال التخريب هذه نتج عنها حريق هائل ما زال مشتعلا، و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان شركة نفط الشمال كانت قد اعلنت يوم الخميس الماضي انها اصلحت قسما من الانبوب الذي ينقل النفط العراقي ميناء جيهان التركي على البحر الابيض المتوسط، لكنها اشارت الى ان ضخ النفط لم يبدأ بعد.
--
و نبقى مستمعي الكرام مع الملف الامني، حيث تابع الزميل روميو يوسف، المساعي التي تبذل في بغداد للأطلاق سراح الدبلوماسي المصري الذي اختطف يوم امس

" اعلنت السفارة المصرية في بغداد، انها تجري محادثات مكثفة في اطار مساعيها للافراج عن الدبلوماسي المصري محمد ممدوح قطب الذي اختفطفة مسلحون مجهولون يوم امس، عند مغادرته مسجدا في بغداد، بعد أدائه صلاة الجمعة.
و تجدر الاشارة الى ان الدبلوماسي المصري، ظهر في شريط فيدو، وهو جالس أمام ستة مسلحين ملثمين من جماعة تطلق على نفسها "كتائب أُسُد الله" في العراق. و قد اعلنت هذه الجماعة ان عملية الاختطاف جاءت ردا على تصريحات اكد فيها رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف ان بلاده مستعدة لتقديم خبراتها الامنية
للحكومة العراقية المؤقتة.
في السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن السكرتير الاول في السفارة المصرية في بغداد بدر الدين الدسوقي، انه لم يتم بعد التوصل الى اجراء اتصال مع خاطفي الدبلوماسي محمد ممدوح قطب.
فيما اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط، بعد الاعلان عن اختطاف الدبلوماسي المصري، إنه ليس من الوارد على الاطلاق، ارسال قوات او عسكريين مصريين الى العراق.
المزيد من التفاصيل والمستجدات مع مراسلنا في القاهرة احمد رجب.


القاهرة

و نبقى مستمعي الكرام من تفاصيل الملف الامني حيث اعرب المندوب الجديد للامم المتحدة في العراق اشرف جيهانكير قازي عن قلقه من عدم استتباب الامن في العراق.
و ردا على سؤال بشأن اختطاف الدبلوماسي المصري في بغداد، قال الممثل الدولي في مؤتمر صحفي عقده بعد لقاءه وزير الخارجية الاميركي كولن باول، إن الامن هو مصدر قلقنا الرئيسي في العراق.

و اشار قازي الى ان جميع الجهود ستبذل لتوفير الامن لعناصر الامم المتحدة التي سوف تعمل في العراق. و رأى ان الامن يمكن ان يتحسن بطرق مختلفة و خاصة من خلال تعزيز عملية الانتقال السياسي في العراق.
و تجدر الاشارة الى قازي وهو ديبلوماسي باكستاني، سيخلف سيرجيو فييرا دو ميلو الذي قتل في شهر آب من العام الماضي، مع عشرين اخرين خلال هجوم على مقر الامم المتحدة في بغداد.
--

و نعود مرة اخرى مستمعي الكرام الى متابعة التطورات السياسية العراقية، حيث تابعت الزميلة زمن الشيباني
تفاصيل لقاء اجرته وكالة رويترز للانباء مع الدكتور فؤاد معصوم، رئيس المؤتمر الوطني العراقي، الذي من المقرر ان يُــعقد في نهاية الشهر الجاري.
" قال رئيس مؤتمر وطني كبير تجري الاستعدادات لعقده في العراق، ان السلطات العراقية عازمة على عقد المؤتمر خلال الشهر الجاري، و هي خطوة مهمة لاعطاء العراقيين دور حقيقي في ادارة البلاد.
و لفتت وكالة رويترز الى ان هذا التأكيد جاء رغم محاولة الامم المتحدة تأخير موعد عقد المؤتمر، الذي سيشارك فيه نحو الف عراقي يمثلون مختلف اتجاهات الطيف السياسي والاجتماعي. وسيكون على المؤتمر اختيار مجلس وطني يضم مئة عضو للاشراف على اداء الحكومة العراقية المؤقتة حتى اجراء الانتخابات في العام القادم.
رويترز نقلت ايضا عن مسؤولين لم تكشف هويتهم، انه من المقرر ان بدء المؤتمر يوم الثامن و العشرين من الشهر الجاري، على ان يستمر يومين على الاقل و ربما ثلاثة ايام، لكن الامم المتحدة اقترحت تأجيل المؤتمر حتى اواخر شهر آب المقبل للسماح بمزيد من الوقت للاعداد لمثل هذا التجمع الكبير.
من جهته اكد رئيس المؤتمر الوطني العراقي الدكتور فؤاد معصوم على ان اعطاء مزيد من الوقت لتنظيم المؤتمر ربما يكون مفيدا لكنه قال ان جدولا زمنيا قد حدد ويجب الالتزام به. وقال ان المصداقية لدى العراقيين امر اساسي.
و اضاف ان العراق يحتاج هذا المؤتمر لانه سيفتح الابواب لحوار بين كل افراد الشعب، و إن هناك حاجة ماسة لتشكيل المجلس الوطني الذي سوف يتولى الاشراف على عمل الحكومة.
و في هذا السياق لفتت وكالة رويترز للانباء ان المجلس سوف يعمل كرقيب على تصرفات الحكومة المؤقتة وستكون له سلطة الاعتراض على قراراتها، و ستكون له ايضا الموافقة النهائية على ميزانية عام الفين و خمسة.

على صعيد متصل تابع مراسلنا في النجف ليث محمد علي، الاستعدادات الجارية في المدينة لانتخابات ممثليها في المؤتمر الوطني، و ضمّـنها في رسالة صوتية تابع فيها اولا التطورات الامنية في النجف
النجف
و من النجف ننتقل مستمعي الكرام الى اربيل حيث تم اليوم الاعلان عن تغيرات في حكومة اقليم كردستان ادارة اربيل، شملت تعيين وزراء جدد
التفاصيل مع مراسلنا شمال رمضان
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
اعلنت الامم المتحدة إنها ستطلق مشروعا بملايين الدولارات لانقاذ واعمار منطقة الاهوار في العراق.
و قال المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة في بيان صادر عن المنظمة ان المشروع الذي تبلغ قيمته احد عشر مليون دولار يهدف الى دعم التنمية في المنطقة و اعادة تاهيل الاهوار من خلال تكنولوجيات خاصة تناسب بيئة المنطقة.
بيان المنظمة الدولية اشار ايضا الى ان اليابان تقوم بتمويل المشروع وقد تمت الموافقة عليه في اطار صندوق العراق الذي انشأته الامم المتحدة وسيتم من خلاله تركيب انظمة لمياه الشرب و انظمة صرف صحي في مناطق رئيسية في الاهوار.
هذا و تجدر الاشارة الى ان برنامج الامم المتحدة للبيئة نشر عام الفين و واحد صورا التقطت بالاقمار الصناعية تظهر ان تسعين في المئة من مناطق الاهوار التي تضم انواعا نادرة وفريدة من الكائنات الحية، قد اختفت.
--
و نبقى مستمعي الكرام في جنوب العراق، حيث تعاني البصرة من مشاكل انقطاع التيار الكهربائي، التفاصيل مع مراسلنا فائق الخالدي
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام جولتنا الاخبارية لهذه الساعة، نعود و نلقاكم لاحقا في متابعة جديدة

على صلة

XS
SM
MD
LG