روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي و سادتي
مرحبا بكم في جوله هذا اليوم على الصحف العربيه الصادره هذا اليوم في لندن ونبدا جولتنا كالمعتاد بابرز العناوين

علاوي: طلبنا من مصر المشاركة في قوات عربية وإسلامية لحماية الأمم المتحدة في العراق
رؤساء تحرير الصحف المصرية يرفضون لقاء علاوي
صدام يطلب من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إلزام واشنطن باحترام اتفاقية جنيف

بغداد: اعتقال 20 عربيا في عملية واسعة للشرطة في محيط شارع حيفا
الكويت: القبض على 15 شابا خططوا لعمليات إرهابية في العراق
وفي الحياه نطالع


لجان مشتركة لضبط الحدود العراقية مع سورية والسعودية والأردن
الجلبي: صدام تزعم المقاومة ثم قاد الأميركيين الى أنصاره بفضل ألف وثيقة كان يحتفظ بها
..........................................فاصل....................

في صحيفه الحياه اللندنيه نقرا مقالا للكاتب زهير القصيباتي يقول فيه حرص القاهرة على تبديد أي تكهنات أو «تسريبات» في شأن اختلاف وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق على تقويم حجم «العامل» الإسرائيلي في شمال هذا البلد، لا يبدو إلا محاولة للتشديد على نجاح المؤتمر الوزاري في التعامل مع الملف العراقي، واعطاء فرصة لحكومة اياد علاوي، لاستكمال مهماتها والتحضير للانتخابات. وإذا كان تأكيد مصر أن الإجماع الوزاري على القلق من احتمالات التغلغل أو الوجود الإسرائيلي في الشمال، يبرئ تركيا من «قناتها» الإسرائيلية كونها أول المتوجسين مما يسمى سيناريوات «التعاون السري» بين الأكراد والدولة العبرية، فالنفحة الواقعية التي أعطتها دمشق في حرصها على «عدم المبالغة»، والاكتفاء بالنصح بإبقاء العيون مفتوحة على «احتمالات» ذلك التغلغل، لا تخلو من دلالات ذات مغزى.
الكاتب يضيف
في المؤتمر الوزاري للجيران، كان لمعظم الحاضرين حساباته، والمفارقة ان العراق الذي لم يستعد سيادته بعد، يوحد غالبيتهم، لأنه ببساطة الساحة المفتوحة، اما لمنازلة الأميركيين بالوكالة، واما لإبداء النيات الحسنة، وإبعاد كابوس حرب أخرى في اليوم التالي على حد تعبير الكاتب. ......................فاصل......................
في صحيفه القدس العربي وتحت عنوان حكومه متعدده الجنسيات كتب وجدي انور مردان يقول قرأنا وسمعنا كثيرا عن شركات متعددة الجنسيات وكذلك عن قوات متعددة الجنسيات، وآخرها تغيير اسم قوات الاحتلال والغزو لتصبح قوات متعددة الجنسيات بموجب قرار مجلس الامن المرقم 1546، الكاتب يضيف لكننا لم نسمع أو نقرأ عن حكومة متعددة الجنسيات.
بعد غزو أمريكا وبريطانيا للعراق واحتلاله، شكلت سلطات الاحتلال مجلس الحكم الانتقالي واختار بريمر معظم أعضائه من حملة الجنسيات الاجنبية أو جوازات سفرها.
الكاتب يرى بان الحال لم يتغيرفي تشكيلة الحكومة المؤقتة، التي اختارها السفير بريمر وفرضها السيد الاخضر الابراهيمي والشعب العراقي، في الاسبوع الاخير من شهر أيار (مايو) الماضي. انضم اليها حملة جنسيات اخري وباتت فعلا حكومة متعددة الجنسيات، لتواكب قوات متعددة الجنسيات. على حد تعبير الكاتب .
.......................فاصل .......................
مستمعي الكرام عرض للصحف المصريه من مراسلنا في القاهره احمد رجب.
................................فاصل......................
بهذا مستمعي الكرام تنتهي الجوله الاولى على الصحف العربيه الصادره هذا اليوم شكرا لاصغائكم وارجوا ان تبقوا مع بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG