روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

نجاة وزير العدل العراقي من محاولة لاغتياله: سبعة قتلى و50 جريحا في انفجارين بسيارتين ملغومتين في بغداد.

علاوي يتخوف ضربات كبيرة تقوض حكومته ، ويشكل مجلسا أعلى برئاسته لإدارة النفط.

الفليبين وتايلاند تسحبان قواتهما ، وتجدد القتال في الفلوجة ، والرمادي تهدد.

صوفيا تطالب الجزيرة بشريط الفيديو للتأكد من هوية المقتول.

الزرقاوي يفلت من قبضة الأميركيين في سامراء.

----------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، نشرت صحيفة الشرق القطرية مقال رأي للكاتب (محيو سعد) بعنوان (الأفغنة بدأت ، والمقاومة ستصبح مقاومات) ، يتساءل فيه إن كان العراق بدأ خطواته نحو الأفغنة ، معتبرا أن القوات الأمريكية باشرت في الانسحاب من المدن العراقية إلى مواقع ثابتة وأكثر قابلية للدفاع ، وأن مراهنة واشنطن على أن هذا الاختفاء عن المشهد المباشر، سيجبر المقاومين على توجيه ضرباتهم إلى العراقيين بدل الأمريكيين، الأمر الذي سيثير نقمة الشعب عليهم.
وينسب الكاتب إلى واشنطن أنها تأمل بقوة أن ينجح علاوي في إعادة تشكيل بعض الفرق العسكرية العراقية السابقة لمواجهة المقاومات البعثية والأصولية. لكن في الوقت ذاته، لا هي تعّلق كبير آمال على هذا الأمل، ولا هي تسهل له حياته ومهمته.
ويخلص الكاتب إلى أن غاية واشنطن تتمثل في الإفادة من التجربة العراقية ، للقيام بإعادة نظر شاملة للاستراتيجية العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط الكبير و باقي أنحاء العالم.
وإعادة النظر هذه لن تعني في الواقع سوى نقل الأفغنة على الطريقة الأمريكية إلى العراق ، ثم تعميمها على باقي أنحاء العالم.

--------------فاصل--------------

وأخيرا ، نقدم لكم ، سيداتي وسادتي ، أهم ما تناولته الصحف الأردنية من شؤون عراقية ، في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
(عمان)
----------------------فاصل---------
بهذا ، مستمعينا الكرام ، وصلنا إلى نهاية هذه الجولة على ما تناولته الصحف العربية اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ، ويدعوكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG