روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي عبر الرسائل الصوتية لمراسلينا الخاصين، ومن خلال تقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء العراقية:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتصريح المتحدث باسم فرقة المشاة الأولى في الجيش الأمريكي روبرت باول الذي اعلن إنّ قنبلة انفجرت عند مرور قافلة عسكرية أمريكية في الضلوعية شمال بغداد ما أدّى إلى تدمير إحدى المدرعات ومقتل جندي اميركي وبذلك تجاوز عدد القتلى في صفوف الجيش الاميركي الى تسعمئة وثلاثة منذ بدء العمليات العسكرية في اذار من العام الماضي. وفي بيان للجيش الاميركي إن جنديين وأحد مشاة البحرية قتلوا في عمليات في محافظة الانبار خلال اليومين الماضيين.
في غضون ذلك اعلن ان قتالا نشب ليل أمس بالقرب من سامراء بين جنود اميركيين ومسلحين عراقيين، وان مقاتلة اميركية درمت منزلا كان يأويه المسلحون. واعلن مصدر طبي عراقي ان اربعة عراقيين قتلوا وجرح خمسة نتيجة العملية.
فاصـــل
اعتقلت قوات الامن في الموصل واحدا واربعين شخصا بتهمة تورطهم في اعمال ارهابية، كما انتشلت القوات جثة مقطوعة الرأس من نهر دجلة يعتقد انها للرهينة البلغاري الذي قتله مختطفوه قبل ايام، التفاصيل في رسالة احمد سعيد من الموصل:
(احمد سعيد)
وعلى الصعيد الامني ايضا القى الامن الوقائي في النجف القبض على عصابة كانت تقوم بسرقة النفط من انبوب النفط الاستراتيجي الذي يمر جنوب غرب المدينة، التفاصيل من ليث محمد على:
(ليث محمد علي)
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
ونبقى مع الوضع الامني اذ اعلن مصدر في شرطة سامراء العثور على جثتين تعود احداهما لاستاذ جامعي يعمل في معمل الادوية بالقرب من مسجد احمد بن حنبل في منطقة الجبيلية في جنوب المدينة وقد مثل بها.
ونسبت وكالة فرانس برس الى رائد سعدون من شرطة حماية مستشفى سامراء العام انه عثر صباح الاربعاء على جثة باسم المدرس (60 عاما) وهو استاذ بدرجة دكتوراه في علم الكيمياء ويعمل في معمل سامراء لصناعة الادوية، كما عثر على جثة اخرى في حي المعلمين شرق المدينة تعود لشخص لم يتم التعرف حتى الان على هويته.
من جانب اخر نقل المصدر عن الطبيب عبد الحميد رشيد السامرائي مدير طوارىء مستشفى سامراء العام سقوط خمسة قتلى وثلاثة عشر جريحا نتيجة اشتباكات وقعت الثلاثاء بين القوات الاميركية من جهة ومسلحين مجهولين.
وفي كركوك ادى هجوم بقذيفة مضادة للدبابات نفذه مسلحون مجهولون ضد دورية للشرطة العراقية في المدينة الى مقتل احد افراد الدورية واصابة اربعة اخرين بجروح. ووقع الهجوم في حي العروبة السكني، التفاصيل من سوران الداوودي
(سوران الداوودي)
وفي الكوت قتل ثلاثة رجال شرطة الثلاثاء خلال هجوم تعرضوا له. ونسبت فرانس برس الى هاشم محمد من شرطة الكوت ان مجهولين فتحوا النار على سيارة للشرطة على الطريق الذي يصل الكوت ببغداد ما ادى الى مقتل ثلاثة من افراد الشرطة. وفي بعقوبة اصيب اربعة من عناصر شرطة حماية المنشآت الكهربائية بجروح في انفجار قنبلة غرب المدينة. ونقلت فرانس برس عن الطبيب مضر فالح ان الانفجار وقع صباح الاربعاء في منطقة المفرق غرب بعقوبة على الشارع العام عندما كان هؤلاء الاشخاص الاربعة متوجهين الى مقر عملهم.
فاصـــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
هددت يوم الاربعاء جماعة ادعت انها الجناح الاوروبي لتنظيم القاعدة بشن هجمات تستهدف بلغاريا وبولندا ما لم تسحبا قواتهما من العراق.
وقد نشر موقع اسلامي على شبكة الانترنت يعتقد ان له علاقة مباشرة بتنطيم القاعدة بيانا حمل توقيع المجموعة الاسلامية للتوحيد، وعرفت الجماعة نفسها بالفرع الاوروبي لتنظيم القاعدة.
وحذر البيان بلغاريا وبولندا من انهما سيدفعان الثمن كما دفعة كل من الولايات المتحدة واسبانيا، في اشارة الى هجمات ايلول الفين وواحد على نيويورك وواشنطن وتفجير قطار للركاب في مدريد في اذار الماضي.
في غضون ذلك اعلن ماساكي يامازاكي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الياباني ان الحكومة اليابانية لا يمكنها توكيد تقارير صحافية ذكرت ان جماعة اسلامية مسلحة هددت بشن هجمات على اليابان اذا لم تسحب قواتها من العراق. وابلغ يامازاكي الصحفيين في طوكيو: هناك تقارير كثيرة ومنها هذا التقرير، وقال ان الشعب العراقي بحاجة الى دعمنا وسنواصل مساعدته.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
اختتم رئيس الوزراء العراقي زيارة الى الاردن كان بدأها يوم الاثنين وهي الاولى منذ توليه رئاسة الحكومة العراقية المؤقتة، وقد وصف علاوي موقف الاردن من العراق قبل مغادرته عمان بالمتميز، موضحا ان مباحثاته في العاصمة الاردنية وضعت اسس علاقة استراتيجية بين البلدين، مزيد من التفاصيل في رسالة حازم مبيضين:
(3:20)
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
بدأت في العاصمة المصرية يوم الاربعاء أعمال مؤتمر وزراء خارجية دول الجوار العراقي لبحث جهود الحكومة العراقية الرامية إلى تحمل مسؤولياتها الأمنية والسياسية فى إطار تأكيد وحدة العراق وأراضيه.
وكان وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري ابلغ الصحفيين قبل بدء الاجتماع بان العراق بحاجة الى دعم اقليمي بالافعال وليس بالاقوال موضحا قوله:
( 072127)
نحن ننتتظر من جيراننا الوقوف الى جانب الشعب العراقي، لمساعدتنا في ما نحتاج اليه، لكننا لا نحتاج الى عبارات التأييد بل تمكين الحكومة العراقية ذات السيادة من بناء عراق مسالم ومسؤول وودي مع جيرانه، من أجل هذا كله اتينا الى هنا لنطلب ذلك من جيراننا)
وتوقعت تقارير ان يدعم وزراء خارجية دول الجوار العراقي جهود الحكومة العراقية الرامية الى تحمل مسؤولياتها الأمنية والسياسية إلى جانب التأكيد على وحدة أراضى العراق وإحترام سيادته.
ويشارك فى الإجتماع وزراء خارجية كل من العراق وسوريا والأردن والكويت وإيران وتركيا والسعودية ومصر بحضور الأخضر الإبراهيمى المبعوث الخاص للأمين العام للامم المتحدة إلى العراق، مزيد من التفاصيل من احمد رجب في القاهرة:
(احمد رجب)
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
اعلن محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان مفتشين مكلفين بمهمة التحقق من وضع المواد النووية العراقية سيستأنفون عملهم في العراق قريبا. وقال ان الوكالة تلقت طلبا رسيما من العراق بعودة المفتشين الدوليين.
واوضح البرادعي ان عودة المفتشين الدوليين الى العراق ضرورية لا للبحث عن اسلحة دمار شامل بل كي تتمكن الوكالة من كتابة تقرير نهائي بخصوص عدم وجود اسلحة للدمار الشامل في العراق ليتمكن المجتمع الدولي من رفع العقوبات المفروضة على العراق.
يشار الى مهمة هؤلاء المفتشين تختلف عن اولئك الذين عملوا في العراق قبل الحرب بحثا عن دلائل على البرنامج التسلح النووي العراقي، اذ ستتركز مهمة الفريق على حصر للمواد النووية وهي عملية تفتيش روتينية.
وقالت ميليسا فلمنغ المتحدثة باسم الوكالة ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتطلع الى ان يعيد مجلس الامن التابع للأمم المتحدة تفويضه للوكالة للعودة الى العراق ليتسنى استبعاد اي امكانية لإعادة بناء برنامج سري للتسلح النووي.
فاصـــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG