روابط للدخول

نجاة وزير العدل العراقي من اعتداء اسفر عن مقتل اربعة اشخاص على الاقل في بغداد، هجوم بسيارة مفخخة على مقر للحرس الوطني العراقي في المحمودية، يسفر عن وقوع جرحى


فوزي عبد الأمير

طابت مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
--
و في الملف العراقي لهذه الساعة:
نجاة وزير العدل العراقي من اعتداء اسفر عن مقتل اربعة اشخاص على الاقل في بغداد
--
و هجوم بسيارة مفخخة على مقر للحرس الوطني العراقي في المحمودية، يسفر عن وقوع جرحى
--
و في الملف الامني ايضا
الحكومة العراقية سوف تشارك بممثلين عنها في اللجنة التي ستعيد النظر في وضع خمسة آلاف و مئتي عراقي تعتقلهم القوات الاميركية.
--
كما تستمعون في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث، بينها متابعة لاخر التطورات الامنية في مدينة الموصل و كذلك الاوضاع في مدينة النجف
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة

اعلن مسؤول في وزارة الداخلية العراقية ان وزير العدل العراقي مالك دوهان الحسن نجا صباح اليوم السبت من عملية تفجير استهدفت موكبه و أسفر الاعتداء عن مقتل اثنين على الاقل من حراس وزير العدل، بينما تحدث ضابط اميركي عن سقوط خمسة قتلى.
و قال المتحدث باسم الوزارة العقيد عدنان عبد الرحمن إن وزير العدل لم يصب باذى لكن اثنين من حراسه قتلا.
فيما نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصدر طبي في قسم الطوارئ في مستشفى الاسكان، إن الاعتداء الذي استهدف وزير العدل العراقي، صباح اليوم السبت اسفر عن سقوط اربعة قتلى وثلاثة جرحى.
وقال مسؤول قسم الطوارىء في مستشفى الاسكان حازم عبد الرحمن حسين إن هناك اربعة قتلى وثلاثة جرحى بينهم طفلة تبلغ من العمر اربعة اعوام.
--
في السياق ذاته، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن عسكري اميركي، كينيث لاوري، الذي كان في مكان الحادث ان حصيلة الضحايا تبلغ خمسة قتلى وجريح واحد،
INSERT AUDIO -- Lowery in English -- length :11-- NC071706)


"كنا نقوم بدورية في منطقة غربي بغداد، و سمعنا انفجارا تبعه تصاعد دخان كثيف، و قد حضرنا مباشرة الى مكان الحادث، و وجدنا حال وصولنا اربع أو خمس سيارات و قد تعرضت للانفجار"


بينما تحدث عقيد في الشرطة العراقية عن سقوط اربعة او خمسة قتلى. واضاف ان بين القتلى ابن شقيق وزير العدل.
و قد نقلت وكالات الانباء عن شهود عيان و مصادر الشرطة العراقية، ان الانفجار وقع في حي العدل غرب بغداد. و قال لؤي حسن احد المرافقين الامنيين لوزير العدل إنه عند وصول موكب الوزير، الى شارع العدل دخلت سيارة بيضاء ضمن الموكب و انفجرت، مؤكدا ان الانفجار نجم عن عملية انتحارية.

و في هذا السياق، اعلن بيان منسوب الى جماعة ابو مصعب الزرقاوي المرتبط بتنظيم القاعدة، و نُــشر على موقع في شبكة الانترنت، اعلن مسؤولية الجماعة عن الهجوم الذي استهدف وزير العدل العراقي مالك دوهان الحسن في بغداد. و قد لفتت وكالة فرانس برس للانباء الى انه لم يتم بعد التحقق من صحة البيان.
المزيد من التفاصيل عن الحادث مع مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي
(جمانة)
--
من اذاعة العراق الحر نواصل متسمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة

اعلن متحدث باسم وزارة الداخلية العراقية ان اعتداءا بسيارة مفخخة استهدف اليوم السبت احد مقار الحرس الوطني في بلدة المحمودية جنوب بغداد وادى الى سقوط عدد من الجرحى.
و قال العقيد عدنان عبد الرحمن إن الاعتداء بالسيارة المفخخة وقع في حوالي التاسعة صباحا حسب التوقيت المحلي لبغداد دون ان يحدد عدد الضحايا و طبيعة الاصابات.
--
و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام النجف حيث تابع مراسلنا ليث محمد علي تطور الاوضاع في المدينة
نجف
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل متسمعي الكرام بث فقرات الملف العراقي
اعلن المسؤول عن قطاع السجون في القوة المتعددة الجنسيات في العراق، الجنرال جيفري ميلر ان ممثلين عن الحكومة العراقية المؤقتة سيشاركون في المجلس الذي سيعيد النظر في وضع خمسـة آلاف و مئتي عراقي تعتقلهم القوات الاميركية.
و قال ميلر إنه اعترافا بالاهمية الكبرى للشراكة مع الحكومة العراقية المؤقتة، طلبنا من وزارة العدل ووزارة حقوق الانسان والقوة المتعددة الجنسيات المساهمة بممثلين عنها في اللجنة المكلفة ببحث ملفات المعتقلين.
و قال الجنرال ميلر من كامب بوكا، وهو احد مراكز الاعتقال التابعة للقوة المتعددة الجنسيات جنوب العراق، ان المجلس سيتالف من ثلاثة ممثلين عن كل وزارة عراقية، ومن ثلاثة ممثلين عن القوة المتعددة الجنسيات.
و سيحل المجلس الجديد نهاية الشهر الجاري مكان المجلس الحالي المكلف بدراسة اوضاع المعتقلين العراقيين ويتكون من قاض عسكري وضابط من الاستخبارات وضابط من الشرطة العسكرية و جمعهم تابعين للقوة المتعددة الجنسيات.
--
في سياق متصل
شارك نحو الف عراقي يوم امس في اعتصام في مدينة ام قصر الجنوبية التي تقع على بعد كيلومترين من معسكر بوكا، مطالبين بالافراج عن المعتقلين الذين تحتجزهم القوة المتعددة الجنسيات.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن محمد خزعل، احد قادة الحزب الاسلامي في البصرة ان لدى المعتصمين رسالة واحدة يريدون توجيهها الى الولايات المتحدة و الاسرة الدولية و وهي نقل ملف المعتقلين الى العراقيين.

و من البصرة ننتقل مستمعي الكرام الى الموصل حيث اعد مراسلنا احمد سعيد متابعة لتطورات الوضع الامني هناك
موصل
--
و نبقى مستمعي الكرام في شمال العراق، حيث التقى زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني، ممثلي المنظمات الديمقراطية و المهنية. التفاصيل مع مراسلنا مصطفى صالح كريم
(سليمانية)
--
و نختم مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لتطورات و شؤون عراقية في عمان، حيث شرع وزارة المالية الاردنية باستخدام الاموال العراقية المجمدة في الاردن لتعويض شركات و مصدرين اردنيين عن ديونهم المستحقة على النظام المخلوع
مراسلنا في عمان حازم مبيضين تابع التفاصيل
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام جولتنا الاخبارية لهذه الساعة، نعود و نلقاكم لاحقا في متابعة جديدة

على صلة

XS
SM
MD
LG