روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في جولة في الصحافة العربية نطلع فيها على ما نشرته الصحف العربية عن شؤون العراق.
معي في الستوديو ميسون ابو الحب التي اختارت لنا عددا من العناوين ومن مقالات الرأي.
بماذا نبدأ ميسون؟
أبدأ بعناوين نشرتها صحيفة البيان الاماراتية وهي :
تأمين الحدود يتصدر اجتماع دول الجوار بالقاهرة اليوم
حكومة علاوي: ايران تدير الارهاب في العراق.
مقتل شرطي واصابة 4 بهجوم صاروخي في كركوك

وماذا عن مقالات الرأي؟
هناك مقالة رأي نشرتها صحيفة الشرق الاوسط وجذبت انتباهي. كاتب المقالة هو صالح القلاب وعنوانها هو الزرقاوي في العراق بشر من لحم ودم وليس اسطورة..
يقول الكاتب:
لأن ما يقال عنه في الأردن وفي المنطقة العربية وفي كل مكان تجاوز حدود الخيال، ولأنه أصبح مضغة في فم الرئيس الاميركي جورج بوش بحيث لا يكاد يمر أسبوع واحد إلا ويتحدث عنه، ويذكره بطريقة من الطرق، لذلك لا بد من ان نسأل: هل ان «ابو مصعب الزرقاوي» مجرد أسطورة من اختراع أكثر من جهاز من أجهزة المخابرات العالمية وأكثر من تنظيم من تنظيمات الارهاب الدولي، أم ان هذا الرجل موجود بالفعل بلحمه ودمه ويقوم بالعمليات الصاخبة الدامية التي تنسب إليه ؟!
هذا الرجل، الذي أصبحت قيمته وفق آخر مزاد علني أميركي «25 مليون دولار»، موجود بالفعل وان اسمه الحقيقي هو أحمد فضيل نزال الخلايلة وهو من مواليد عام 1965.
لكن الكاتب يتساءل: هل احمد فضيل نزال الخلايلة، المعروف بمحدودية ثقافته وبساطته، قادر على التخطيط لعمليات من نوع العمليات التي نفذت وتنفذ في العراق والتي تحتاج الى إمكانيات أمنية وعسكرية هائلة؟
على هذا السؤال يجيب الكاتب:
المؤكد ان أجهزة استخبارات بعض دول المنطقة هي التي تستخدم اسمه لتنفيذ عمليات اغتيال وتدمير في العراق لا يستطيع هو بامكانياته المحدودة لا التخطيط لها ولا تنفيذها، والهدف هو إبعاد الأضواء عن نفسها ومن ثم تضليل المخابرات الأميركية والبريطانية.

شكرا ميسون ونكمل الان جولتنا بقراءة في الصحف المصرية من احمد رجب:

جولتنا في الصحافة العربية انتهت، اما الان فنتابع مواد برامجنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG