روابط للدخول

وزير الدفاع حازم الشعلان يقول إن العراق مستعد للرد على الدول التي اتهمها بدعم اعمال العنف في العراق، اغتيال مسؤول في البصرة


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق

من العناوين الرئيسية:

وزير الدفاع حازم الشعلان يقول إن العراق مستعد للرد على الدول التي اتهمها بدعم اعمال العنف في العراق.
اغتيال مسؤول في البصرة
واطلاق سراح الرهينة الفيليبيني بعد اقل من اربع وعشرين ساعة على انسحاب القوات الفيليبينية من العراق.

وفي الملف متابعات أخرى.
قبل ان نبدأ هذه نشرة لاهم الأنباء.

قتل مسؤول كبير في البصرة هو واثنان من حراسه الشخصيين عندما هاجمه رجال مسلحون صباح يوم الثلاثاء بينما كان في طريقه إلى عمله حسب قول مسؤولين وعدد من اقارب القتيل.
اسم المسؤول حازم العينجي وكان يعمل منسقا في مجلس المحافظة ونائبا سابقا لمحافظ البصرة. وقال ابن المسؤول القتيل عصام العينجي إن والده قتل في الساعة الثامنة صباحا وهو يغادر منزله.
وقع هذا الحادث في منطقة الجبيلة وسط البصرة.
يذكر ان سلسلة من حوادث القتل وقعت في الاونة الأخيرة استهدفت عددا من المسؤولين في الحكومة المؤقتة. إذ قتل يوم الاحد الماضي مسؤول في وزارة الدفاع بينما قتل محافظ الموصل أسامة كشمول قبل اسبوع تقريبا.
فرانس بريس نقلت عن ناطق باسم القوات البريطانية في جنوب العراق ادانته لحادث اغتيال العينجي وقوله إنه يظهر اهمية بقاء هذه القوات إلى جانب القوات العراقية لتقديم المساعدة لها بهدف ضمان الأمن.
عدد من زملاء المسؤول الذي تعرض إلى الاغتيال قالوا إن العينجي كان مرشحا لتولي منصب المحافظ بعد ان تم تعيين المحافظ السابق وائل عبد اللطيف وزيرا للدولة لشؤون المحافظات في الحكومة المؤقتة.


قال وزير الدفاع حازم الشعلان إن العراق مستعد للرد على الدول التي اتهمها بدعم اعمال العنف التي تشيع الفوضى في العراق.
لم يذكر وزير الدفاع أسماء هذه الدول غير انه اتهم إيران بممارسة تدخل سافر وبانها الدولة التي يتسلل منها غالبية المتمردين إلى العراق.
يذكر ان العراق ذكر سابقا ان مقاتلين يدخلون الاراضي العراقية من سوريا ايضا.
صحيفة الشرق الاوسط التي تصدر في لندن نقلت عن وزير الدفاع الشعلان قوله إننا على استعداد لنقل ساحة الهجمات على شرف العراق وحقوقه إلى هذه الدول ". الشعلان أضاف " لقد تحدثنا اليهم وواجهناهم بالحقائق والادلة غير ان ايا منهم لم يتخذ أي اجراء لوقف دعم الارهاب في العراق " حسب قول وزير الدفاع.
الشعلان قال أيضا إن قوات الأمن العراقية تمكنت من احباط سبعين هجمة في بغداد في يوم واحد هو السابع عشر من تموز والقت القبض على مجموعة تضم خمسة عشر من المتمردين.
وزير الدفاع أضاف ان بين المعتقلين سوريين ولبنانيين واردنيين قدموا معلومات مهمة عن معسكر لتدريب المتمردين وعن مخابئ للاسلحة.
الشعلان قال أيضا إن واحدا من هؤلاء الاشخاص الخمسة عشر موال لدكتاتور العراق السابق وان المتمردين ينسقون مع جماعات متطرفة انشأها عزت الدوري أحد اقطاب النظام السابق.
من جانب آخر كانت رند الرحيم مسؤولة البعثة الدبلوماسية العراقية في واشنطن قد اخبرت وكالة اسوشيتيد بريس إن العراق يسعى إلى انشاء علاقة جيدة مع إيران كما يسعى إلى التعاون معها حتى في المجالات الامنية.
ننتقل الآن إلى مدينة النجف وتقرير يتضمن متابعات لمجريات الاحداث في المدينة ولمجريات اجتماعات عقدت هناك:

إلى عمان وصل خافيير سولانا مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي في جولة تستمر اربعة ايام في منطقة الشرق الاوسط لمناقشة الملفين العراقي والفلسطيني ثم توجه بعد ذلك إلى القاهرة. رئيس الوزراء اياد علاوي وصل إلى عمان يوم الاثنين في اطار جولة في عدد من الدول العربية تشمل الأردن ومصر. رئيس الوزراء والمسؤولون المرافقون له عقدوا اجتماعات في عمان مع المسؤولين الاردنيين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها. التفاصيل في التقرير التالي:


إلى القاهرة وصل وزير الخارجية هوشيار زيباري للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق وهو اجتماع يعقد في القاهرة يوم الاربعاء. تفاصيل أخرى عن التهيئة لهذا الاجتماع في التقرير التالي:

اطلق سراح الرهينة الفيليبينية في العراق وتم تسليمها إلى سفارة الامارات العربية المتحدة في بغداد التي سلمتها بدورها إلى سفارة الفيليبين.
الرهينة هو انجيلو ديللا كروز ويعمل سائق شاحنة. كان الخاطفون قد هددوا الفيليبين بقتل الرهينة ان لم تسحب قواتها البالغ عددها 51 رجلا من العراق في موعد اقصاه العشرون من هذا الشهر أي قبل موعدها المحدد بشهر كامل. وهذا هو ما فعلته الفيليبين أي انها سحبت رجالها وانتظرت اطلاق سراح الرهينة رغم ان موقفها أثار انتقادات من جانب الحلفاء لا سيما الولايات المتحدة التي اعتبرت الخضوع لمطالب المختطفين اشارة تشجيع لهم على المضي في ممارساتهم.
ناطق باسم المؤتمر الوطني العراقي ومسؤولون في سفارة الامارات في بغداد أكدوا نبأ اطلاق سراح دي لا كروز واعلنته لاحقا رئيسة الفيلبين غلوريا آرويو. أرويو قالت أيضا:


" ارسلت قوة انسانية بسيطة إلى العراق للمساهمة في الاعمار بعد الحرب بموجب تخويل من الامم المتحدة. انني فخورة بالعمل الذي انجزناه وبالشجاعة والعزيمة التي ابدتها قواتنا وابداها العاملون هناك ".
وكان خاطفون قد اطلقوا أيضا سراح الرهينة المصري سيد الغرباوي الذي قال ان خاطفيه عاملوه بشكل جيد رغم انهم هددوه في البداية واتهموه بالعمل مع الأميركيين.
يذكر اخيرا ان جماعة يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي نشرت بيانا على موقع اسلامي على الانترنيت يوم الثلاثاء دعت فيه اليابان إلى سحب قواتها من العراق والا تعرضت إلى هجوم حسب ما نقلت فرانس بريس.

ننتقل الآن إلى مدينة كركوك لنتابع مجريات الاحداث هناك:

نفت وزارتا الدفاع والخارجية الروسيتان انباءا صحفية ذكرت ان موسكو قد ترسل قوات إلى العراق.
الناطق باسم وزارة الخارجية الكسندر ياكوفنكو اكد الا وجود لمثل هذه الخطط ونفى ناطق باسم وزير الدفاع سيرغي ايفانوف أي نشر للقوات الروسية في العراق.

الجنود السلوفاك في العراق ويبلغ عددهم مائة واثنين وهم ينتشرون في منطقة الحلة سيعود منهم ستة وتسعون إلى بلادهم ليحل محلهم تسعة وتسعون في نهاية هذا الشهر. هذا ما اعلنه ناطق باسم وزارة الدفاع السلوفاكية.

ملف العراق انتهى وهذا تذكير بأهم العناوين.

وزير الدفاع حازم الشعلان يقول إن العراق مستعد للرد على الدول التي اتهمها بدعم اعمال العنف في العراق.
اغتيال مسؤول في البصرة
واطلاق سراح الرهينة الفيليبيني بعد اقل من اربع وعشرين ساعة على انسحاب القوات الفيليبينية من العراق.

شكرا لاصغائكم، هذه تحيات ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني

على صلة

XS
SM
MD
LG