روابط للدخول

مجموعة مصرفية عالمية تدخل السوق العراقية، مقابلة مع رئيس اتحاد الصناعات العراقي، ندوة (المعوقات التي تواجه القطاع الصناعي)، شاحنات أوكرانية إلى العراق، شركة جديدة برأسمال عراقي- مصري


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع رئيس اتحاد الصناعات العراقي عن مستقبل الصناعة الوطنية في العراق، وتغطية لوقائع الندوة التي نُظمت أخيرا في بغداد لمناقشة المعوّقات التي تواجه القطاع الصناعي، ومتابعة من القاهرة عن الإعداد لتأسيس شركة تجارية برأسمال عراقي مصري.
كما نستمع إلى تصريحات خاصة أدلت بها الناطقة الرسمية باسم شركة (أوتوكراز) الأوكرانية عن عقدٍ لتصدير ألفيْ شاحنة إلى العراق.
--- فاصل ---
مجموعة مصرفية عالمية تدخل السوق العراقية
نُقل عن مسؤولين عراقيين ومصادر مالية عربية قولهم الثلاثاء إن مجموعة هونغ كونغ شنغهاي المصرفية العالمية التي تُعرف اختصاراً باسم (أتش.أس.بي.سي.) اشترت حصة أغلبية في أحد المصارف الأهلية العراقية.
وكالة رويترز للأنباء نسبت إلى مسؤول مالي عراقي تصريحه بأن طلباً تم تقديمه إلى البنك المركزي العراقي للموافقة على الصفقة. وأشار النبأ إلى تعذّر الاتصال بمجموعة (أتش. أس. بي. سي.) للحصول على تعقيب منها.
لكن مصرفياً عربياً أوضح أن المجموعة اشترت حصة نسبتها واحد وخمسون في المائة من مصرف دار السلام لتسهيل دخولها إلى السوق العراقية وأنها سترفع رأسماله بما يلبي القواعد الجديدة التي وضعها البنك المركزي.
يشار إلى أن السلطات النقدية العراقية أصدرت موافقات في كانون الثاني الماضي لثلاثة مصارف دولية بينها مجموعة (أتش. أس. بي. سي.) للعمل في العراق. أما المصرفان الآخران فهما (ستاندرد تشارترد) البريطاني وبنك الكويت الوطني. وأمام البنوك الثلاثة التي حصلت على تراخيص عمل مدتها خمس سنوات مهلة حتى نهاية العام الحالي لبدء نشاطها في العراق.

--- فاصل ---

مقابلة مع رئيس اتحاد الصناعات العراقي
في مقابلة خاصة لـ(التقرير الاقتصادي)، أكد قيس الخفاجي رئيس اتحاد الصناعات العراقي أهمية دعم الدولة للمشاريع الصناعية الخاصة والتجار ورجال الأعمال، مشيرا إلى عدم تناقض توفير مثل هذا الدعم مع الاتجاه نحو الخصخصة.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد علي الياسي وأعرب فيها أولا عن تفاؤله بمستقبل الصناعة العراقية باعتبارها ركيزة الاقتصاد المحلي.
(المقابلة)
--- فاصل ---
ندوة (المعوقات التي تواجه القطاع الصناعي)
بمشاركة عدد من المسؤولين والخبراء ورجال الأعمال، نظّمت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي أخيراً ندوة عن أبرز المعوقات التي تواجه القطاع الصناعي في العراق.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد نبيل الحيدري حضر الندوة ووافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
شاحنات أوكرانية إلى العراق
في تصريحاتٍ خاصة لـ(التقرير الاقتصادي)، ذكرت ناتاليا أوريل الناطقة الرسمية باسم شركة (أوتوكراز) الأوكرانية أن نحو ألفيْ شاحنة ستُصدّر إلى العراق في غضون عامين بموجب عقد بقيمة ثمانية وسبعين مليون دولار تم توقيعه في إطار برنامجٍ لإعادة إعمار العراق بعد الحرب.
ولمعرفة المزيد عن تفاصيل العقد، اتصل بها مراسل إذاعة العراق الحر في موسكو ميخائيل ألاندارنكو، فأجابت قائلة:
(المقابلة)
--- فاصل ---
شركة جديدة برأسمال عراقي- مصري
أُعلن في القاهرة أخيراً عن الإعداد لشركة تجارية جديدة برأسمال عراقي مصري يتولى تأسيسها (الاتحاد النوعي لجمعيات المستثمرين المصريين).
هذا ما صرح به رئيس الاتحاد لمراسلنا في القاهرة أحمد رجب الذي وافانا بالتفاصيل التالية.
(رسالة القاهرة الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG