روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي، يبدأ غدا زيارة الى القاهرة، مقتل أربعة مدنيين عراقيين و جرح ثلاثة آخرين في مدينة بعقوبة، وزير الدفاع العراقي يهدد بالانتقام من الدول التي تدعم الارهاب في العراق


فوزي عبد الأمير

قالت مصادر رسمية في مجلس الوزراء المصري اليوم ان رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي سيبدأ يوم غد
الاربعاء زيارة لمصر يجتمع خلالها مع الرئيس حسني مبارك و رئيس الحكومة أحمد نظيف.
المصدر الرسمي اوضح ايضا ان نظيف سيطرح على علاوي امكانات مصر التي يمكن أن يستفيد منها العراق في مجال إعادة الإعمار.
هذا و يشارك في الاجتماعات وزراء البترول والاتصالات والتعاون الدولي والداخلية والصحة والتخطيط والبيئة المصريون ومحافظ البنك المركزي.

مصدر مجلس الوزراء المصري قال ايضا ان زيارة رئيس الوزراء العراقي سوف تستغرق يومين.



اعلنت مصادر طبية في مستشفى الخالص، مقتل أربعة مدنيين عراقيين وجرح ثلاثة آخرين اليوم في انفجار قنبلة غرب مدينة بعقوبة.
و اكد الطبيب دريد كامل وفاة احد الجرحى، مما يرفع حصيلة القتلى الى اربعة اشخاص، و اوضح ان الانفجار وقع منتصف النهار، في منطقة الغالبية و ذلك عندما كان فريق طبي يتألف من تسعة اشخاص يستقل حافلة صغيرة لنقل المسافرين.
و في هذا السياق قال الطبيب علي ابراهيم مدير مستشفى الخالص، ان الضحايا مدنيون يعملون اطباء بيطريين. وقد اصيبوا في انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على حافة احد الطرق غرب بعقوبة، و نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن احد الاشخاص الذين كانوا يستقلون الحافلة التي تعرضت للانفجار، ان دوريتين للحرس الوطني كانتا تسيران امام الحافلة على مسافة تقل عن مئة متر عندما حصل الانفجار.



حذر وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان، من أن العراق مستعد للانتقام من الدول التي اتهمها الوزير بدعم العنف الذي يجتاح البلاد.
الشعلان لم يذكر أي دولة بالاسم ولكنه اتهم ايران بالتدخل السافر.
و نقلت صحيفة الشرق الاوسط عن وزير الدفاع العراقي قوله، إن الحكومة العراقية قد أجرت اتصالاتها مع تلك الدول، و قدمت لها الحقائق و الادلة، و لكن هذه الدول لم تتخذ حتى الآن أي إجراء لوقف دعمهم للارهابيين وعملياتهم على الساحة العراقية.
وزير الدفاع العراقي قال ايضا إن الايرانيين يعترفون بوجود جواسيس لهم في العراق، و ان مهمتهم هي زعزعة الاوضاع اجتماعيا وسياسيا.


اطلق مسلحون مجهولون النار على مقرر محافظة البصرة، حازم توفيق العينجي، الذي قتل على الفور بالاضافة الى اثنين من حراسه الشخصيين.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن مصدر طبي في البصرة، و عن عائلة المسؤول العراقي، ان مقرر محافظة البصرة و اثنين من حراسه، قتل و هو في طريقه الى مكتبه في مبنى المحافظة.
و تفيد المعلومات الاولية ان رجال الشرطة العراقية القوا القبض على المسلحين الذي اطلقوا النار على العينجي الذي شغل منصب نائب محافظ البصرة قبل ان يتم تعينه مقررا في المحافظة.


تقام اليوم في برلين احتفالات بالذكرى الستين لمحاولة الاغتيال الفاشلة التي استهدفت الدكتاتور النازي ادولف هتلر.
و قد افادت وكالات الانباء ان السلطات الالمانية ستقوم خلال الاحتفالات بتكريم نحو مئتي شخص شاركوا في تنفيذ عملية الاغتيال في العشرين من تموز عام اربعة و اربعين و تسعمئة و الف.
هذا و من المقرر ان يجري الاحتفال الرئيسي في وزارة الدفاع في وسط المدينة، و التي في كانت في السابق، مركزا لقيادة جيش الرايخ الثالث في برلين حيث تم تنفيذ حكم الاعدام في عدد من المشاركين في محاولة اغتيال هتلر.
و تجدر الاشارة الى ان المستشار الالماني كيرهارد شرودر سوف يلقي كلمة خلال الاحتفال. كما سيشارك في الاحتفال الرئيس الالماني هورست كوهلر و رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينندي الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي حاليا.


نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤولين فلسطينيين ان رئيس الوزراء أحمد قريع وافق اليوم على البقاء في منصبه، خلال الفترة الراهنة، و ذلك بعد ثلاثة أيام من تقديم استقالته لرئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات.
لكن مسؤولين اخرين حضروا اجتماعا ضم قريع و عرفات اليوم، قالوا إن موافقة رئيس الوزراء اقتصرت على تسيير اعمال الحكومة الفلسطينية لفترة محدودة.
و لفتت وكالة رويترز الى ان قريع غادر على عجل بعد انتهاء اجتماعه مع ياسر عرفات، رافضا الرد على اسئلة الصحفيين.


اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الثلاثاء ان التدخل العسكري في العراق كان "القرار الصائب"، وذلك في جلسة في البرلمان خصصت لمناقشة تقرير باتلر الذي انتقد الاسبوع الماضي معلومات الاستخبارات البريطانية التي اتخذ قرار الحرب على اساسها.
رئيس الوزراء البريطاني اوضح ايضا ان بلاده طبقت القرار 1441، ونحن نعرف ان صدام حسين لا يحترمه. وكان امامنا خيارين: اما ان نتراجع واما ان نذهب للتأكد من انه لن يستطيع ان يطور في المستقبل اسلحة دمار شامل، ونحن نعرف انه كانت لديه تلك النية.
وكان تقرير صدر عن لجنة تحقيق يرئسها اللورد روبن باتلر الاربعاء الماضي، انتقد معلومات الاستحبارات البريطانية حول الترسانة العراقية، والتي استخدمت لتبرير الحرب، مؤكدا ان رئيس الوزراء ليس مسؤولا عن هذا القصور


اعلنت ارسينيا دي لا كروز، زوجة الرهينة الفليبيني الذي أُفرج عنه اليوم الثلاثاء، إنها تلقت اتصالا هاتفيا من زوجها في العراق بعد الافراج عنه.
و قد تم تسليم الرهينة الفيليبيني اليوم الى سفارة الامارات العربية المتحدة في بغداد، ثم الى دبلوماسيين فيليبينيين.
من جانبه اعلن القائم باعمال سفارة دولة الامارات في بغداد احمد حمد الشامسي انه تم الاتفاق مع الجهات الرسمية الفيليبينية على نقل كروز الى ابو ظبي لاجراء الفحوصات الطبية اللازمة له.


اعلن قائد القوات الاميركية الوسطى الجنرال جون ابي زيد إن التحالف الدولي في العراق ليس معرضا للانهيار بعد قرار الفيليبين سحب قواتها من العراق.
و اضاف أبي زيد في مؤتمر صحفي عقده في المنامة اليوم، إنه من المؤسف ان يخسر التحالف دولة مثل الفلبيين، و من المؤسف ايضا ان هناك دولا تتخذ قرارات لارضاء الارهابيين بدلا من التصدي لهم، حسب تعبير قائد القوات الاميركية الوسطى.
من جانب اخر قالت وكالة انباء البحرين ان ابي زيد اجرى مباحثات مع الشيخ خليفة بن حمد ال خليفة وزير الدفاع البحريني، تناولت علاقات الصداقة والتعاون التى تربط مملكة البحرين والولايات المتحدة الاميركية.
وكان ابي زيد، قد اجرى يوم الاحد الماضي مباحثات في جدة مع ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز.

على صلة

XS
SM
MD
LG