روابط للدخول

جماعة تطلق على نفسها اسم الاعلام السوداء تعلن احتفاظها بسبعة رهائن أجانب و تهدد بقتلهم، قوات الأمن العراقية تلقي القبض على مائتين من المشتبه في مشاركتهم في هجمات مسلحة


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق أعدته وتقدمه لكم ميسون أبو الحب.

من العناوين الرئيسية:

جماعة تطلق على نفسها اسم الاعلام السوداء تعلن احتفاظها بسبعة رهائن أجانب وتهدد بقتلهم.
وقوات الأمن العراقية تلقي القبض على مائتين من المشتبه في مشاركتهم في هجمات مسلحة
والعراق يتهيأ لعقد المؤتمر الوطني في نهاية هذا الشهر

في الملف طائفة أخرى من الأخبار
قبل ان نبدأ هذه نشرة لاهم الأنباء

القت قوات الشرطة والدفاع المدني يوم الخميس القبض على مائتين من المعتقد انهم مقاتلون شاركوا في هجمات مسلحة واعمال سطو وخطف في العراق. هذا ما جاء على لسان ناطق باسم وزارة الداخلية هو صباح كاظم. عمليات الاعتقال حدثت فجر اليوم في عدة منازل في شارع حيفا والمناطق المجاورة. المسؤول قال إن القوات الأميركية دعمت القوات العراقية في غاراتها غير انها لم تشترك فيها.
في مدينة الرمادي قتل مشاة البحرية الأميركية خمسة وعشرين من المتمردين والقوا القبض على خمسة وعشرين آخرين في اشتباكات عنيفة وقعت يوم الاربعاء حسب ما اعلنت مصادر في الجيش يوم الخميس. اصيب اصابات طفيفة في هذه الاحداث اربعة عشر جنديا اميركيا كما اصيب سبعة عشر من المتمردين حسب مصادر المارينز.
في الطريق بين النجف والديوانية قتل رجلا شرطة في هجوم شنه رجال مقنعون على دوريتهم حسب قول مصادر للشرطة.
بينما ذكر ناطق باسم القوات الدنماركية أن مؤيدي الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ربما يكونون الجهة التي شنت هجمات صاروخية على قاعدة للقوات الدنماركية في جنوب العراق. الناطق أضاف ان الهجمات ربما جاءت انتقاما من قيام القوات الدنماركية باعتقال عدد من اعضاء جيش المهدي أو ربما تهدف إلى زعزعة الوضع السياسي في المنطقة.
في كركوك قال مسؤولون في الأمن يوم الخميس إن مسلحين هاجموا دورية للشرطة ومركزا ثقافيا حكوميا في حادثين منفصلين اديا إلى اصابة شخصين بجروح احدهما رجل شرطة والثاني مسؤولا تركمانيا في مركز ثقافي.

اظهرت احصائيات نشرتها وزارة الدفاع الأميركية أن حوالى ثلثي قوات الشرطة والامن العراقية تلقت نوعا من التدريب حتى الآن غير انها تفتقد إلى الأسلحة والعربات والمعدات الضرورية لانجاز مهماتها. الاحصائيات تظهر أيضا ان قوات الأمن والقوات العسكرية في العراق ستكون كاملة التدريب والتجهيز في ربيع عام 2005 رغم ان عددا من الوحدات ستكون جاهزة في وقت ابكر.
من جانب آخر وافق الرئيس بوش على بيع الولايات المتحدة أسلحة اميركية إلى الحكومة العراقية الجديدة وجاء في مذكرة وجهها إلى وزير الخارجية كولن باول إن هذا الاجراء سيعزز أمن الولايات المتحدة والسلام العالمي.
في البنتاغون عقد وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد وقائد القوات الأميركية المشتركة رتشارد مايرز، عقدا مؤتمرا صحفيا مساء يوم الاربعاء تطرقا فيه إلى الهجمات التي يشنها المتمردون في العراق. وزير الدفاع رامسفيلد أكد على ان المتمردين اعداء للشعب العراقي:

" إنهم يستهدفون عراقيين يتعاونون مع الحكومة الجديدة. انهم يهاجمون البنى الارتكازية العراقية. ستراتيجيتهم الجديدة تظهر بشكل واضح أنهم اعداء للشعب العراقي. وهم بذلك يخسرون. يخسرون لان الامل ينتشر والتقدم يستمر ".

مسلسل اختطاف الرهائن ما يزال مستمرا في العراق إذ اعلنت مجموعة مسلحة تطلق على نفسها اسم الاعلام السوداء انها تحتجز ثلاثة هنود وثلاثة كينيين ومصري.
وزير خارجية الهند ناتوار سنغ وجه نداءا عبر الفضائيات العربية يوم الخميس لاطلاق سراح سواق الشاحنة الهنود الثلاثة.

" نحن على اتصال بالسلطات في بغداد والكويت ونبذل جميع الجهود لضمان اطلاق سراح الرهائن على وجه السرعة وعودتهم سالمين ".

الخاطفون هددوا بقتل الرهائن إن لم تقم الشركة الكويتية التي يعملون لديها بايقاف نشاطاتها في العراق كما طالبوا الهند وكينيا ومصر بسحب مواطنيهم من البلاد. شركة النقل الكويتية قالت يوم الخميس إنها ستبذل كل ما في وسعها لانقاذ حياة الرهائن. كينيا اكدت اختطاف ثلاثة من رعاياها وقالت إنها تعمل على اطلاق سراحهم. أما مصر فقالت إنها ستبدأ اتصالات بهدف اطلاق سراح الرهينة المصري الجديد. تفاصيل أخرى في التقرير التالي من مراسل الاذاعة في الكويت:

يذكر ان اكثر من ستين اجنبيا اختطفوا في العراق على مدى الأشهر المنصرمة.
الرهينة الفيليبيني السابق أنجيلو ديللا كروز الذي اطلق خاطفون سراحه بعد ان خضعت الفيليبين لمطالبهم وسحبت رجالها من العراق، وصل إلى بلاده واستقبل استقبالا حافلا. غير ان الفيليبين بدأت تدفع كما يبدو ثمن قرارها بالانسحاب من العراق لانقاذ حياة واحد من رعاياها. سفير الولايات المتحدة في الفيليبين فرانسيس ريجياردوني يتوجه إلى بلاده يوم الخميس لاجراء ما دعاه بمشاورات في واشنطن. السفير كان قد نقل عنه قوله إن الولايات المتحدة قد تراجع وضع الفيليبين باعتبارها واحدا من الحلفاء الاساسيين من خارج حلف شمالي الاطلسي.

في القاهرة عقد اجتماع للدول المجاورة في العراق رحب فيه وزراء خارجية الدول العربية في نهايته بمقترح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بعقد اجتماع لوزراء داخلية هذه الدول ومسؤوليها الامنيين لمناقشة القضاء على الارهاب في العراق والذي يشكل بدوره تهديدا لدول الجوار.

أياد علاوي رئيس الوزراء وصل إلى القاهرة وهوشيار زيباري وزير الخارجية اعلن ان العلاقات الدبلوماسية ستستؤنف مع مصر كما اكد على اهمية مصر وعلى فتح صفحة جديدة في العلاقات معها.
تفاصيل أخرى في التقرير التالي:


احدى الدول المجاورة التي شهدت على مدى العقود الأخيرة اضطرابا في العلاقات مع العراق هي الكويت. وزير الخارجية الكويتي ادلى بتعليقات بعد عودته من اجتماع القاهرة تفاصيلها في التقرير التالي:

قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان إن المنظمة لم تتلق أي عرض من أي دولة لتزويدها بقوات لحماية فريقها في العراق. أنان أضاف ان الامم المتحدة لن تتمكن من إرسال موظفيها إلى العراق دون ضمان حماية لهم. علما ان فريق المنظمة الدولية من المفترض ان يساهم في الاعداد للانتخابات العامة في العراق في بداية العام المقبل كما سيساهم في صياغة الدستور الدائم وفي مشاريع الاعمار. يذكر اخيرا ان ممثل الامم المتحدة في العراق الدبلوماسي الباكستاني أشرف جهانغير قاضي من المفترض ان يصل إلى بغداد برفقة فريق دولي صغير في بداية آب المقبل.
من جانبها عرضت اسبانيا على الامم المتحدة تزويدها بخبراء في مجالات الانتخابات لمساعدة العراق في خوض هذه التجربة حسب ما جاء على لسان وزير الخارجية الاسباني ميغيل انجل موراتينوس.

حميد مجيد موسى سكرتير عام الحزب الشيوعي والمشرف على الهيئة العليا للاعداد للمؤتمر الوطني العراقي قال ان جميع الحركات السياسية ستشارك في هذا المؤتمر وان اعضاء مجلس الحكم الانتقالي السابق سيحتلون عشرين بالمائة من المقاعد وان للمرأة العراقية دورا في هذا المؤتمر. مراسلتنا في بغداد سألته عن التهيئة لاختيار اعضاء المؤتمر الوطني فقال:

ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين.
جماعة تطلق على نفسها اسم الاعلام السوداء تعلن احتفاظها بسبعة رهائن أجانب وتهدد بقتلهم.
وقوات الأمن العراقية تلقي القبض على مائتين من المشتبه في مشاركتهم في هجمات مسلحة
والعراق يتهيأ لعقد المؤتمر الوطني في نهاية هذا الشهر

شكرا لاصغائكم تقبلوا تحيات معدة ومقدمة الملف ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني

على صلة

XS
SM
MD
LG