روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، في المرحلة التالية من جولتنا اليومية على الصحافة العربية نعود بكم إلى لندن لنتعرف على المزيد مما تناولته الصحف العربية هناك من شؤون عراقي ، كما نتابع الشأن العراقي في الصحف السورية صحبة مراسلنا في دمشق (جانبلاط شكاي) ، ومن أبرز العناوين:

ميليشيا الصدر تتسلح وتعيد تنظيم نفسها في النجف استعدادا لمعركة تريد جر قوات الأمن العراقية إليها.

إيران تعتقل 200 أفغاني حاولوا التسلل إلى العراق.

شركة سعودية توقف نشاطها في العراق لإنقاذ حياة رهينة مصري.

ليبي من القاعدة يعترف بمجزرتي كربلاء والنجف ، وعلاوي يتوعد السلفيين ويدعو مصر إلى إرسال قوات.

آية الله (جنتي) يحذر العراقيين من الشياطين ويؤكد تمسك طهران بالنووي (أيا يكن الثمن).
---------------فاصل------------

سيداتي وسادتي ، نشرت صحيفة الحياة اللندنية مقالا للكاتب (عبد الوهاب بدر خان) بعنوان (تغيير الأنظمة بحسن النية) ، يشير فيه إلى أن التحقيقات برأت جورج بوش وتوني بلير من تهم التلاعب والكذب والاحتيال على الشعب وممثليه المنتخبين ، ووجهت اللوم إلى الأجهزة ، مقتنعة بأن المسؤول الأول تصرّف بـ«حسن نية». ويعتبر حسن النية هذا نوع مبتكر من السياسة ، خصوصاً عندما تكون مدججة بترسانة من أحدث الأسلحة.
ويؤكد بأن أخطاء ارتكبت عمداً لترجيح خيار الحرب وقتل أي خيار آخر قد نجده في رسائل الوسطاء بين واشنطن وبغداد، لكن أحدا لم يتعامل معه لان قرار الحرب والاحتلال والتخريب كان قد اتخذ.
كما يؤكد بأن ما أحدثته الحرب (بعد سقوط النظام) أكد للجميع أن الحرب لا يمكن إن تكون أخلاقية أبداً. والمؤكد أن تغيير الأنظمة على هذا النحو، وبموجب الأجندات الخاصة (والشخصية) لا يمكن أن يلقى تأييداً دولياً في أي وقت.
---------------فاصل-------------

وننتقل بكم أخيرا إلى دمشق ، حيث رصد لنا مراسلنا هناك (جانبلاط شكاي) ما تناولته اليوم الصحافة السورية من شؤون عراقية.
(دمشق)

-----------------فاصل-----------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية جولتنا على الصحافة العربية اليوم. أعد الجولة اليوم أياد الكيلاني وقدمها لكم تحت إشراف المخرج نبيل خوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG