روابط للدخول

مهاجمون مجهولو الهوية يعتقد في معارضتهم الحكومة العراقية المؤقتة، يقتلون عضوا في مجلس محافظة البصرة


ميسون ابو الحب

مهاجمون مجهولو الهوية يعتقد في معارضتهم الحكومة العراقية المؤقتة قتلوا يوم الثلاثاء عضوا في مجلس محافظة البصرة.
هذه العملية هي الاحدث في سلسلة من الهجمات تستهدف كما يبدو اعضاءا في الحكومة الجديد.
مراسل اذاعة اوربا الحرة دون هل يقول إن المتمردين اصبحوا يستخدمون تشكيلة اوسع من الاساليب لتنفيذ هجماتهم رغم تسليم قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة السلطة إلى حكومة مؤقتة في الثامن والعشرين من حزيران الماضي.


قام مهاجمون يرتدون كما يبدو ملابس رجال شرطة بقتل عضو في مجلس محافظة البصرة في جنوب العراق صباح يوم الثلاثاء في احدث عملية من نوعها تستهدف مسؤولين عراقيين.
كان المسؤول وهو حازم توفيق العينجي يقترب من نقطة تفتيش عندما اطلق مهاجمون يرتدون زي رجال الشرطة النار عليه واردوه قتيلا. بعد ذلك وصف سائق سيارة العينجي الذي جرح في الحادث، وصف من سريره في المستشفى الحادث بالشكل التالي:

مقتل حازم العينجي جاء بعد وقوع تفجير في مركز للشرطة في بغداد يوم الاثنين وادى إلى سقوط تسعة قتلى واصابة ستين شخصا بجروح. وهذه الهجمة هي الرابعة التي تستهدف مراكز الشرطة والمباني الحكومية في غضون خمسة ايام.

في هيت عثر على جثة مسؤول الشرطة في المدينة يوم الاثنين في سوق قرب الفلوجة وقالت الشرطة ان مسؤول الشرطة اختطف يوم السبت من مركز للشرطة. ويوم الاحد قتل مسؤول التجهيزات العسكرية في العراق وهو في طريقه من عمله إلى بيته.

وكالة اسوشيتيد بريس ذكرت ان هجمات المتمردين في العراق منذ يوم انتقال السلطة إلى العراقيين في الثامن والعشرين من حزيران ادت إلى مقتل خمسة وسبعين شخصا في الاقل.

المقاتلون أو المتمردون استخدموا أساليب عديدة في تنفيذ هجماتهم مثل تفجير السيارات المفخخة أو تنفيذ اعمال تخريبية أو الاغتيال أو الاختطاف أو خطف الرهائن. وهم يستهدفون بشكل متزايد وملحوظ المباني الحكومية والمسؤولين الحكوميين.
صحيفة بوسطن غلوب ذكرت في تحليل لها ان المتمردين يستخدمون أيضا ما دعته باساليب تزداد تعقيدا وتطورا في هجماتهم على قوات التحالف. فعدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا خلال النصف الاول من شهر تموز يعادل عددهم في شهر حزيران كله.

في خضم احداث العنف هذه ينصب الاهتمام على المختطفين الاجانب في العراق ومنهم المختطف الفيليبيني الذي اطلق مختطفوه سراحه يوم الثلاثاء بعد ان خضعت الفيليبين لمطالبهم وسحبت رجالها من العراق.
اطلاق سراح الرهينة الفيليبيني سبقه اطلاق آخر لرهينة مصري يعمل سائق شاحنة أيضا إذ سلمه الخاطفون إلى السفارة المصرية في بغداد بعد ان وافقت الشركة السعودية التي كان يعمل لديها بايقاف جميع مصالحها واعمالها في العراق.

الحكومة العراقية من جانبها تسعى إلى تحسين علاقاتها بالعالم الخارجي. رئيس الوزراء أياد علاوي زار عمان يوم الاثنين في أول محطة له في جولة في الدول العربية. أسماء خضر الناطقة باسم الحكومة الاردنية اكدت يوم الاثنين على دعم الأردن العراق:

هوشيار زيباري وزير الخارجية اعلن من جانبه عن تعيين ثلاثة واربعين سفيرا في مختلف عواصم العالم.
من جانب آخر يلاحظ ان الحكومة العراقية تظهر نوعا من الاستقلالية عن الولايات المتحدة. يوم الاحد اصدر رئيس الوزراء اياد علاوي قرارا يسمح لصحيفة الحوزة الناطقة التي كان الحاكم المدني الأميركي العام السابق في العراق قد منع صدورها في شهر آذار الماضي. وصحيفة الحوزة الناطقة تنطق باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
مكتب رئيس الوزراء اعلن بعد ذلك ان علاوي يريد ان يعبر عن ايمانه بحرية الصحافة.

في الولايات المتحدة مسؤولة بعثة العراق في واشنطن رند الرحيم قالت في مقابلة يوم الاثنين إن الحكومة تتوقع نشوء علاقات جيدة مع الجارة إيران. الحريم قالت إن إيران تعاونت مع العراق. بينما قال الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش يوم الاثنين إن الولايات المتحدة تستمر في التحقيق في دور محتمل لايران في احداث الحادي عشر من ايلول من عام 2001 على نيويورك وواشنطن.

على صلة

XS
SM
MD
LG