روابط للدخول

تقرير بشأن توجيه محكمة استرالية، تهمة التخطيط لارتكاب جرائم قتل، بحق مسؤولين بعثيين سابقين في العراق، و قد وجهت التهمة ضد عراقي يعيش في استراليا منذ سنوات عدة


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، في مدينة Perth الأسترالية مثل رجل عراقي أمام إحدى المحاكم التي أمرت بتوقيفه بتهمة التآمر على اغتيال أحد الشخصيات في حزب البعث المحل الذي كان يرأسه الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ، وذلك دون الكشف عن هوية الهدف المقصود.
وتوضح وكالة رويترز التي أوردت النبأ من العاصمة الأسترالية (كانبيرا) بأن (خير الله آل بو نجم) لم يطلب منه الرد على التهمة اليوم ، بل تلقى أمرا بالمثول ثانية أمام المحكمة في التاسع من آب المقبل.
ونقلت الوكالة عن مدير الشرطة الفدرالية الأسترالية Mick Keelty قوله إن المتهم تم القبض عليه بمدينة Perth الواقعة على الساحل الغربي الأسترالي الليلة الماضية من قبل فريق لمكافحة الإرهاب ، نتيجة نشاطاته في أسترالية المتعلقة بجريمة كانت ستنفذ في العراق ، ووصف Keelty المتهم بأنه مواطن عراقي يسكن أسترالية منذ عدة سنوات.
كما أوضحت متحدث باسم الشرطة الفدرالية بأن (خير الله آل بو نجم) وجهت إليه تهمة التآمر على ارتكاب جريمة القتل المتعمد بموجب قوانين ولاية أسترالية الغربية ، مضيفة أن متمه بالتخطيط مع أشخاص آخرين في العراق لاغتيال عدد من أعضاء حزب البعث المنحل في العراق.
ونقل تقرير الوكالة عن رئيس الوزراء الأسترالي John Howard- وهو حليف وثيق للولايات المتحدة وكان أرسل 2000 من قوات بلاده للمشاركة في حرب تحرير العراق – قوله إنه ليس في وسعه التعليق على هذه القضية ، التي وصفها بأنها تظهر عزيمة أسترالية في مواجهة التهديدات المحتملة ، وأضاف في حديث بثته الإذاعة الأسترالية: أعتبر الأمر بمثابة تذكير بأن التهديد الإرهابي ما زال حي يرزق ، وليس لدينا ما يجعلنا نتصور عدم حدوث الأمور الخطيرة في أستراليا.

-----------------فاصل-----------

وحول القضية ذاتها ، نقلت وكالة Associated Press عن محامية (خير الله آل بو نجم) Andree Horrigan قولها إنها تعتبر حجج القضية الموجهة إلى موكلها ركيكة ، إلا أنه تثير رغم ذلك القلق لدى زوجة المتهم وأولاده.
وتابعت المحامية موضحة: لديه زوجة وأطفال ، وهو بالطبع قلقون بشأنه ، أما الأدلة فتبدو ركيكة تحت أحسن الظروف.
وكانت بعض وسائل الإعلام أكدت أن المتهم لديه ستة أطفال.
وتذكر الوكالة بأن مواطنا من أصل بريطاني من سكنة مدينة Perth كان أدين بتهمة الإرهاب حين أقر في أيار المنصرم في محكمة Perth بتخطيطه لتفجير السفارة الإسرائيلية في العاصمة كانبيرا ، وبالرغم من عدم تنفيذ الخطة ، إلا أن المحكمة حكمت على المتهم بالسجن لمدة تسع سنوات.

على صلة

XS
SM
MD
LG