روابط للدخول

جماعة يقودها أبو مصعب الزرقاوي تزعم المسؤولية عن الهجوم بسيارة ملغومة على وزير العدل العراقي، قوات الحرس الوطني العراقي تسيطر على مبنى يستخدمه أتباع مقتدى الصدر في الديوانية


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
صرح صاحب الشركة السعودية التي يعمل لديها الرهينة المصري في العراق صرح اليوم السبت لوكالة فرانس برس بأنه تلقى اتصالا هاتفيا من خاطفيه يخطرونه بأنهم سيفرجون عن رهينتهم الأحد.
وقال فيصل بن علي النحيت "اتصل بي الخاطفون منذ دقائق وقالوا انهم قرروا أن يفرجوا عنه صباح غد الأحد"، بحسب تعبيره. وأضاف أن الخاطفين أبلغوه أنهم سيتصلون غدا لتحديد مكان التسليم.
وكانت شركة النحيت السعودية أعلنت الجمعة أنها أوقفت جميع أنشطتها في العراق لإنقاذ حياة سائقها المصري سيد محمد سيد الغرباوي الذي خُطف على أيدي مجموعة متطرفة.
يشار إلى أن الخاطفين منحوا أمس مهلة إضافية مدتها ثمان وأربعون ساعة للشركة السعودية التي يعمل فيها السائق المصري للتأكد من انسحابها من العراق.


أعلن الجيش الأميركي أن مسلحين قتلوا جنديا أميركيا وأصابوا آخر في انفجار قنبلة زُرعت على جانب الطريق في شمال العراق اليوم السبت.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيان أصدره الجيش الأميركي أن الهجوم وقع قرب بيجي في الساعة السابعة بالتوقيت المحلي من صباح السبت.
ويرتفع بهذا عدد الجنود الأميركيين الذين لقوا حتفهم في عمليات بالعراق إلى 655 قتيلا منذ الحرب في العام الماضي، بحسب ما أفادت رويترز.


جاء في بيان نقله موقع إسلامي على شبكة الإنترنت أن جماعة يقودها أبو مصعب الزرقاوي الذي يشتبه بأنه حليف لشبكة القاعدة زعمت المسؤولية عن الهجوم بسيارة ملغومة على وزير العدل العراقي اليوم السبت.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن البيان الذي أصدره الجناح العسكري لجماعة التوحيد والجهاد التي يتزعمها الزرقاوي أن متطوعا من "كتيبة الشهداء" التابعة لها نفذ الهجوم على مالك دوهان الحسن. وتسبب الهجوم في مقتل أربعة أشخاص لكن الوزير لم يصب بسوء.
وكان مصدر طبي أعلن في وقت سابق اليوم نجاة الحسن من اعتداء بالمتفجرات استهدف موكبه في حي العدل ببغداد.
وصرح مسؤول قسم الطوارئ في مستشفى الإسكان القريب من مكان الاعتداء لوكالة فرانس برس "لدينا أربعة قتلى وثلاثة جرحى بينهم طفلة في الرابعة"، بحسب تعبيره.


وفي حادث منفصل، جرح ثلاثة من رجال الشرطة في انفجار عبوة من صنع يدوي لدى مرور سيارتهم في بغداد حسبما أكد أحد عناصر قوات حماية المواقع لفرانس برس.
وصرح أحد عناصر هذه القوة المكلفة حماية المباني العامة والمنشآت الحساسة بأن "ثلاثة من عناصر الشرطة جرحوا وهناك شخص رابع كان يقود السيارة مصاب بصدمة"، على حد تعبيره.
وأضاف أن الانفجار وقع نحو الساعة التاسعة وأربعين دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي قرب محطة بنزين غرب بغداد على بعد ثلاثة كيلومترات تقريبا من المكان الذي وقع فيه الاعتداء على وزير العدل.

وفي بغداد أيضا، قالت وزارة الصحة إن سيارة ملغومة انفجرت خارج ثكنة للحرس الوطني العراقي جنوبي العاصمة اليوم السبت فقتلت شخصين وأصابت خمسة وعشرين آخرين بجروح.
رويترز نقلت عن ناطق باسم وزارة الصحة أن الانفجار وقع أمام مبنى الحرس الوطني في المحمودية، مشيراً إلى أن القتيلين ومعظم الجرحى من رجال الحرس الوطني.


ذكرت الشرطة أن مسلحين قتلوا بالرصاص سائق شاحنة أردنيا في غرب العراق اليوم السبت ثم فقأوا عينيه وتركوا جثته في الشارع على جانب الطريق.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة رويترز أن السائق عيد ناصر وهو أردني وأب لطفلين كان ينقل إمدادات من عمان إلى بغداد عندما تعرض للهجوم خارج الرمادي في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.
وأظهرت لقطات تلفزيونية فتحات سبع طلقات على الأقل في الزجاج الأمامي لشاحنته وفتحات طلقات أخرى في جسم الشاحنة. وضرب السائق أربع مرات على الأقل واصيب بجرحين في كل من الرأس والصدر.
كما أظهرت الصور التي التقطت في مستشفى الرمادي بعد فترة قصيرة من الهجوم أن المهاجمين فقأوا عينيه وأخرجوها باستخدام آلة حادة. وقال سائقو شاحنات كانوا في قافلة ناصر إن التمثيل بجثته وقع بعد قتله بالرصاص، بحسب ما نقلت عنهم رويترز.


على صعيد آخر، نسب موقع إسلامي على شبكة الإنترنت السبت إلى تنظيم القاعدة الإرهابي بيانا يدعو إيطاليا إلى سحب قواتها من العراق ويحذرها من اعتداءات بسيارات مفخخة.
وكالة فرانس برس نقلت عن "لواء خالد بن الوليد-تنظيم القاعدة" قوله في البيان الموجّه إلى الشعب الإيطالي "نطالبكم للمرة الأخيرة بدعوة بلادكم للانسحاب من العراق بالطرق السلمية" مؤكدا أن "طوابير السيارات المفخخة هي الحل" إذا لم تكن هناك "استجابة" لهذا المطلب، بحسب تعبيره.


وصلت أول دفعة من القوات الفيليبينية التي تنسحب من العراق وصلت إلى الكويت ليل الجمعة وبدأت الإعداد اليوم السبت للمغادرة إلى مانيلا استجابة لمطالب متشددين يحتجزون رهينة فيليبينياً بالعراق.
رويترز نقلت عن مسؤولين في سفارة الفيليبين بالكويت أن أحد عشر عنصرا من قوة المساعدة الإنسانية الفيليبينية وصلوا نحو منتصف الليل إلى معسكر الدوحة في مدينة الكويت. وصرح السفير الفيليبيني بياني مانغبين بأن "عاصفة رملية أخّرت رحلتهم"، مضيفا القول "إنهم يحثون الخطى الآن للعودة إلى الوطن. ونحاول إنهاء كل الإجراءات"، بحسب تعبيره.
وفي مانيلا، قالت وزيرة الخارجية داليا البرت الجمعة إن مغادرة الجنود الأحد عشر ومنهم البريغادير جنرال خوفيتو بالباران قائد القوة الإنسانية المؤلفة من واحد وخمسين فردا للعراق تهدف لإنقاذ حياة الرهينة أنخيلو دي لا كروز.
هذا وأكد السفير الفيليبيني في الكويت أن القوات المتبقية ستغادر العراق قريبا، مشيرا إلى أن أفراد الدفعة الأولى تعد للمغادرة إلى مانيلا على متن رحلة تجارية.




قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن تركة الرئيس جورج بوش تتوقف على التغلب على التمرد في العراق وإقامة ديمقراطية هناك.
رويترز نقلت عن باول قوله في تصريحات بثها برنامج (تشارلي روز) التلفزيوني الأميركي الجمعة إنه رغم الأخطاء التي تتراوح من سوء تقدير برامج الأسلحة العراقية إلى التهوين من قوة التمرد بعد الحرب "فإن الحرب جعلت العالم مكانا أفضل"، على حد تعبيره. وأضاف أن "العراق في وضع افضل والمنطقة في وضع افضل والعالم في وضع أفضل لأن صدام حسين وذلك النظام ذهبا ولن يعودا"، بحسب ما نقل عن وزير الخارجية الأميركي.


ذكر بيان عسكري أميركي اليوم السبت أن قوات الحرس الوطني العراقي سيطرت على مبنى يستخدمه أتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في الديوانية .
وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن البيان أن قوات الأمن العراقية ضربت نطاقا حول المبنى وفتشت مكتب الصدر قرب بغداد الساعة الواحدة والنصف صباح أمس الجمعة.
وأضاف البيان أن محافظ الديوانية أصدر أوامره بإخراج أتباع الصدر من المبنى لكنه لم يتلق أي استجابة فأخلت قوات الأمن الوطني والشرطة العراقية المبنى وتولت تأمينه.
ولم يذكر البيان أي تفصيلات عن كيفية تأمين المبنى وما إذا كانت أي اشتباكات أو مقاومة وقعت خلال العملية.

ذكر سفير الولايات المتحدة في العراق جون نغروبونتي السبت أن العفو الذي سيمنح للعراقيين الذين ارتكبوا جرائم بسيطة سيساهم في توحيد البلاد لكن هذا العفو لن يشمل من ينفذون هجمات ضد جنود أجانب.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن نغروبونتي قوله للصحافيين خلال غداء إن "المبدأ الأساسي للعفو طالما انه يشمل العناصر الخارجة عن الإجماع والراغبة في العودة إلى البيت السياسي يستند إلى منطق سياسي يبدو لي منطقيا"، بحسب تعبيره.
وكان السفير يتحدث داخل السفارة الأميركية التي تم افتتاحها حديثا.
نغروبونتي أوضح أنه من الخطأ القول بأن القانون الجديد الذي ستعلنه السلطات العراقية المؤقتة قريبا سيعفو عن منفذي الهجمات ضد جنود أميركيين أو من القوة متعددة الجنسيات.

أعلن العراق الجمعة تشكيلَ مجلسٍ أعلى للنفط والغاز للإشراف على استراتيجيات القطاع مع سعي البلاد لجذب استثمارات أجنبية.
رويترز نقلت عن بيان أصدرته وزارة النفط العراقية أن المجلس سيعنى بوضع السياسات العامة لإدارة الموارد الهيدروكربونية واستغلالها بأفضل صورة ممكنة.
وأضاف البيان أن المجلس سيكون مسؤولا أيضا عن إقرار ووضع سياسات التسويق وخطط الطاقة والأسعار ولوائح التوظيف في وزارة النفط. كما سيكون مسؤولا عن الموافقة على الاستثمارات والاتفاقات مع الشركات الأجنبية وعن توزيع عوائد النفط. ويتمتع رئيس الوزراء أياد علاوي ووزير النفط ثامر غضبان بصلاحية رفع الاقتراحات إلى المجلس الذي يضم في عضويته أيضا وزيري المالية والعدل.


أصيب شرطيان ومدنيان ومسلح بجروح اليوم السبت في هجوم على مركز للشرطة في الحويجة غرب كركوك، بحسب ما صرح مصدر أمني لوكالة فرانس برس للأنباء.
وأضاف قائد شرطة الحويجة أن مسلحين حاولوا الدخول عنوة إلى المركز فوقعت مواجهة مع رجالنا مدة ثلاثين دقيقة. ووصلت تعزيزات من القوات الأميركية التي قطعت كل الطرق المؤدية إلى الحويجة وشنت عمليات أسفرت عن اعتقال أربعة أشخاص يشتبه في مشاركتهم بالهجوم.

صرح وزير التنمية الهولندي أغنس فان آردن اليوم السبت بأن هولندا مستعدة لتخفيف عبء مديونية العراق بشطب جزء من إجمالي 245 مليون يورو في صورة اعتمادات تصدير وفوائد مستحقة عليه لأمستردام.
رويترز أفادت نقلا عن وكالة الأنباء الهولندية (أيه. أن. بي.) بأن فان اردن قال ردا على سؤال في البرلمان انه من غير الواضح بعد النسبة التي سيتم شطبها مضيفا أن هناك حاجة لمزيد من المعلومات بشأن المبالغ التي سيستطيع العراق دفعها.
يذكر أن حكومة يمين الوسط الهولندية أيّدت الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على في العام الماضي وحصلت الشهر المنصرم على موافقة لتمديدِ تفويضِ قوةٍ قوامها نحو 1300 جندي تخدم في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG