روابط للدخول

مقتل 11 شخصا و أصابة 7 بجروح في غارات شنها الجيش الأميركي على مواقع داخل مدينة الفلوجة، الرئيس العراقي يقول إن الحكومة قد تصدر عفوا عن المقاتلين الذين شنوا هجمات على القوات الأجنبية إذا سلموا أسلحتهم


أياد الكيلاني

قتل 11 شخصا وأصيب سبعة بجروح في غارات شنها الجيش الأميركي على مواقع داخل مدينة الفلوجة غرب بغداد وفق حصيلة جديدة من المستشفى الحكومي للمدينة السنية التي ينتشر فيها مقاتلون مناهضون للقوات الأميركية.
ونقلت وكالة فرانس بريس أن أحد الأطباء بمستشفى الفلوجة قوله: قتل 11 شخصا وأصيب سبعة بجروح ، وذلك بعد أن كان ضابط في الشرطة مكلف تدوين القتلى والجرحى الذين ينقلون إلى المستشفى أفاد بسقوط ستة قتلى وسبعة جرحى.
وقال الطبيب إن بعض القتلى دفنوا وقدم أقرباؤهم بعدها لإعلان الوفاة في المستشفى – بحسب تعبيره.
وأفاد أحد سكان حي غرب الفلوجة بأن "11 جثة دفنت في المقبرة".
وكان الجيش الأميركي أعلن أنه شن غارات جوية قبل فجر اليوم الأحد على الفلوجة التي يشتبه في كونها تحوي مخابئ للإسلامي الأردني أبو مصعب الزرقاوي.
ونسبت الوكالة إلى متحدث عسكري أمير كي أنه تم "تنفيذ ضربات جوية ليلا على الفلوجة". وأضاف أنه ليس لديه معلومات حول سقوط قتلى أو جرحى كما لم يحدد المواقع المستهدفة.

أعلنت وزيرة خارجية الفيليبين ديليا البرت اليوم الأحد أن الفيليبين ستسحب ما تبقى من قوتها الصغيرة التي تنشرها في العراق غدا الاثنين.
وتذكر وكالة فرانس بريس بأن قرار الفيليبين بسحب قوتها الصغيرة من العراق اتخذ من أجل إنقاذ حياة الرهينة انجيلا دو لا كروز الذي هدد خاطفوه بقتله إذا لم تسحب منيلا القوة قبل شهر من الموعد المقرر لمغادرتها.
وتم سحب مجموعة أولى من القوة التي تضم 51 شخصا يوم الجمعة ويعمل باقي العناصر على إنهاء مهمتهم.
وسيرافق روي سيماتو - المبعوث الخاص للرئيسة غلوريا ارويو - باقي أعضاء القوة إلى معسكر تشارلي في محافظة بابل في العراق الاثنين حيث ستقوم بتسليم مهامها رسميا.
وقالت الوزيرة إنه بعد تسليم المهمات "ستغادر القوة المتبقية إلى الكويت ومن هناك تعود إلى منيلا على متن رحلة مدنية".
وكان مصدر حكومي مطلع ذكر أمس السبت نقلا عن وسطاء في العراق أن الخاطفين أعلنوا انهم سيفرجون عن الرهينة الفيليبين بنهاية الشهر إذا تم سحب العسكريين.

قال سفير الولايات المتحدة في العراق جون نغروبونتي السبت إن العفو الذي سيمنح للعراقيين الذين ارتكبوا جرائم بسيطة سيساهم في توحيد البلاد لكن هذا العفو لن يشمل من ينفذون هجمات ضد جنود أجانب.
وقال نغروبونتي للصحافيين "المبدأ الأساسي للعفو طالما انه يشمل العناصر الخارجة عن الإجماع والراغبة في العودة إلى البيت السياسي يستند إلى منطق سياسي يبدو لي منطقيا".
وأضاف "هذا جزء من خطة عمل هدفها الوصول إلى أوسع إطار من القوى السياسية في هذا المجتمع بحيث يساعد على جذب بعض المترددين".
وكان السفير يتحدث داخل السفارة الأميركية التي تم افتتاحها حديثا.
وأوضح السفير الأميركي انه من الخطأ القول إن القانون الجديد الذي ستعلنه السلطات العراقية المؤقتة قريبا سيعفو عن منفذي الهجمات ضد جنود أميركيين أو من القوة المتعددة الجنسيات.
وقال "ربما كان الخطاب ملتبسا في بعض الأحيان في هذا الشأن وأدى إلى تفسير يقول إن العفو سيمنح لأشخاص عملوا على إيذاء قوات التحالف".
وتابع "على حد علمي ، تمت إزالة الالتباس من مشروع القانون".

من جانبه قال الرئيس العراقي المؤقت الشيخ غازي الياور في مقابلة نشرت الاثنين إن الحكومة قد تصدر عفوا عن المقاتلين الذين شنوا هجمات على القوات الأجنبية بقيادة أميركية إذا سلموا أسلحتهم.
وأوضح الياور "سنصدر عفوا عن الذين لم يرتكبوا فظاعات ، أي عن كافة الناس باستثناء المجرمين والمغتصبين والخاطفين" في وذلك في حديث نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.



أعلن بيان نقله موقع إسلامي على شبكة الإنترنت مسؤولية الجماعة التي يقودها أبو مصعب الزرقاوي الذي يشتبه بأنه حليف لشبكة القاعدة عن الهجوم الذي شن بسيارة ملغومة على مبنى الحرس الوطني العراقي في منطقة المحمودية ببغداد أمس السبت
وجاء في البيان الذي وقع عليه الجناح العسكري بجماعة التوحيد والجهاد إن "كتيبة الاستشهاديين" تمكنت من ضرب مقر الحرس الوطني بمنطقة المحمودية.
وكانت أعلنت وزارة الصحة العراقية في وقت سابق أن سيارة ملغومة انفجرت خارج ثكنة للحرس الوطني العراقي جنوبي بغداد أمس السبت فقتلت شخصين وأصابت 25 آخرين بجراح.
وجاء إعلان التوحيد والجهاد عن مسئوليتها عن مهاجمة مقر الحرس الوطني بعد ساعات من إعلانها على نفس الموقع المسؤولية عن الهجوم الانتحاري بسيارة ملغومة على وزير العدل العراقي مالك دوهان الحسن .
وكان مهاجم انتحاري فجر سيارته الملغومة قرب قافلة تقل الحسن في بغداد.
وقتل في ذلك الهجوم أربعة أشخاص ، يعتقد أنهم من الحراس الخصوصيين لوزارة العدل لكن الوزير لم يصب بسوء.
صرح وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب بان تسللا إيرانيا ضخما قد تم إلى داخل العراق في الفترة الأخيرة .
و أضاف الوزير في حديثه إلى صحيفة الشرق الأوسط ونقلته وكالة الصحافة الألمانية ، بأن هذه المسألة ستناقش خلال زيارة رئيس الوزراء أياد علاوي إلى إيران .
و شدد الوزير على وجود صلة بين المنظمات الإرهابية و عصابات الجريمة المنضمة و أضاف:
إن إحدى المجموعات التي القينا القبض عليها ضمت عراقيا واحدا مع 7 أشخاص من جنسيات أخرى ، من ضمنهم ليبي ، و أيراني ، و أفغاني.

زار رئيس الوزراء البولندي ماريك بيلكا العراق اليوم الأحد حيث حضر مراسم تغيير في قيادة القوة المتعددة الجنسيات التي تقودها بولندا.
وظهر بيلكا في لقطات تلفزيونية من مخيم بابل حيث يقع مقر قيادة القوة.
وبيلكا هو أول رئيس وزراء دولة من دول الائتلاف يزور العراق منذ انتقال السلطة للعراقيين في أواخر يونيو حزيران. وأذيعت اللقطات على محطة تي.في.ان24 التلفزيونية الخاصة.


أحرق مسلحون فلسطينيون فجر اليوم الأحد مقر الاستخبارات العسكرية الفلسطينية التي يرأسها اللواء موسى عرفات في خان يونس جنوب غزة وأطلقوا سراح معتقلين كانوا داخل المقر كما أكد شهود فلسطينيون.
واستولى المسلحون على أسلحة كانت داخل المقر.
وأعلنت كتائب شهداء الأقصى المنبثقة عن حركة فتح أن أعضاءها سيطروا على المقر ثم احرقوه.
وكانت كتائب شهداء الأقصى أعلنت أمس السبت معارضتها لتعيين اللواء موسى عرفات - أحد أبناء عمومة الرئيس الفلسطيني - قائدا لجهاز الأمن العام في قطاع غزة واتهمته بالفساد.
وقالت هذه المجموعة في بيان أصدرته اليوم أنها "تعلن عن حل جهاز الاستخبارات العسكرية في خان يونس حيث قام مقاتلو الكتائب بالسيطرة على مقر الاستخبارات" مؤكدة بأن ذلك يشكل "رسالة واضحة للفاسد.

وأضاف البيان: قرار تعيينه لن يمر وإن عليه تقديم استقالته تجنبا لإجراءات اكثر قسوة ، للتعبير عن رفضه ولفظه من موقع المسؤولية وإلا سيكون مسؤولا شخصيا عن كل ما يحدث".

وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عين أمس السبت اللواء موسى عرفات قائد الاستخبارات العسكرية الفلسطينية مسؤولا عن الأمن العام الفلسطيني في قطاع غزة في إطار تعديلات على رأس الأجهزة الأمنية التي وحدها في ثلاثة أجهزة بدلا من ثمانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG