روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي يعلن عن تشكيل مديرية عامة للامن مهمتها مكافحة الارهاب، آلاف العراقيين يتظاهرون في بغداد و النجف و كربلاء مطالبين باعدام صدام حسين، ماليزيا تفكر في ارسال فريق طبي الى العراق


فوزي عبد الأمير

اعلن رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي انه سينشىء جهازا امنيا جديدا لمكافحة الارهاب.
و قال علاوي في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن الحكومة العراقية مصممة على التخلص من القوى الارهابية و انها ستنشئ لهذا الغرض مديرية عامة للامن، ستكون مهمتها الاساسية مكافحة الارهاب و القضاء على مجموعات القتلة، حسب تعبيره.
على صعيد آخر، اعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ماجد عبد الفتاح ان رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي سوف يصل الى القاهرة الاسبوع المقبل.
و اوضح عبد الفتاح ان زيارة علاوي تتزامن مع انعقاد مؤتمر وزراء خارجية دول الجوار العراقي، الذي تستضيفه مصر في الحادي و العشرين من الشهر الجاري.
و في هذا السياق اكد الدكتور علاوي في مؤتمر صحفي عقده اليوم، انه سيبدأ الاسبوع المقبل جولة اقليمية تشمل عددا من الدول.


تظاهر اليوم آلاف العراقيين في بغداد وفي مدينتي النجف و كربلاء مطالبين باعدام رئيس النظام المخلوع صدام حسين.
المتظاهرون احتجوا ايضا على عودة عناصر كانت تنتمي الى حزب البعث المنحل الى ادارات اجهزت الدولة والجيش.
و قد اوضحت وكالة فرانس برس للانباء أن احزابا شيعية بالتعاون مع المؤتمر الوطني العراقي بزعامة احمد الجلبي نظموا هذه التظاهرة في ساحة التحرير وسط بغداد.
في السياق ذاته تجمع مئات المتظاهرين في محافظة كربلاء عند مقر المحافظة و هم يحملون صور أقارب لهم قتلوا خلال فترة نظام صدام حسين.
و دعا عقيل الخزاعي احد أعيان الشيعة في كلمة القاها في التظاهرة، ... دعا الى اصدار اقسى العقوبات بحق صدام، و الى ملاحقة البعثيين امام القضاء، كما طالب الخزاعي ايضا بدفع تعويضات لضحايا النظام السابق.
و في مدينة النجف، افادت وكالة فرانس برس للانباء ان نحو خمســمئة متظاهر ساروا في شوارع المدينة و هم يرددون شعارات مناهضة للنظام المخلوع و لاعضاء حزب البعث المنحل.
الوكالة اوضحت ايضا ان التظاهرة كانت استجابة لدعوة من المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق بزعامة سيد عبد العزيز الحكيم


اعلن مسؤول نفطي في شمال العراق ان انبوب النفط العراقي الذي يربط بين كركوك و ميناء جيهان التركي على البحر الابيض المتوسط، قد تعرض لعملية تخريب صباح اليوم.
و قال ادهم عبد الله جمال مسؤول مكتب الاشراف على الانبوب في شركة نفط الشمال، ان صادرات النفط من المرفأ التركي، قد توقفت اليوم بعد انفجار عبوة ناسفة في منطقة تبعد تسعين كيلومترا غرب كركوك.
من جهته قال رئيس جهاز الاطفاء في الشركة عيسى احمد ان فرقة تابعة للجهاز قد توجهت الى مكان العملية، في محاولة للسيطرة على الحريق الذي اندلع في انبوب النفط من جراء عملية التخريب.


اعلن رئيس الوزراء الماليزي، عبد الله احمد بدوي، إن بلاده تفكر في ارسال فريق طبي الى العراق في اطار القوة متعددة الجنسيات العاملة هناك.
و ردا على سؤال عن امكانية تشكيل قوة حفظ سلام في العراق بقيادة دول اسلامية، قال رئيس الوزراء الماليزي الذي يشغل ايضا منصب رئيس منظمة المؤتمر الاسلامي و حركة عدم الانحياز، قال في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن هذا الموضوع يجري بحثه الآن بشكل جدي. هذا و من المقرر ان يلتقي رئيس الوزراء الماليزي الاسبوع المقبل مع زعماء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

علقت نيوزيلندا اليوم الخميس اتصالاتها مع اسرائيل وذلك اثر اصدار محكمة نيوزيلندية حكما على اثنين من الاسرائيليين بتهمة التجسس.
رئيسة الوزراء النيوزيلندية هيلين كلارك قالت إن المسؤولين الاسرائيليين سيكونون بحاجة للحصول على تأشيرة للدخول الى نيوزيلندا، وان الاتصالات على مستوى وزارتي الخارجية بين البلدين ستقطع.
و تجدر الاشارة الى ان هذا الاعلان يأتي بعد اصدار المحكمة العليا في اوكلاند حكما على اثنين من الاسرائيليين بتهمة محاولة الحصول على جوازات سفر مزورة، من اجل التجسس لصالح تل ابيب، حسب تعبير رئيسة الوزراء النيوزيلاندية.
كلارك اوضحت ايضا ان اسرائيل لم تقدم اي تفسير ولا اي اعتذار، مشيرة الى انها ليست المرة الاولى التي يَـستخدم فيها عناصر من الموساد جوازات سفر مزورة لتغطية تحركاتهم التجسسية.


اعلن قائد شرطة مدينة كركوك، ان اربعة اكراد بينهم طفل في الرابعة من عمره أصيبوا بجروح اليوم الخميس، بعد تعرض اماكن سكنهم الى هجوم بقذيفة هاون.
و قال اللواء تورهان يوسف قائد شرطة كركوك، إن الهجوم استهدف مجموعة من الاكراد يحتلون مبان سابقة كانت تعود للجيش العراقي المنحل، و اوضح ايضا انه هذا الهجوم هو الثاني من نوعه في مدينة كركوك خلال الساعات الاثني عشر الماضية.
و تجدر الاشارة الى ان الشرطة العراقية كانت قد اعلنت يوم امس، ان خمسة عراقيين من العائلة نفسها بينهم طفل قد قتلوا فيما اصيب اثنان اخران بجروح مساء الاربعاء بقذيفة هاون سقطت على منزلهم في كركوك.


اعلن الموفد الفليبيني الخاص الى الشرق الاوسط السفير روي سيماتو ان الرهينة الفليبيني المحتجز في العراق ما زال على قيد الحياة.
وقال الدبلوماسي الفليبيني من بغداد، ان حكومته تأمل في التوصل الى تسوية بشأن مصير انجيلو دي لا كروز الذي أختطف الاسبوع الماضي في العراق.
في المقابل دعا رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي اليوم الخميس، حكومة الفليبين الى عدم الخضوع لمطالب الخاطفين وسحب قواتها من العراق.
وقال علاوي في مؤتمر صحفي انه تحدث مع رئيسة الفليبين لحثها على اعادة النظر في سحب القوات العسكرية الفليبينية من العراق. هذا وقد لفتت وكالة رويترز للانباء الى ان الجيش الفليبيني ينتظر اليوم صدور اوامر بالانسحاب من العراق في محاولة لانقاذ حياة انجلو دي لاكروز وهو سائق شاحنة فلبيني اختطفه مسلحون في وقت سابق هذا الشهر وهددوا بقتله.

أُعلن اليوم في الاردن عن تخرج مجموعة جديدة من افراد الشرطة العراقية بعد اجتيازها فترة تدريب استغرقت ثمانية اسابيع.
و قد بلغ عدد افراد المجموعة التي احتفل بتخرجها اليوم نحو سبعمئة شخص، من المتوقع ان يعودوا غدا الجمعة الى بغداد.
وكالة فرانس برس للانباء افادت ايضا ان برنامج التدريب شمل دارسة القانون الدولي، وحقوق الانسان، وسبل السيطرة على الاضطرابات بالاضافة الى تعلم اللغة الانكليزية

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في فيينا انها الغت اجتماعها الوزاري الذي كان مقررا الاربعاء في الحادي و العشرين من الشهر الجاري، في العاصمة النمساوية.
وجاء في بيان للمنظمة انه بعد اخذ العلم بان الدول الاعضاء في الاوبك، قد زادت من انتاجها في السوق، فانه لم تعد هناك حاجة لعقد الاجتماع الوزاري المقبل الذي كان مقررا في الحادي و العشرين من تموز، لكن البيان اشار الى ان الاجتماع المقبل سيعقد في منتصف شهل ايلول في فيينا.
و قد جددت البيان تأكيد المنظمة على عزمها انتاج 500 الف برميل اضافي يوميا عن سقف انتاجها كي يصبح الانتاج الاجمالي 26 مليون برميل يوميا اعتبارا من الاول من اب المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG