روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي عبر الرسائل الصوتية لمراسلينا الخاصين، ومن خلال تقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء العراقية:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتقرير عن الوضع الامني في النجف حيث شهدت المدينة تبادلا لاطلاق النار مزيد من التفاصيل من ليث محمد علي:
(ليث:55)

ومن النجف الى بغداد حيث القي القبض على عدد من سراق المواد التموينية وعناصر من جيش المهدي تساعد الشرطة العراقية على العثور على مخابىء للاسلحة في المدينة، التفاصيل في رسالة عماد جاسم من بغداد:
(عماد 2:37)

وفي السليمانية اشاد زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني بالانجازات التي تحققت للشعب العراقي بعد سقوط نظام البعث واعتبر الفدرالية احد اهمها، التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا مصطفى صالح كريم:
(مصطفى 1:31)

ومن السليمانية الى اربيل حيث اكد مسعود بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان الكرد لن يقبلوا بأقل مما جاء في قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية، التفاصيل في رسالة شمال رمضان من اربيل:
(شمال 2:39)
فاصـــــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري:
على صعيد قضية المختطفين الاجانب اعلنت وزيرة خارجية الفلبين داليا البرت ان الحكومة الفلبينية استدعت قائد المفرزة الانسانية الفلبينية العاملة في العراق، يوم الجمعة مع عشرة من اعضاء المفرزة،تمهيدا للافراج عن الرهينة الفلبيني انخيلو دي لاكروز.
ولم توضح الوزيرة ألبرت ما اذا كان بقية افراد المفرزة سيغادرون قبل الاول من آب المقبل وهو موعد انتهاء الانذار الجديد لخاطفي الرهينة الفيليبيني، لكنها اكدت ان حكومتها مستمرة في بذل الجهود للافراج عن الرهينية.
في غضون ذلك انتقدت استراليا والولايات المتحدة فليبين على قرار سحبها المبكر لقواتها من العراق انقاذا لحياة مواطنها المختطف. واعرب رئيس وزراء استراليا جون هاوارد عن شكوكه في ان تحصن الفليبين من وراء هذه الخطوة نفسها من عمل ارهابي آخر. 071601
((ان الاستسلام لن يمنع من تكرار عمليات الاختطاف، ويعد بمثابة دعوة للمختطفين لارتكاب مزيد من العمليات المماثلة، بل ربما يشجعهم عل القيام بعمل ارهابي ابشع)).
ونبقى مع قضية المختطفين في العراق اذ اعلنت شركة فيصل النحيت السعودية انها ستنسحب من العراق لانقاذ حياة سائق الشاحنة المصري محمد الغرباوي الذي يعمل لديها استجابة لمطالب مختطفيه الذين هددوا بقتله.
واوضحت الشركة في بيان لها انه لم تعد تحتفظ بعربات في العراق اذ تم سحبها جميعا يوم الاربعاء الماضي لضمان سلامة الرهينة.
وكانت جماعة تطلق على نفسها "كتائب الف وتسمئة وعشرين الجناح العسكري
للمقاومة الاسلامية الوطنية" اعلنت انها لن تتهاون بعد الان مع الذين يتعاملون مع من سمتهم بـ"المحتلين الكفار" الذين يسقطون في أيديها.
وذكرت تقارير ان الشركة السعودية عرضت على مختطفي الغرباوي خمسة عشر الف دولار مقابل الافراج عنه، وكان المختطفون طلبوا فدية بمبلغ مليون دولار.
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري: اعلنت مجموعة ابو مصعب الزرقاوي التي يشتبه في علاقته تبنظيم القاعدة مسؤوليتها عن اغتيال محافظ الموصل اسامه كشموله يوم الاربعاء.
وجاء في بيان نشره موقع اسلامي على شبكة الانترنت حمل الرقم تسعة عشر وتوقيع "الجناح العسكري لجماعة التوحيد والجهاد" نقلت فرانس برس عنه ان الجماعة قطعت رأس المرتد الخائن محافظ مدينة الموصل في كمين محكم، حسب تعبير البيان. وقالت الوكالة انه لم يتسن التحقق من صحة البيان.
وكان محافظ الموصل اسامة كشموله اغتيل مع اثنين من مرافقيه اثناء توجهه من بغداد الى الموصل كما قتل اربعة من اللذين تعرضوا لموكب المحافظ حسب تصريح حازم جلوي المتحدث باسم المحافظة.
فاصــــل
في غضون ذلك اعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق متماسك رغم انسحاب بعض الدول، وآخرها الفليبين.
وأشاد باول في خطاب ألقاه في معهد السلام الأميركي في واشنطن بتوكيد كل من كوريا الجنوبية وبلغاريا بقائهما ضمن التحالف في العراق رغم مقتل مواطنيهما في أعمال إرهابية.
وأكد باول أنه سيتم القضاء على الإرهاب الذي يستهدف قوات التحالف والحكومة العراقية المؤقتة واضاف:
"لا يمكن السماح لمثل هذه الأعمال الإرهابية بالاستمرار في أي مكان في القرن الحادي والعشرين وفي العراق على وجه الخصوص. ولن يؤدي الإذعان لتهديد الخطف إلا إلى زيادة الأمر صعوبة، ومن المهم أن يبقى التحالف متماسكاً في وجه مثل هذه التهديدات"
على صعيد آخر اتهم وزير الخارجية الأميركي فضائية الجزيرة القطرية باغتنام أي فرصة لتحريف الأخبار وتقديمها بطريقة تبعث على السخط، على حد تعبيره.
ودعا الوزير باول في كلمة القاها في معهد الولايات المتحدة للسلام قناة الجزيرة الى مراجعة اسلوبها في تغطية الاخبار، والابتعاد عن اسلوب يشجع على الارهاب حسب قوله، وقال ان قناة الجزيرة ببث أشرطة فيديو "تتلقاها من إرهابيين بهدف إثارة النفوس في جميع أنحاء العالم وتفجير أحط الغرائز في المنطقة". حسب تعبيره.
وقال وزير الخارجية الاميركي 071602
((لا نسعى الى السيطرة على وسائل الاعلام لكننا نعبر عن رأينا))
واضاف الوزير باول قوله 071603
((نحن نقوم بذلك عندما تقوم محطة خاصة وهي الجزيرة بعملها الاعلامي باسوأ طريقة وتغتنم اي فرصة لتشويه الاخبار بطريقة مفضوحة كما تبث اشرطة فيديو تتلقاها من ارهابيين بهدف اثارة النفوس في جميع انحاء العالم))
واضاف باول
071604
ان رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي كان تحدث قبل ايام الى المسؤولين عن ادارة الجزيرة لابهدف فرض رقابة على الاعلام بل لكي يقول لهم هل تدركون ماذا تفعلون باماني واحلام العراقيين عندما تشجعون مثل هذه الاعمال وتغالون فيها"
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري:
اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية صباح كاظم انه لا تتوفر لدى الوزارة أدلة على وجود شبكة اسرائيلية داخل العراق، موضحا انه لو اكتشف وجودها فلن تردد الوزارة في اتخاذ الاجراءات اللازمة ضدها، لأن الداخلية العراقية مصممة على محاربة الفساد والارهاب، وكذلك القضاء على عصابات تهريب المخدرات وممارسة الاجرام التي انتشرت داخل البلد بسبب سوء الاوضاع الأمنية، حسب قوله.
ودعا المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية الحكومة الايرانية الى اتخاذ التدابير اللازمة لمنع تسلل عصابات تهريب المخدرات، والمساعدة في السيطرة على الحدود، بعد تفاقم نشاط العصابات الارهابية وتزايد عمليات التهريب عبر حدود البلدين.
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري:
اكد العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ الاميركي جون وورنر رئيس لجنة القوات المسلحة في ختام اجتماع مع مسؤولين في وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون حول تحقيقات في فضيحة معتقلي سجن ابو غريب ان حالات اخرى من الانتهاكات المحتملة لاتفاقية جنيف وقواعد وزارة الدفاع حول المعتقلين بدأت تنكشف.
و عرض مسؤولون في البنتاغون خلال الاجتماع اربعة وعشرين وثيقة سرية من وثائق اللجنة الدولية للصليب الاحمر حول تجاوزات قيل انه تعرض لها معتقلون عراقيون لدى قوات التحالف. وتحمل هذه الوثائق تواريخ تسبق عدة اشهر تاريخ الكشف عن فضيحة ابو غريب.
وقال وورنر ان اللجنة استمعت الى عدد كبير من الشهود حتى الآن بينهم وزير الدفاع دونالد رامسفيلد ستستأنف جلسات الاستماع في ايلول المقبل على اقرب تقدير.
واوضح وورنر انه لا يمكن للكونغرس ان يطلب من وزارة الدفاع ان تسمح لاشخاص ما زالوا يخضعون للتحقيق بالادلاء بشهادات علنية قبل انتهاء التحقيقات الجارية حول معاملة معقتلين في العراق لان ذلك يمكن ان ينتهك حقوقهم في نظر القضاء العسكري.
وتابع وورنر انه يأمل الاستماع قريبا الى المدير الاداري لسلطة الائتلاف السابقة في العراق بول بريمر، موضحا ان حضوره الى الكونغرس لا يطرح مشكلة، لكنه لم يحدد موعدا لجلسة الاستماع لبريمر. واضاف انه اجرى محادثة ممتازة مع بريمر وابلغه بان الاستماع الى افادته مهم جدا كشاهد رئيسي في قضية ابو غريب وكذلك قضية استخدام عشرين مليار دولار من الاموال التي وافق عليها الكونغرس لاعادة اعمار العراق.
فاصـــــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG