روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
وإليكم أولا بعض العناوين التي أبرزتها هذه الصحف:

الياور يدافع عن عودة الأكراد إلى كركوك ، والجلبي يتهم قوى شيعية بالتآمر مع الأميركيين.

اتفاق وزراء خارجية دول الجوار ومصر ، على اقتراح عراقي لعقد اجتماع لوزراء الداخلية.

الجزائر ترحب بتبادل السفيرين مع العراق.

رئيس الحكومة العراقية يتبنى سياسة العصا والجزرة. قرارات علاوي قد تنجح في دمج الأعداء في التيار العام وتوحيد العراقيين تحت الراية الوطنية.

----------------فاصل------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الشرق الأوسط اللندنية مقالا للكاتب (خالد القشطيني) بعنوان (تراث الفساد) ، يعتبر فيه أن السرقة جزء عريق من تراثنا الاجتماعي. وكانت تأخذ شكل السلب والنهب الذي كان شائعاً ومحترماً في العصر الجاهلي ، ثم جاء الإسلام فحرمه ، ولكنه مع ذلك ، ظل مقبولا ً .
ويمضي الكاتب إلى أن الأفضل للإنسان أن يهجم على دكان ويسرق محتوياته من أن يقبض رشوة إن يختلس من المال العام. ففي الحالة الأولى ترى القاضي يعطف عليه ويحيله إلى محلل نفسي وموظف إصلاحي. ولكنه يعامل المرتشي والمختلس بأقصى ما يمكنه في الاحتقار والقسوة.
ويشدد الكاتب على أن السرقة والفساد ليسا عيباً عندنا. ولا يمكن اجتثاث هذا العيب بأي قانون ما لم تتغير مفاهيمنا عنه ، فعلى الناس أن يبادروا إلى طرد الجاني من مجالسهم وغسل أيديهم عنه ومعاملته معاملة الجرب والجرثوم. وتتعاظم المشكلة وتتفاقم حين نرى أن من يمكن لهم أن يثقفوا الجمهور والمسؤولين بهذه الأخلاقية الجديدة ، واعني بهم الكتاب والمثقفين، هم أنفسهم ملوثون بها ويعيشون عليها.

---------------فاصل-------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل------------

تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG