روابط للدخول

مواصلة الحديث عن ظاهرة التسلح في العراق


ديار بامرني

مستمعينا الكرام

طابت اوقاتكم و أهلاً بكم في هذه الحلقه من برنامج حقوق الإنسان في العراق

تحدثنا في الحلقات السابقه عن ظاهرة ألتسلح في العراق وعملية بيع الأسلحه ومدى تأثير أنتشارها دون رقابه على تفشي ظاهرة العنف المسلح و تأجيج الصراعات و عمليات القتل, و استمعنا الى مجموعه من الآراء و المقابلات حول هذا الموضوع. ألسؤال ألذي يطرح نفسه هو هل أن هذه الظاهره نشأت حديثا أم انها كانت موجوده في السابق ولكن بشكل غير منظور , ولماذا ظهرت على السطح حاليا؟
ألمعروف أن العراق في تاريخه الحديث قد دخل عدة حروب و نزاعات وكانت حرب الخليج الأولى و الثانيه اكثرها دمارا وقام نظام صدام السابق بزج الملايين من العراقيين في هذه الحروب و اجبرهم على حمل السلاح والقتال. وحتى جيل الشباب لم يسلم من هذا الشيئ اذ قام النظام بأجبار طلبه المدارس و الجامعات على الدخول الى معسكرات خاصه للتدريب العسكري وكان الهدف الأساسي هو تدريبهم على حمل السلاح , بالأضافه الى تسليح ذلك النظام الآلاف من الفرق الحزبيه وأجبارهم على حمل السلاح و الأنخراط في معسكرات تدريبيه خاصه وقيام تلك الفرق بأستخدام السلاح بشكل مفرط في عمليات المداهمه والتفتيش والأعتقال, ويجب ان لا ننسى مستمعينا الكرام التركيبه العشائريه للمجتمع العراقي و مدى أهميه أمتلاك السلاح للفرد العراقي . كل هذه الأسباب و غيرها جعلت لغة العنف و القتل تطغى على شخصية الفرد العراقي و أصبح السلاح جزءا لايتجزأ من شخصيته.

سنخصص هذه الحلقه أيضا للحديث عن هذه ألظاهرة و سنستمع الى مجموعه من تقارير المراسلين داخل العراق والى اراء مجموعه من المختصين حول هذا الموضوع . هذا اولا لقاء مع (حمزه ألكافي) عضو اللجنه التأسيسيه لمنظمه حقوق الأنسان في العراق و ألذي التقته مراسلتنا في بغداد (جمانه العبيدي)

(حمزه ألكافي) عضو اللجنه التأسيسيه لمنظمه حقوق الأنسان في العراق

السيد (صادق ألطائي) ألباحث الأجتماعي فقد تحدث الى مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) عن خطر أنتشار هذه الظاهره على المجتمع و تزايد القلق على الأطفال و الشباب و ما لهذه الظاهرة من تأثير كبير في انتهاكات حقوق الأنسان

(صادق ألطائي) باحث اجتماعي

----- فاصل ---
مستمعينا الكرام , لم يكن شمال العراق أستثناءا فقد كانت هذه الظاهره موجوده هناك و لحد الآن , هذا اولا مراسلنا في السليمانيه (مصطفى صالح كريم) يتحدث عن الأسلحه و انتشارها هناك :

السليمانيه (مصطفى صالح كريم)

و من ألسليمانيه الى دهوك و هذا تقرير مراسلنا هناك (عبد الخالق سلطان) عن أنتشار هذه الظاهره في المحافظه و كيف و متى بدأت عمليه دخول الأسلحه الى المنطقه :

دهوك(عبد الخالق سلطان)

كما التقى مراسلنا في أربيل (شمال رمضان) بالمحامي (عبد ألرحمن حاجي زيباري) و الذي تحدث عن ألظروف التي ساعدت على أنتشار الأسلحه :

أربيل (شمال رمضان)

----- فاصل ---


أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :

bamrnid@rferl.org

وبذلكَ نَصلُ مُستمعيَ الكرام، الى خِتامِ هذه الحلقة، مِن برنامجِ حُقوقِ الإنسان. لِقائُنا مَعكم، يَتجددُ الاسبوع الُمقبل.

حتى ذلكَ الحين، هذا ديار بامرني يُحييكم، ويَتمنى لكم، أطيبَ الأوقات و في أمان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG