روابط للدخول

رئيس الوزارء العراقي يبدأ من عمان جولة يزور خلالها عددا من دول المنطقة، العاهل الاردني يؤكد خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء العراقي على اهمية توفير الامن في العراق، زيباري يعلن عن تعيين 43 سفيرا عراقيا


فوزي عبد الأمير

وصل رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي اليوم الى عمان المحطة الاولى من جولة يقوم بها علاوي في المنطقة، وهي الاولى منذ توليه منصبه في الحكومة الانتقالية.
و قد جرى استقبال رسمي لرئيس الوزراء العراقي، في مطار ماركا العسكري في عمان عقب وصوله من بغداد على متن طائرة تابعة لشركة الاجنحة الاردنية.
وكالة فرانس برس للانباء، افادت ان في مقدمة مستقبلي علاوي كان رئيس الوزراء الاردني فيصل الفايز بالاضافة الى معظم اعضاء الحكومة الاردنية، و قد تم عزف السلام الجمهوري العراقي القديم الذي يعود الى الفترة التي سبقت تولي حزب البعث المنحل مقاليد الحكم في العراق.
و يرافق رئيس الوزراء في زيارته الى الاردن ثمانية وزراء عراقيين، بينهم وزيرا الداخلية فلاح النقيب، والتخطيط مهدي الحافظ.

من جانبه قال العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بعد مباحثات اجراها مع رئيس الوزراء الدكتور اياد علاوي قال إن امن العراق هو جزء من امن الاردن، و إن انهاء اعمال العنف التي تستهدف عناصر الامن والشرطة العراقية والمدنيين هدف يجب ان يعمل المجتمع الدولي على تحقيقه بمساعدة العراقيين.
في المقابل عبر علاوي عن تثمين الحكومة العراقية والشعب العراقي لمواقف الاردن الداعمة للعراق، داعيا الى تعزيز العلاقات وتمتينها بين البلدين.

و تجدر الاشارة الى ان جولة رئيس الوزراء العراقي في المنطقة ستشمل بعد الاردن، كلا من سوريا و لبنان و مصر و السعودية و الكويت و دولة الامارات العربية المتحدة.



اعلن العراق اليوم تعيين ثلاثة و اربعين سفيرا.
و كشف وزير الخارجية هوشيار زيباري خلال مؤتمر صحفي اسماء السفراء مؤكدا ان اعتمادهم بات رهنا بالدول المعنية.
و شملت القائمة سبعة عشر سفيرا في دول الاتحاد الاوروبي اضافة الى الفاتيكان و بعثة الامم المتحدة في جنيف، كما تمت تسمية اثني عشر سفيرا عرقيا في عدد من الدول العربية، و خمس دول اسلامية بينها ايران، بالاضافة الى ثلاث دول آسيوية واستراليا وجنوب افريقيا وكندا.
وزير الخارجية العراقي، اعلن ايضا ان أي قرار لم يُــتــخذ بعد بشأن تعيين سفير في الولايات المتحدة حيث تمثل العراق حاليا رئيسة للبعثة الدبلوماسية، و اوضح ان واحدا و ثلاثين سفارة عراقية في مختلف دول العالم، ما زالت مغلقة.


قتل تسعة أشخاص وجرح ستة و خمسون آخرون في اعتداء بسيارة مفخخة استهدف صباح اليوم الاثنين مركزا للشرطة بجنوب بغداد.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن العقيد عباس ناصر، ان سيارة مفخخة انفجرت في موقف السيارات التابع لمركز الشرطة.
و في مستشفى اليرموك حيث نقل الضحايا اطلق افراد من الشرطة العراقية، النار في الهواء لمنع افراد عائلات المصابين من الاقتراب من المؤسسة الصحية. واندلعت صدامات بين المدنيين الراغبين في الدخول ورجال الشرطة.

و في بغداد ايضا اعلن الجيش الاميركي جرح شخص واحد صباح اليوم الاثنين في انفجار قذيفة استهدفت مركزا لرجال الاطفاء تقع قرب المنطقة الخضراء التي تضم مقر الحكومة العراقية والسفارة الاميركية.


اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية، ان عصام جاسم كاظم و هو احد مدراء وزارة الدفاع العراقية، توفي يوم امس اثر تعرض لعملية اغتيال في حي السيدية في بغداد.
و أضاف المتحدث راضي بدر، ان المهاجمين الذين كانوا في سيارة من طراز اوبل "فكترا" بيضاء اللون تمكنوا من الفرار.


حذرت كوريا الجنوبية رعاياها المدنيين من السفر الى العراق.
و قال متحدث باسم الخارجية الكورية في مؤتمر صحفي، إن الخارجية تلقت معلومات مخابراتية موثقة، تفيد بأن الكوريين الجنوبيين الذين يدخلون العراق لاسباب تبشيرية سيكونون عرضة للارهاب.
و لم يكشف المتحدث الكوري، عما اذا كانت حكومة سيئول تعلم بوجود مجموعة معينة من المبشرين المسيحيين تنوي السفر الى العراق.
على صعيد آخر قال صاحب الشركة التي يعمل فيها الرهينة المصري سيد محمد الغرباوي المحتجز لدى جماعة مسلحة في العراق، قال إنه لا يملك معلومات جديدة من الخاطفين الذين سبق ان وعدوا بالافراج عن الغرباوي يوم امس الاحد.
و اكد مدير الشركة فيصل بن علي النحيت لوكالة فرانس برس للانباء، ان الخاطفين لم يعاودوا الاتصال به و لم ترد منهم انباء منذ يومين.
و في سياق متصل
افادت وكالة رويترز للانباء ان القوات الفليبينية اكملت انسحابها من العراق، بعد ان أذعنت الحكومة الفلبيينية لمطالب مسلحين
يحتجزون رهينة فلبينيا في العراق.
رويترز لفتت ايضا الى انه لم ترد أي أنباء عن الرهينة الفلبيني انجيلو دو لا كروز الذي شوهد اخر مرة في شريط فيديو عرضته قناة الجزيرة يوم الخميس والذي قال فيه انه سيعود الى بلاده.
هذا و قد وصل رئيس القوات الفلبينية في العراق الجنرال جوفيتو بالباران الى مانيلا في وقت مبكر من صباح اليوم، على متن طائرة ركاب اقلعت من الكويت. في الوقت الذي اكدت فيه الخارجية الفلبينية ان جميع اعضاء الوحدة الانسانية الفلبينية اصبحوا اليوم خارج العراق.

اكد رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع اليوم ان رسالة الاستقالة التي قدمها الى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في اطار الازمة الامنية الراهنة لا تزال قائمة.
و قال قريع للصحفيين في ختام اجتماع طارئ لحكومته، إنه قدم استقالته بسبب الفوضى الامنية و إنه لم يتلق بعد اي رد من الرئيس عرفات. وبالتالي، فان عرضه للاستقالة ما زال قائما.

اعلن متحدث عسكري بريطاني ان مروحية عسكرية تحطمت في البصرة.
و اوضح الميجور ديفيد ستيل ان المروحية البريطانية تحطمت داخل مهبط الطائرات و ان الحادث اسفر عن مقتل جندي بريطاني و اصابة اثنين آخَــــرَين، مضيفا ان اسباب الحادث لم تعرف بعد.


اعلن دبلوماسي في السفارة المصرية في بغداد، ان السائق المصري محمد الغرباوي الذي اختطفه مسلحون في العراق في وقت سابق من هذا الشهر، قد أُطلق سراحه.
الدبلوماسي المصري اكد ايضا ان الغرباوي موجود حاليا في السفارة المصرية بأمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG